03182754103,03182754104
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مسجد میں تکرار جماعت
85205نماز کا بیاننماز کےمتفرق مسائل

سوال

ایک مسجد جہاں باقاعدہ امام ہو،نماز ہوتی ہو،وہاں پر دوسری جماعت کرنا کیسا ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جس مسجد کا امام ، موذن  اور نمازی متعین ہوں  اس میں اہل محلہ کی جماعت ہو جانے کے بعد  دوسری جماعت کروانا مکروہ  ہے ،مسجد سے ہٹ کر کسی جگہ  جماعت کی جائے یا مسجد میں انفرادی نماز پڑھی جائے ۔اگر مسافر اہل محلہ سے پہلے جماعت کروا لیں تو اہل محلہ  دوسری جماعت بلا کراہت کروا سکتے ہیں ،البتہ  اگرر استے کی ایسی مسجد ہو جس کے  امام و مؤذن متعین نہ ہو ں اور نہ ہی مخصوص نمازی ہوں یا امام و مؤذن  تو متعین ہوں مگر نمازی متعین نہ ہوں تو اس میں بلا کراہت دوسری جماعت جائز ہے۔راستے کی وہ مساجد جو شہری آبادی  کے قریب ہوتی ہیں  جن کے مقتدی متعین ہوتے ہیں  ان میں بھی دوسری جماعت جائز نہیں۔

حوالہ جات

المعجم الأوسط للطبراني (35/5):

قال العلامة أبو القاسم الطبراني رحمه الله تعالى:عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه: أن رسول

الله صلى الله عليه وسلم  ‌أقبل ‌من ‌نواحي المدينة يريد الصلاة، فوجد الناس قد صلوا، فمال إلى منزله، فجمع أهله، فصلى بهم.(

الدر المختار مع حاشية رد المحتار(395/1):

يكره ...تكرار الجماعة إلا في مسجد على طريق فلا بأس بذلك، جوهرة.

قوله: ( وتكرار الجماعة) ؛لما روى عبد الرحمن بن أبي بكر عن أبيه :أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من بيته ليصلح بين الأنصار، فرجع ،وقد صلى في المسجد بجماعة، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم في منزل بعض أهله ،فجمع أهله، فصلى بهم جماعة. ولو لم يكره تكرار الجماعة في المسجد لصلى فيه. وروي عن أنس  رضي الله عنه: أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا إذا فاتتهم الجماعة في المسجد صلوا في المسجد فرادى  ولأن التكرار يؤدي إلى تقليل الجماعة؛ لأن الناس إذا علموا أنهم تفوتهم الجماعة يتعجلون فتكثر وإلا تأخرو، بدائع. وحينئذ فلو دخل جماعة المسجد بعد ما صلى أهله فيه فإنهم يصلون وحدانا، وهو ظاهر الرواية ،ظهيرية. وفي آخر شرح المنية: وعن أبي حنيفة لو كانت الجماعة أكثر من ثلاثة يكره التكرار وإلا فلا. وعن أبي يوسف إذا لم تكن على الهيئة الأولى لا تكره وإلا تكره وهو الصحيح، وبالعدول عن المحراب تختلف الهيئة كذا في البزازية.

 (قوله: إلا في مسجد على طريق)هو ما ليس له إمام ومؤذن راتب ،فلا يكره التكرار فيه بأذان وإقامة، بل هو الأفضل ،خانية

سید نوید اللہ

دارالافتاء،جامعۃ الرشید

26/ ربیع الثانی 1446ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

سید نوید اللہ

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب