03182754103,03182754104
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اکیلے نماز پڑھنے والے کے ساتھ اگر کوئی اقتداء کی نیت سے آکر شریک ہوجائے تو قرآءت کا کیا حکم ہے؟
85518نماز کا بیانامامت اور جماعت کے احکام

سوال

اگر کوئی شخص تنہا نماز پڑھ رہا ہو اور اس دوران کوئی دوسرا شخص اس کی اقتداء کرلے تو ایسی صورت میں امام کی قراءت کا کیا حکم ہوگا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر کوئی شخص تنہا نماز پڑھ رہا ہو اور دورانِ نماز کوئی دوسرا شخص آ کر اس کی اقتداء کر لے، تو اگر نماز جہری ہو تو امام پر باقی قراءت جہراً کرنا واجب ہے۔ البتہ جو قراءت حالتِ انفراد میں ہو چکی ہے، اسے جہراً دہرانا ضروری نہیں ہے۔

حوالہ جات

ولو ‌ائتم ‌به ‌بعد الفاتحة أو بعضها سرا أعادها جهرا بحر، لكن في آخر شرح المنية ‌ائتم ‌به ‌بعد الفاتحة، يجهر بالسورة إن قصد الإمامة وإلا فلا يلزمه الجهر. وقد حكى القولين القهستاني حيث قال: إن الإمام لو خافت ببعض الفاتحة أو كلها أو المنفرد ثم اقتدى به رجل أعادها جهرا كما في الخلاصة، وقيل لم يعد وجهر فيما بقي من بعض الفاتحة أو السورة كلها أو بعضها كما في المنية اهـ وعزا في القنية القول الثاني إلى القاضي عبد الجبار وفتاوى السعدي، ولعل وجهه أن فيه التحرز عن تكرار الفاتحة في ركعة وتأخير الواجب عن محله، وهو موجب لسجود السهو فكان مكروها، وهو أسهل من لزوم الجمع بين الجهر والإسرار في ركعة. على أن كون ذلك الجمع شنيعا غير مطرد لما ذكره في آخر شرح المنية أن الإمام لو سها فخافت في الجهرية ثم تذكر يجهر بالسورة ولا يعيد، ولو خافت بآية أو أكثر يتمها جهرا ولا يعيد. وفي القهستاني: ولا خلاف أنه إذا جهر بأكثر الفاتحة يتمها مخافتة كما في الزاهدي اهـ أي في الصلاة السرية، وكون القول الأول نقله في الخلاصة عن الأصل كما في البحر، والأصل من كتب ظاهر الرواية لا يلزم منه كون الثاني لم يذكر في كتاب آخر من كتب ظاهر الرواية، فدعوى أنه ضعيف رواية ودراية غير مسلمة فافهم.) حاشية ابن عابدين: 532/1 (

محمد ادریس

دارالافتاء جامعۃ الرشید،کراچی

20  ٖجماد الاولی1446ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد ادریس بن محمدغیاث

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب