021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مرتد کے سابقہ اعمال کاحکم
68313ایمان وعقائدکفریہ کلمات اور کفریہ کاموں کابیان

سوال

اگر کوئی مسلمان(العیاذباللہ) مرتد ہو جائے اور پھر دوبارہ مسلمان ہوجائے تو اس کفر کی وجہ سے اس کے گذشتہ اعمال ختم ہوگئے یا باقی ہیں کیونکہ جیسے کافر مسلمان ہو جائے تو اس کے گذشتہ گناہ ختم ہو جاتے ہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مسلمان  جب مرتد ہو جائے تو اس کے پہلے والےنیک اعمال(نماز،روزہ ،حج وغیرہ) جو اس نے حالت اسلام میں کیے، اس سنگین جرم کی وجہ سے ختم ہوجائیں گے، اب دوبارہ اسلام قبول کرنے سے پچھلی نیکیاں واپس آئیں گی یانہیں اس میں دونوں طرح کے اقوال موجود ہیں،راجح یہ ہے کہ پچھلی نیکیاں واپس نہیں آتی،تاہم جونیک اعمال(نماز،روزہ ،حج وغیرہ)حالت اسلام میں اداکیے دوباره اسلام لانے کے بعدان کی قضاء لازم نہ ہوگی،البتہ استطاعت آنے پر حج دوبارہ ادا کرنا لازم ہوگا۔

 وہ گناہ جو اس نے حالت اسلام میں کیے تھے،مثلا:جونماز،روزہ وغیرہ چھوڑے ہیں،مرتد ہونے سے وہ ساقط نہ ہوں گے،ان کی قضاءبدستور باقی رہےگی۔

حوالہ جات
قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ تعالی:مطلب المعصية تبقى بعد الردة :قوله :(والمعصية تبقى بعد الردة) : نقل ذلك مع التعليل قبله في الخانية عن شمس الأئمة الحلواني. قال القهستاني: وذكر التمرتاشي أنه يسقط عند العامة ما وقع حال الردة، وقبلها من المعاصي، ولا يسقط عند كثير من المحققين اهـ وتمامه فيه. قلت: والمراد أنه يسقط عند العامة بالتوبة، والعود إلى الإسلام للحديث "الإسلام يجب ما قبله" وأما في حال الردة فيبقى ما فعله فيها أو قبلها إذا مات على ردته ؛لأنه بالردة ازداد فوقه ما هو أعظم منه فكيف تصلح ماحية له بل الظاهر عود معاصيه التي تاب منها أيضا؛ لأن التوبة طاعة، وقد حبطت طاعاته.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 (ردالمحتار:4/251)
قال العلامۃ قاضی خان رحمہ اللہ تعالی:رجل ارتد( والعیاذباللہ تعالی )وعلیہ قضاء صلوات، وصیامات ترکھا فی حالۃ الإسلام ،ثم أسلم بعد ذلک ،قال شمس الأئمۃ الحلوانی رحمہ اللہ تعالی :یقضی ما ترک فی الإسلام ؛لأن ترک الصلوۃ والصیام معصیۃ، والمعصیۃ تبقی بعد الردۃ،وما أدی من الصیامات والصلوات فی إسلامہ ،ثم ارتد تبطل طاعاتہ لکن  لایجب علیہ قضاءھا بعد الردۃ.
          (فتاوي قاضي خان :3/ 526)
قال العلامة الآلوسی رحمہ اللہ تعالی:وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ الحق ...والمعنى حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ أي صارت أعمالهم الحسنة التي عملوها في حالة الإسلام فاسدة بمنزلة ما لم تكن......
وذهب إمامنا أبو حنيفة رضي اللہ تعالى عنه إلى أن مجرد الارتداد يوجب الإحباط، لقوله تعالى: وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ [المائدة: 5].(روح المعانی:1/499)
قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ تعالی:قوله:( وما أدى منها فيه يبطل) في التتارخانية معزيا إلى التتمة قيل له، لو تاب تعود حسناته؟ قال: هذه المسألة مختلفة فعند أبي علي وأبي هاشم وأصحابنا :أنه يعود. وعند أبي القاسم الكعبي لا، ونحن نقول: إنه لا يعود ما بطل من ثوابه ،لكنه تعود طاعاته المتقدمة مؤثرة في الثواب بعد اهـ بحر.
وقال بعضهم: وهو اختيار المتأخرين لا يعود ثوابه السابق لكن تعود طاعته السالفة مؤثرة في استحقاق ثمراته ،وهو المدح، والثواب في المستقبل بمنزلة شجرة احترقت بالنار أغصانها وثمارها، ثم انطفأت النار ، فإنه يعود أصل الشجرة ،وعروقها إلى خضرتها وثمرتها اهـ.(رد المحتار:4/252)
قال العلامۃ الحموی رحمہ اللہ تعالی:اعلم  إن من كفر ،والعياذباللہ تعالي ،بطلت جميع طاعاته ،ولم يلزمه القضاء إلا الحج فإن نسبة العمر إليه كنسبة الوقت إلي الصلوة  وقد أحبطه،والوقت باق ،وھل تبطل معاصيه؟ قال كثير من المحققين :إنھا لاتبطل ،كما في التمرتاشي(انتھي).
أقول :في الخانية مايفيد أن معاصيه لاتبطل ،ونصه:قال قال شمس الأئمۃ الحلوانی رحمہ اللہ تعالی : یقضی ما ترک فی الإسلام ؛لأن ترک الصلوۃ والصیام معصیۃ والمعصیۃ تبقی بعد الردۃ.
(غمز عيون البصائر:2/194)
ھکذا قال الشیخ رشید احمد لدھیانوی رحمہ اللہ تعالی فی احسن الفتاوی:(6/386)

٫٫٫

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب