021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اقامت کے بعد صفیں سیدھی کرنے کاحکم
74471نماز کا بیان تکبیرات تشریق کا بیان

سوال

حضرت  مفتی صاحب  میر ا  سوال  یہ ہے کہ   جامعة  الرشید  کراچی  اور  حرمین  شریفین  میں یہ  معمول   ہےکہ   نماز کے لئے جب اقامت کہی جاتی ہے کہ  اسکے بعد  اما م صاحب  صفیں  سیدھی کرواتے ہیں  ،ایک  مولانا  صاحب  اس پر  اعتراض  کرتے ہیں اور  کہتے  ہیں   کہ اقامت  کے فورا بعد  نماز  شروع کرنا  چاہئے  درمیان  فصل کرنا  درست  نہیں  احناف کا  مفتی بہ قول یہ ہے کہ  صفیں   پہلے سیدھی کرنی  چاہئے ۔اب سوال یہ ہے کہ  اقامت کے بعد  صفیں  سیدھی  کروانے میں کوئی  حرج تو نہیں ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

امام جوعربی میں استووا  واستقیموا؛      کے الفاظ  سے مقتدیوں کوصفیں کو سیدھی کرنے کی ترغیب دے یا اردو میں یہی اعلان کرے کہ  صف سیدھی کرلیں ،یہ اعلان اقامت کے بعد  ہونا چاہئے،جیساکہ  بخاری  کی  روایت سے ظاہر ہورہاہے۔اور اس بات  سے بھی کہ حدیث کے مطابق آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے  نماز کےلئے مسجد میں تشریف لا نے سے پہلے مقتدیوں کو کھڑے ہونے سے منع فرمایا۔

مزید  یہ کہ فقہاء کرام نے   بھی صراحت کی  ہےکہ اقامت شروع     ہونے کے بعد ہی امام اور مقتدیوں کو کھڑا ہونا چاہئے اس سے پہلے  نہیں ، اس  مجموعہ سے یہ بات ثابت ہوتی ہے کہ اقامت  شروع   ہونے سے پہلے امام کا مصلی   میں کھڑے ہوکر صف سیدھی کرنے کا اعلان کرنا    پھرمقتدیوں   کے کھڑے    ہونے  کےبعد  اقامت شروع کرانا یہ  طریقہ موافق سنت نہیں ہے ۔مولانا صاحب کا اقامت کے بعد  صف سیدھی کرانے  کو  غیر  مفتی بہ  قرار دینا  بھی درست نہیں ہے۔

      بلکہ ہونایہ چاہئے کہ اگر امام محراب کے قریب  موجود ہوں تو مؤذن پہلے تکبیر﴿اقامت ﴾شروع کرے ،تکبیر شروع ہونے کے بعد مقتدی اور امام کھڑے ہوں ،اقامت کے دوران امام دائیں بائیں صفوں کو دیکھے اوراشارہ سے صف سیدھی کرے، پھراقامت ختم ہونے کے بعد   بطورتاکید صف سیدھی کرنے کا اعلان کرے ،اس کے بعد جلدی سے تکبیر ہ تحریمہ  سےنماز شروع کرادے اقامت اور تکبیرہ اولی میں زیادہ فصل نہ کرے۔

حوالہ جات
وفی       صحيح مسلم للنيسابوري (2/ 30)
                                                                     حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عبد الله بن إدريس وأبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن عمارة بن عمير التيمى عن أبى معمر عن أبى مسعود قال كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يمسح مناكبنا فى الصلاة ويقول « استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم ليلنى منكم أولو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ». قال أبو مسعود فأنتم اليوم أشد اختلافا.
2۔    و    قال العلامة العینی رحمہ اللہ تعالی  فی    عمدة القاري شرح صحيح البخاري
                                                            تحت  ﴿قولہ علیہ  السلام لا تقوموا حتى تروني خرجت فإذا رأيتموني خرجت فقوموا ﴾وقد اختلف السلف متى يقوم الناس إلى الصلاة فذهب مالك وجمهور العلماء إلى أنه ليس لقيامهم حد ولكن استحب عامتهم القيام إذا أخذ المؤذن في الإقامة وكان أنس رضي الله تعالى عنه يقوم إذا قال  المؤذن قد قامت الصلاة وكبر الإمام  ,وحكاه ابن أبي شيبة عن سويد بن غفلة وكذا قيس بن أبي حازم وحماد وعن سعيد بن المسيب وعمر بن عبد العزيز إذا قال المؤذن الله إكبر وجب القيام وإذا قال حي على الصلاة اعتدلت الصفوف وإذا قال لا إله إلا الله كبر الإمام وذهبت عامة العلماء إلى أنه لا يكبر حتى يفرغ المؤذن من الإقامة وفي ( المصنف ) كره هشام يعني ابن عروة أن يقوم حتى يقول المؤذن قد قامت الصلاة وعن يحيى بن وثاب إذا فرغ المؤذن كبر وكان إبراهيم يقول إذا قامت الصلاة كبر ومذهب الشافعي وطائفة أنه يستحب أن لا يقوم حتى يفرغ المؤذن من الإقامة وهو قول أبي يوسف و مالك رحمه الله تعالى السنة في الشروع في الصلاة بعد الإقامة وبداية استواء الصف وقال أحمد إذا قال المؤذن قد قامت الصلاة يقوم وقال زفر إذا قال المؤذن قد قامت الصلاة مرة قاموا وإذا قال ثانيا افتتحوا وقال أبو حنيفة ومحمد يقومون في الصف إذا قال حي على الصلاة فإذا قال قد قامت الصلاة كبر الإمام لأنه أمين الشرع وقد أخبر بقيامها فيجب تصديقه وإذا لم يكن الإمام في المسجد فذهب الجمهور إلى أنهم لا يقومون حتى يروه فإن قلت روى مسلم من حديث أبي هريرة أقيمت الصلاة فقمنا فعدلنا الصفوف قبل أن يخرج إلينا رسول الله وفي رواية إن الصلاة كانت تقام لرسول الله فيأخذ الناس مصافهم قبل أن يقوم النبي مقامه 
3۔ الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 477)
                                                                                                     (ولها آداب) تركه لا يوجب إساءة ولا عتابا كترك سنة الزوائد، لكن فعله أفضل  الی  قولہ
(والقيام) لإمام ومؤتم (حين قيل حي على الفلاح) خلافا لزفر؛ فعنده عند حي على الصلاة ابن كمال (إن كان الإمام بقرب المحراب وإلا فيقوم كل صف ينتهي إليه الإمام على الأظهر وإن) دخل من قدام حين يقع بصرهم عليه إلا إذا أقام الإمام بنفسه في مسجد فلا يقفوا حتى يتم إقامته ظهيرية، وإن خارجه قام كل صف ينتهي إليه بحر (وشروع الإمام) في الصلاة (مذ قيل قد قامت الصلاة) ولو أخر حتى أتمها لا بأس به إجماعا، وهو قول الثاني والثلاثة؛ وهو أعدل المذاهب كما في شرح المجمع لمصنفهوفي القهستاني معزيا للخلاصة أنه الأصح.
        وقا  ل  ابن عابدين  رحمہ اللہ تعالی
                                                                    (قوله إنه الأصح) لأن فيه محافظة على فضيلة متابعة المؤذن وإعانة له على الشروع مع الإمام 
قال العلامة  ظفر احمد العثمانی  رحمہ اللہ تعالی ؛ فحاصل الاحادیث  ان الامام اذا کان فی المسجد بقرب المحراب  فلاینبغی  للناس و الامام ان یقوموا قبل الشروع  فی الاقامة  بل بعدہ بشیء  ، اماساعة  یقول  المؤذن  اللہ اکبر او عند قولہ  قد قامت الصلوة  قبلہ بشی ء   ،وان کان خارجا منہ فلایقوم حتی یروہ     فاذا رآوہ  مقبلا  الی المحراب قاموااھ  ﴿امداد الاحکام ص۴۲۷ج/١﴾

             احسان اللہ شائق عفا اللہ عنہ    

       دارالافتاء جامعة الرشید    کراچی

١۰ ربیع الثانی  ١۴۴۳ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

احسان اللہ شائق صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب