03182754103,03182754104
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بیٹھ کر نماز جنازہ پڑھانے کا حکم
85276جنازے کےمسائلجنازے کے متفرق مسائل

سوال

 وہیل چیئر پر بیٹھ کر نماز جنازہ پڑھانے کاکیا  حکم  ہے ؟ اور  نماز جنازہ  ادا ہو گئی  یا نہیں ۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جس شخص کے لیے عذر کی وجہ سے بیٹھ کر نماز پڑھنا درست ہو  وہ نماز جنازہ وہیل چیئر پر بیٹھ کرپڑھ سکتا ہے۔قیام پر قادر شخص کے  لیے ایسا کرنا جائز نہیں۔

حوالہ جات

ولو صلى راكبا أو قاعدا من غير عذر لم تجزهم استحسانا، والقياس أن تجزئهم كسجدة التلاوة؛ ولأن المقصود منها الدعاء للميت وهو لا يختلف والأركان فيها التكبيرات ويمكن تحصيلها في حالة الركوب، كما يمكن تحصيلها في حالة القيام، وجه الاستحسان: أن الشرع ما ورد بها إلا في حالة القيام فيراعى فيها ما ورد به النص؛ ولهذا لا يجوز إثبات الخلل في شرائطها، فكذا في الركن، بل أولى؛ لأن الركن أهم من الشرط؛ ولأن الأداء قعودا أو ركبانا يؤدي إلى الاستخفاف بالميت، وهذه الصلاة شرعت لتعظيم الميت؛ ولهذا تسقط في حق من تجب إهانته كالباغي، والكافر، وقاطع الطريق فلا يجوز أداء ما شرع للتعظيم على وجه يؤدي إلى الاستخفاف؛ لأنه يؤدي إلى أن يعود على موضوعه بالنقص وذلك باطل.ولو كان ولي الميت مريضا فصلى قاعدا وصلى الناس خلفه قياما أجزأهم في قول أبي حنيفة وأبي يوسف، وقال محمد: يجزئ الإمام، ولا يجزئ المأموم بناء على اقتداء القائم بالقاعد، وقد مر ذلك (بدائع  الصنائع:(346/2

(وركنها شيئان :التكبيرات الأربع، فالأولى ركن أيضا لا شرط، فلذا لم يجز بناء أخرى عليها .والقيام فلم تجز قاعدا بلا عذر. )قوله: فلم تجز قاعدا .أي: ولا راكبا .قوله: بلا عذر فلو تعذر النزول لطين أو مطر جازت راكبا، ولو كان الوالي مريضا فصلى قاعدا والناس قياما أجزأهم عندهما. وقال محمد: تجزئ الإمام فقط حلية (الدر المختار مع رد المحتار:180/1)

إذا صلى المريض على جنازة قاعدا وهو وليها والقوم خلفه قيام جاز (الفتاوى الهندية:124/3)

انس رشیدولد ہارون رشید

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

/1جمادی الاولی 1446ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

انس رشید ولد ہارون رشید

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب