021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بغیر اجازت ایک دوسرے کا کھانا کھانے کا حکم
67522جائز و ناجائزامور کا بیانکھانے پینے کے مسائل

سوال

ہم ایک دوست کے  گھر میں مشترکہ طور پر رہتے ہیں، فریج میں میرا اور ان کا سامان اکٹھا پڑا ہوتا ہے، وہ بھی ہماری اشیاء  کھاتے ہیں، کیا ان کا کھانا ہم کھا سکتے ہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر ایک دوسرے کو صراحت کےساتھ اس بات کی اجازت دے رکھی ہو کہ آپ میری چیز کھاسکتے ہیں اور میں آپ کی، یا پھر طرز عمل سے اس طرح کرنے کی اجازت ہو،یعنی ایک دوسرے کے کھانے سے خوش ہوتے ہوں  منع نہ کرتے ہوں  تو جن چیزوں میں اس طرح ہے ، ان میں گنجائش ہے۔لہذا  اگر  صراحۃًََ یا دلالۃًَََ  اجازت  نہ ہو تو آپ کے دوست کا آپ کی چیز کھانا اور آپ کا اپنے دوست کی  چیز کھانا درست نہیں۔آپ ﷺ کا مبارک ارشاد ہے:"مسلمان کے لیے حلال نہیں ہے کہ وہ اپنے بھائی کا کوئی مال ناحق طور پر لے، اس لیے کہ اللہ تعالی نے مسلمان کا مال مسلمان پر حرام کیا ہے اور اس کو بھی حرام قرار دیا ہے کہ کوئی شخص اپنے بھائی کی لاٹھی بھی اس کی  رضا مندی  کے بغیر لے۔

حوالہ جات
و فی مسند أحمد: عن أبی حمید الساعدی ،أن رسول اللہ  صلی اللہ علیہ وسلم  قال:"لا یحل لامرئ أن یأخذ مال أخیہ بغیر حق، و ذلک لما حرم اللہ مال المسلم علی المسلم .وفي رواية: لا يحل للرجل أن يأخذ عصا أخيه بغير طيب نفس.          ( مسند أحمد:23605)
و فی مسند أحمد: عن أبي حرة الرقاشي، عن عمه، قال: كنت آخذا بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوسط أيام التشريق، أذود عنه الناس، فقال: " يا أيها الناس، هل تدرون في أي يوم أنتم؟ وفي أي شهر أنتم ؟ وفي أي بلد أنتم؟  قالوا: في يوم حرام، وشهر حرام، وبلد حرام، قال: " فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، إلى يوم تلقونه ، ثم قال:  اسمعوا مني تعيشوا، ألا لا تظلموا، ألا لا تظلموا، ألا لا تظلموا، إنه لا يحل مال امرئ إلا بطيب نفس منه(رواہ أحمد:20695)
وفی مسند أحمد :عن جابر رضی اللہ عنہ أن رسول الله صلی اللہ علیہ وسلم مر وأصحابه بامرأة ذبحت لهم شاة، واتخذت لهم طعاما، فلما رجع قالت: يا رسول الله، إنا ذبحنا لكم شاة، واتخذنا لكم طعاما، فادخلوا فكلوا. فدخل رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم وأصحابه، وكانوا لا يبدءون حتى يبدأ النبي صلی اللہ علیہ وسلم ،فأخذ النبي صلی اللہ علیہ وسلم اللقمة، فلم يستطع أن يسيغها، فقال النبی صلی اللہ علیہ وسلم: هذه الشاة ذبحت بغير إذن أهلها . فقالت المرأة: يا رسول الله، إنا لا نحتشم من آل معاذ نأخذ منهم ،ويأخذون منا.   (مسند احمد:14785)
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ :لا يَجُوز التّصرف فِي مال غيره بلا إذنه ولا وِلايتہ إلا في مسائل مذكورة في الأشباه.(الدر المختار:9/413)
و قال العلامۃ الشامی رحمہ اللہ:قوله: (إلا في مسائل مذكورة في الأشباه):والأصل في جنس هذه المسائل كل عمل لا يتفاوت فيه الناس تثبت الاستعانة من كل أحد دلالة، وإلا فلا. وفي القنية: أخذ أحد الشريكين حمار صاحبه الخاص، وطحن به فمات لم يضمن للإذن دلالة قال عرف بجوابه هذا أنه لا يضمن فيما يوجد الإذن دلالة، وإن لم يوجد صريحا كما لو فعل بحمار ولده أو بالعكس، أو أحد الزوجين أو أرسل جارية زوجته في حاجته فأبقت اهـ200/6
و فی شرح المجلۃ  لابن رستم رحمہ اللہ:لا یجوز أن یتصرف فی مال غیر بلا إذنہ أو وکالۃ منہ أو ولایۃ علیہ.      (شرح المجلۃ:1/61،دارلکتب العلمیۃ بیروت)

٫٫٫٫٫٫

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب