85627 | جائز و ناجائزامور کا بیان | جائز و ناجائز کے متفرق مسائل |
سوال
وہم اور وسوسے میں کیا فرق ہے؟وساوس کے وجوہات کیا ہے ؟مکمل رہنمائی فرمائیے۔
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
دونوں کا مفہوم قریب قریب ہے تا ہم وہم عموماً ایسے خیالات کو کہتے ہیں جن کی ہمارے پاس کوئی دلیل نہیں ہوتی اور وسوسہ نفس اور شیطان کی طرف سے دل میں برے اور گناہ کے خیالات کےالقاءکرنےکا نام ہے۔
غرض وہم میں دل و دماغ غیر حقیقی خیالات اور تصورات میں مصروف ہوتا ہے،جبکہ وسوسہ انسان کو گناہ اور برائی کی طرف راغب کرتاہے۔
وسوسے آنے کے مختلف وجوہات ہو سکتے ہیں،مثلاً :ارد گرد ماحول کا غیر شرعی ہونا ،تنہائی میں وقت گزارنا ،اللہ کے ذکر سے غافل ہوجانااور عبادات کا اہتمام نہ کرنا وغیرہ۔لہذا جب بھی کوئی وسوسہ آئے تو اللہ کی طرف رجوع کرنا چاہیے اورساتھ ساتھ یہ دعائیں بھی پڑھنی چاہییں:
- أَعُوْذُ بِاللّٰهِ مِنَ الشَّیْطٰنِ الرَّجِیْمِ.
- اَللّٰهُمَّ إِنِّيْ أَعُوْذُبِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّیَاطِیْنِ وَأَعُوْذُبِكَ رَبِّ مِنْ أَنْ یَّحْضُرُوْنَ.
- اَللّٰهُمَّ اجْعَلْ وَسَاوِسَ قَلْبِيْ خَشْیَتَكَ وَ ذِکْرَكَ وَاجْعَلْ هِمَّتِيْ وَ هَوَايَ فِیْمَاتُحِبُّ وَ تَرْضٰی .
ترجمہ:اے اللہ! میرے دل کے وساوس کو اپنے خوف اور ذکر سے بدل دیجیے، اور میرے غم اور خواہشات کو ان اعمال میں بدل دیجیے جن میں آپ کی محبت اور رضا ہو۔
حوالہ جات
قال العلامۃ ابن المنظورالأنصاري رحمہ اللہ تعالی: الوهم: من خطرات القلب، والجمع أوهام، وللقلب وهم. وتوهم الشيء: تخيله وتمثله، كان في الوجود أو لم يكن.( لسان العرب:12/ 643)
وقال العلامة الفيروز آبادي رحمه الله تعالى :الوهم: من خطرات القلب، أو مرجوح طرفي المتردد فيه.
(القاموس المحيط،ص:1168)
وقال العلامۃ محمد طاہر رحمہ اللہ تعالی:فأما الأوهام، وهي المعاني التي يخترعها الوَهَمُ من نفسه دون أن تصل إليه من شيء محقق في الخارج، كتوهم كثير من الناس أن في الميت معنى يوجب الخوف منه، أو النفور عنه عند الخلوة. (مقاصد الشريعة الإسلامية:3/ 171)
وقال العلامۃمحمد بن أ حمد أبو زھرۃ رحمہ اللہ تعالی: أن الوهم وهو ما ليس واقعًا، وتصوروه على أنه واقع، فقد تصوروا أن أعمالهم حسنة؛ إذ زينت لهم أمرًا فظنّوه أمرًا حسنًا، كمن يرى السراب فيحسبه ماء وهو ليس بماء.( المعجزة الكبرى القرآن،ص:179)
وقال العلامة الفيروز آبادي رحمه الله تعالى :والوسوسة: حديث النفس والشيطان بما لا نفع فيه ولا خير. (القاموس المحيط،ص:580)
وقال أصحاب المعجم الوسیط: وسوس الشيطان إليه وله وفي صدره وسوسة ووسواسا: حدثه بما لا نفع فيه ولا خير، ويقال وسوست النفس. الوسواس: الشيطان .الوسوسۃ: مرض يحدث من غلبة السوداء يختلط معه الذهن.( المعجم الوسيط:2/ 1033)
وقال العلامۃ الحکیم الترمذی رحمہ اللہ تعالی:وضد الإلهام الوسوسة، فينبغي لكل مؤمن أن يعلم الإلهام من الوسوسة، فإذا أردت أن تعلمها فانظر حين تدخل في عمل ورأيت في قلبك التعجيل وذهاب خوف عاقبة ذلك الذي كنت تتفكر قبل أن تدخل في العمل وأخذ منك حلاوة ذلك العمل، فاعلم أنه من الوسواس.( العقل والهوى، ص:3)
وقال العلامۃ أبو حامد الغزالي رحمه الله تعالى:نعم ينبغي أن يعلم أن الخواطر تنقسم إلى ما يعلم قطعاً أنه داع إلى الشر، فلا يخفى كونه وسوسة، وإلى ما يعلم أنه داع إلى الخير، فلا يشك في كونه إلهاماً.
(إحياء علوم الدين:3/ 29)
وقال العلامۃ أبو حامد الغزالي رحمه الله تعالى أيضا :فإن لكل وسوسة سبباً ،ولا تزول إلا بقطع ذلك السبب والعلاقة.( إحياء علوم الدين:3/69)
جنید صلاح الدین
دار الافتاءجامعۃ الرشید،کراچی
/23جمادی الاولی6144ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | جنید صلاح الدین ولد صلاح الدین | مفتیان | فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب |