86149 | نماز کا بیان | نماز کےمفسدات و مکروھات کا بیان |
سوال
کافر وں کے استعمال کیے ہوئے کپڑوں میں نماز پڑھنے کا کیا حکم ہے؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
جب تک کا فروں کے استعمال شدہ کپڑوں کے نا پاک ہو نے کا یقین نہ ہو تو انہیں پہننے کی گنجائش ہے لیکن بہتر یہ ہے کہ انہیں دھو کر پہنا جائے تا کہ نماز وغیرہ عبادات میں کو ئی تردد باقی نہ رہے ۔
حوالہ جات
قال ابن عابدينرحمہ اللہ:«لا بأس بلبس ثياب أهل الذمة والصلاة فيها، إلا الإزار والسراويل فإنه تكره الصلاة فيها. (حاشية ابن عابدين : 1/ 205)
قال الکاسا نيرحمہ اللہ: ولا بأس بلبس ثياب أهل الذمة والصلاة فيها، إلا الإزار والسراويل فإنه تكره الصلاة فيهما وتجوز، (أما) الجواز؛ فلأن الأصل في الثياب هو الطهارة، فلا تثبت النجاسة بالشك؛ ولأن التوارث جار فيما بين المسلمين بالصلاة في الثياب المغنومة من الكفرة قبل الغسل. (بدائع الصنائع : 1/ 81)
قال محمد بن الحسن الشيبانيرحمہ اللہ: قال أبو حنيفة لا بأس بلبس ثياب أهل الذمة كلها والصلاة فيها ما لم يعلم أنه أصابه قذر إلا الإزار والسراويل فإنه كره للصلاة في ذلك حتى يغسل وهو قول أبي يوسف ومحمد إلا أن أبا يوسف قال إن صلى في الإزار والسراويل أجزاه ذلك إذا لم يعلم أنه أصابه قذر أو شيء ينجسه. (الأصل لمحمد بن الحسن : 1/ 87)
محمد اسماعیل بن محمداقبال
دارالافتاء جا معۃ الرشید کراچی
3 رجب 1446ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | محمد اسماعیل بن محمد اقبال | مفتیان | فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب |