03182754103,03182754104
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اولاد میں میراث کی تقسیم کا طریقہ
85555تقسیم جائیداد کے مسائلمتفرّق مسائل

سوال

میرے والد محترم کچھ عرصہ قبل انتقال فرما گئے ہیں ۔ان کے وارثوں میں ان کی ایک بیوہ ،تین بیٹے اور چار بیٹیاں شامل ہیں ۔براہ کرم ان کی وراثت کی تقسیم کا تناسب بتا دیں ۔جزاکم اللہ خیرا.

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

                                                                                                                                                                                          آپ کے والدنے اپنے انتقال کے وقت جوجائیداد،نقد رقم، سونا، چاندی، مکان، کاروبار ، راشن، ضرورت کی اشیاء، فرنیچر و برتن اور کپڑے وغیرہ غرض جو کچھ چھوٹا بڑا ساز و سامان چھوڑا ہے، یا اگر کسی کے ذمہ ان کا قرض تھا، تو وہ سب ان  کا ترکہ ہے، اس میں سے سب سے پہلے ان کی تجہیز و تکفین کےمتوسط اخراجات نکالے جائیں گے، بشرطیکہ یہ اخراجات کسی نے بطورِ احسان ادا نہ کیے ہوں۔ اس کے بعد دیکھا جائے گا، اگر ان کے ذمے کسی کا قرض ہو تو وہ ادا کیا جائے گا۔ اس کے بعد اگر انہوں نے کسی غیر وارث کے حق میں کوئی جائز وصیت کی ہو تو ایک تہائی ترکہ کی حد تک اس کو پورا کیا جائے گا۔ اس کے بعد  کل ترکہ منقولہ وغیر منقولہ کو 80 حصوں میں تقسیم  کرکےمرحوم کی بیوی کو 10حصے ،مرحوم کی بیٹی کو7حصے اور بیٹے کو 14حصے ملے گے۔

میت کے ورثاء

تقسیم جائیداد باعتبار حصص

تقسیم جائیداد باعتبار   فیصد

1

بیوی

10   

12.5%

2

بیٹی

7

8.75%

3

بیٹی

7

8.75%

4

بیٹی

7

8.75%

5

بیٹی

7

8.75%

6

بیٹا

14

17.5%

7

بیٹا

14

17.5%

8

بیٹا

14

17.5%

مجموعی حصے /کل فیصد

80(حصے)

100%(فیصد)

حوالہ جات

قال الله تعالى: يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار وصية من الله والله عليم حليم۔(النساء:11,12 )

قال أبو جعفر رحمه الله في تفسيره:عن مجاهد أو عطاء، عن ابن عباس في قوله:يوصيكم الله في أولادكم" قال، كان المال للولد، وكانت الوصية للوالدين والأقربين، فنسخ الله من ذلك ما أحب، فجعل للذكر مثل حظ الأنثيين، وجعل للأبوين لكل واحد منهما السدس مع الولد، وللزوج الشطر والربع، وللزوجة الربع والثمن.  )تفسير الطبري :7/ 32)

قال الحصکفي رحمه الله عليه: بينهما ثم بين ذوي الفرض مقدما للزوجة لانها أصحل الولاد إذ منها تتولد الاولاد، فقال (فيفرض للزوجة فصاعدا الثمن مع ولد أو ولد ابن) وأما مع ولد البنت فيفرض لها الربع (وإن سفل، والربع لها عند عدمهما) فللزوجات حالتان الربع بلا ولد والثمن مع الولد.( الدر المختار:762/7)

قال العلامة ابن عابدين رحمه الله عليه: ثم شرع في العصبة بغيره فقال (ويصير عصبة بغيره البنات بالابن وبنات الابن بابن الابن) وإن سفلوا (والأخوات) لأبوين أو لأب (بأخيهن) فهن أربع ذوات النصف والثلثين يصرن عصبة بإخوتهن،ولو حكما كابن ابن ابن يعصب من مثله أو فوقه (رد المحتار:6/ 776)

قال العلامة ابن عابدين رحمه الله عليه (قوله: جزء الميت إلخ) المراد في الجميع الذكور كما هو الموضوع (قوله: ثم جزء جده) أراد بالجد ما يشمل أبا الأب، ومن فوقه بدليل قوله الآتي: وإن علا فلا يرد أن عم الأب وعم الجد في كلامه الآتي خارجان عن الأصناف الأربعة (قوله: ويقدم الأقرب فالأقرب إلخ) أي الأقرب جهة ثم الأقرب درجة ثم الأقوى قرابة فاعتبار الترجيح أولا بالجهة عند الاجتماع، فيقدم جزؤه كالابن وابنه على أصله كالأب وأبيه ويقدم أصله على جزء أبيه كالإخوة لغير أم وأبنائهم، ويقدم جزء أبيه على جزء جده كالأعمام لغير أم وأبنائهم وبعد الترجيح بالجهة إذا تعدد أهل تلك الجهة اعتبر الترجيح بالقرابة، فيقدم الابن على ابنه والأب على أبيه والأخ على ابنه لقرب الدرجة، وبعد اتحاد الجهة والقرابة يعتبر الترجيح بالقوة، فيقدم الأخ الشقيق على الأخ لأب، وكذا أبناؤهم. )رد المحتار:6/ 774)

قال العلامة ابن عابدين رحمه الله عليه: ثم شرع في العصبة بغيره فقال (ويصير عصبة بغيره البنات بالابن وبنات الابن بابن الابن) وإن سفلوا (والأخوات) لأبوين أو لأب (بأخيهن) فهن أربع ذوات النصف والثلثين يصرن عصبة بإخوتهن،ولو حكما كابن ابن ابن يعصب من مثله أو فوقه (رد المحتار:6/ 776)

 سعیدمحمددین     

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

/16 جمادی الاولی 1446ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

سعید بن محمد دین

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب