021-36880325,0321-2560445

5

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
وکیل کا زکاة کی رقم مستحق مریض پر خرچ کرنا
..القرآنالفاتحہ

سوال

شاہد نے طارق کو زکاة کی رقم دی اور کہا کہ کسی بھی مستحق زکاة یا کسی بیمار کو اس رقم سے کھانا وغیرہ تیار کرکے دے سکتے ہو،نیز اس کی دواؤں وغیرہ پر خرچ کرسکتے ہو،طارق کے پاس ایک دائمی مریض رہتا ہے جس کے اور کوئی ذرائع آمدن نہیں ہیں اور یہ مریض مستحق زکاة ہے،پوچھنا یہ ہے کہ کیا طارق اس بیمار کو یہ بتائے بغیر کہ یہ رقم زکاة کی ہے،اس پر خرچ کرسکتا ہے یا نہیں؟

o

طارق زکاة کی یہ رقم اس مریض پراسے یہ بتائے بغیر کہ یہ زکاة کی رقم ہےخرچ کرسکتا ہے اور اسے اختیار ہے،چاہے تو رقم اسے دے یا اس رقم سے دوائیں خرید کر اسے دے۔

حوالہ جات

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 269) وللوكيل أن يدفع لولده الفقير وزوجته لا لنفسه إلا إذا قال: ربها ضعها حيث شئت، ولو تصدق بدراهم نفسه أجزأ إن كان على نية الرجوع وكانت دراهم الموكل قائمة قال ابن عابدین رحمہ اﷲ (قوله: لولده الفقير) وإذا كان ولدا صغيرا فلا بد من كونه فقيرا أيضا لأن الصغير يعد غنيا بغنى أبيه أفاده ط عن أبي السعود وهذا حيث لم يأمره بالدفع إلى معين؛ إذ لو خالف ففيه قولان حكاهما في القنية. وذكر في البحر أن القواعد تشهد للقول بأنه لا يضمن لقولهم: لو نذر التصدق على فلان له أن يتصدق على غيره. اهـ. الفتاوى الهندية (1/ 189) لا يجوز دفع الزكاة إلى من يملك نصابا أي مال كان دنانير أو دراهم أو سوائم أو عروضا للتجارة أو لغير التجارة فاضلا عن حاجته في جميع السنة هكذا في الزاهدي والشرط أن يكون فاضلا عن حاجته الأصلية، وهي مسكنه، وأثاث مسكنه وثيابه وخادمه، ومركبه وسلاحه، ولا يشترط النماء إذ هو شرط وجوب الزكاة لا الحرمان كذا في الكافي. ويجوز دفعها إلى من يملك أقل من النصاب، وإن كان صحيحا مكتسبا كذا في الزاهدي. ولا يدفع إلى مملوك غني غير مكاتبه كذا في معراج الدراية.
..

n

مجیب

محمد طارق صاحب

مفتیان

فیصل احمد صاحب / سعید احمد حسن صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔