85869 | جائز و ناجائزامور کا بیان | علاج کابیان |
سوال
کیا علاج کے لیے سانپ کے زہر کو استعمال کیا جا سکتا ہے؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
سانپ کا زہر اپنی اصلی شکل میں نقصان دہ ہے اس حالت میں اس کا استعمال جائز نہیں ،لیکن اگر اسے مدبر کرکے اس کے زہریلے پن کو ختم کیا جائے یا اس کا تریاق بنا لیا جائے، تو وہ حلال ہو جاتا ہے ۔لہذا اس صورت میں اس کے استعمال کرنے میں حرج نہیں ۔لیکن یہ یاد رہے کہ یہ تدبیر کا عمل کوئی ماہر طبیب کرے تاکہ یقینی نفع سامنے آئے۔
حوالہ جات
وفي النهاية: أنه يجوز التداوي بالمحرم كالخمر والبول إذا أخبره طبيب مسلم أن فيه شفاء ولم يجد غيره من المباح ما يقوم مقامه والحرمة ترتفع للضرورة فلم يكن متداويا بالحرام فلم يتناوله حديث ابن مسعود رضي الله عنه أنه عليه السلام قال «إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم» أو يحمل أنه قاله في داء عرف له دواء غير المحرم، كذا في التبيين.( درر الحكام شرح غرر الأحكام: 1/ 319)
وقد وقع الاختلاف بين مشايخنا في التداوي بالمحرم ففي النهاية عن الذخيرة: الاستشفاء بالحرام يجوز إذا علم أن فيه شفاء ولم يعلم دواء آخر اـ.( البحر الرائق شرح كنز الدقائق: 1/ 122)
قال العلامة الحصكفي : اختلف في التداوي بالمحرم، وظاهر المذهب المنع كما في رضاع البحر، لكن نقل المصنف ثمة وهنا عن الحاوي: وقيل يرخص إذا علم فيه الشفاء ولم يعلم دواء آخر كما رخص الخمر للعطشان، وعليه الفتوى.( الدر المختار : 34)
وللحنفية فيما إذا جعل لحم الحيات في الترياق للتداوي - أسوة بالتداوي بالمحرم - رأيان:
ظاهر المذهب: المنع. وقيل: يرخص إذا علم فيه الشفاء ولم يعلم دواء آخر، وعليه الفتوى. فإن الله تعالى قد أذن بالتداوي، وجعل لكل داء دواء، فإذا كان في ذلك الدواء ما هو محرم وعلم فيه الشفاء فقد زالت حرمة استعماله، وحل تناوله للتداوي به. (الموسوعة الفقهية الكويتية ۔(:11/ 233)
عبدالوحید طاہر
دارالافتاء جامعہ الرشیدکراچی
11/ جمادی الثانیہ 1446ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | عبدالوحید بن محمد طاہر | مفتیان | فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب |