021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
جھینگا کھانے کا حکم
63963جائز و ناجائزامور کا بیانکھانے پینے کے مسائل

سوال

جھینگا کے بارے میں شریعت کا کیا حکم ہے؟بعض لوگوں سے سنا ہیکہ جھینگا کھانا ممنوع ہے؟رہنمائی فرمائیں

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جھینگے کے بارے میں معاصر علماءِ کرام کا اختلاف ہے، بعض علماء کے نزدیک اس کا کھانا مکروہ ہے، اور اکثر علماء کے نزدیک یہ مچھلی کی ایک قسم ہے اور اس کا کھانا بلا کراہت جائز ہے، اس لئے اگر کوئی شخص اس کے کھانے سےبچ سکتا ہے تو بچنا بہتر ہے، تا ہم چونکہ عرفًا اسے مچھلی ہی کی ایک قسم سمجھا جاتا ہے اس لئے کھانے کی گنجائش ہے۔
حوالہ جات
تکملة فتح الملهم (3/427) وأما عند الحنفية فيتوقف جوازه علي أنه سمك أو لا۔۔۔۔۔۔۔ فذکر غير واحد من أهل اللغة أنه نوع من السمك ۔۔۔۔۔۔۔ وأفتي غير واحد من الحنفية بجوازه بناءا علي ذلك۔ فلو أخذنا بقول خبراء علم الحيوان فإنه ليس سمكا، فلا يجوز علي أصل الحنفية، ولكن السؤال هنا: هل المعتبر في هذا الباب التدقيق العلمي في كونه سمكا؟ أو يعتبر العرف المتفاهم بين الناس؟ ولا شك أن عند اختلاف العرف يعتبر عرف أهل العرب، لأن استثناء السمك من ميتات البحر إنما وقع باللغة العربية۔۔۔۔۔۔فمن أخذ بحقيقة الإربيان حسب علم الحيوان قال بمنع أكله عند الحنفية، ومن أخذ بعرف أهل العرب قال بجوازه، وربما يرجح هذاالقول بأن المعهود من الشريعة في أمثال هذه المسائل الرجوع إلی العرف المتفاهم بين الناس، دون التدقيق في الأبحاث النظرية، فلا ينبغي التشديد في مسألة الإربيان عند الإفتاء، ولا سيما في حالة كون المسألة مجتهدا فيها من أصلها، ولا شك أنه حلال عند الأئمة الثلاثة، وإن اختلاف الفقهاء يورث التخفيف كما تقرر في محله، غير أن الاجتناب عن أكله أحوط وأولي وأحري
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب