021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مرد و عورت کے لیے بال رنگوانے کا حکم
68477جائز و ناجائزامور کا بیانبچوں وغیرہ کے نام رکھنے سے متعلق مسائل

سوال

مرد کا سر کے بالوں اور داڑھی کو رنگ کرنا یا مہندی لگانا کتنی عمر میں جائز ہے؟ اور عورت کا بالوں میں رنگ یا مہندی  لگانا کتنی عمر میں جائز ہے؟ اور آخری حد کتنی عمر ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر مرد یا عورت کے بال بڑھاپے کی وجہ سے سفید ہوجائیں تو ان کو کالا رنگ لگانا جائز نہیں ۔مردوں کے لیے کالے رنگ کے سوا  دوسرے کسی بھی   ایسے رنگ  سے رنگنا جائز  ہے  جو عورتوں کے مشابہ نہ ہو،جبکہ عورتوں  کے لیے  کالے رنگ کے سوا تما م رنگ لگانا درست ہے۔البتہ  اگر مرد و عورت کے   چالیس سال سے پہلے  بال سفید ہو جاتے ہیں تو یہ  چونکہ عیب ہے اور عیب کا ازالہ مستحسن ہے لہٰذا اگر کوئی کالا رنگ یا مہندی لگالے تو لگانے کی اجازت ہے۔

اسی طرح  مردوں کے لیے حالت جہاد میں   دشمن کو مرعوب کرنے  اور اس کے سامنے جوانی کے اظہار کے لیے  کالے رنگ کے خضاب کے استعمال کی بھی  اجازت ہے۔

حوالہ جات
فی سنن أبی داؤد  رحمہ اللہ:عن ابن عباس رضی اللہ عنہما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد، كحواصل الحمام، لا يريحون رائحة الجنة".                                                                              
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         (سنن أبی داؤد:4212)
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ:(اختضب لأجل التزين للنساء، والجواري جاز) في الأصح، ويكره بالسواد ،وقيل: لا. (الدر المختار مع رد المحتار:6/756)
وقال العلامۃ الشامی رحمہ اللہ:قوله:( جاز في الأصح): وهو مروي عن أبي يوسف، فقد قال: يعجبني أن تتزين لي امرأتي كما يعجبها أن أتزين لها، والأصح أنه لا بأس به في الحرب، وغيره واختلفت الرواية في أن النبي صلى الله عليه وسلم ، فعله في عمره، والأصح لا، وفصل في المحيط بين الخضاب بالسواد قال عامة المشايخ: إنه مكروه ،وبعضهم جوزه ،مروي عن أبي يوسف، أما بالحمرة ،فهو سنة الرجال ،وسيما المسلمين ،اهـ ،منح ملخصا. وفي شرح المشارق للأكمل، والمختار أنه  صلى الله عليه وسلم ، خضب في وقت، وتركه في معظم الأوقات، ومذهبنا أن الصبغ بالحناء والوسمة حسن، كما في الخانية. قال النووي: ومذهبنا استحباب خضاب الشيب للرجل والمرأة بصفرة أو حمرة ،وتحريم خضابه بالسواد على الأصح؛ لقوله  عليه الصلاة والسلام "غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد" اهـ. قال الحموي :وهذا في حق غير الغزاة ولا يحرم في حقهما للإرهاب ولعله محمل من فعل ذلك من الصحابة، ط. (رد المحتار علی الدر المختار:6/756)
و فی الفتاوی الھندیۃ:(الباب العشرون في الزينة، واتخاذ الخادم للخدمة) اتفق المشايخ رحمهم الله تعالى أن الخضاب في حق الرجال بالحمرة سنة ،وأنه من سيماء المسلمين وعلاماتهم، وأما الخضاب بالسواد فمن فعل ذلك من الغزاة ليكون أهيب في عين العدو، فهو محمود منه، اتفق عليه المشايخ رحمهم الله تعالى، ومن فعل ذلك ليزين نفسه للنساء وليحبب نفسه إليهن فذلك مكروه، وعليه عامة المشايخ وبعضهم جوز ذلك من غير كراهة ،وروي عن أبي يوسف  رحمه الله تعالى ، أنه قال كما يعجبني أن تتزين لي يعجبها أن أتزين لها، كذا في الذخيرة.وعن الإمام أن الخضاب حسن لكن بالحناء والكتم، والوسمة، وأراد به اللحية، وشعر الرأس والخضاب في غير حال الحرب لا بأس به في الأصح، كذا في الوجيز للكردري.ولا بأس بغالية الرأس واللحية كذا في الفتاوى العتابية.
(الفتاوی الھندیۃ5/359)

                                                                                                                                                                     محمد عثمان یوسف

                                                                                                                                                             دارالافتاءجامعۃ الرشید کراچی

                                                                                                                                                                   9جمادی الثانیہ 1441ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عثمان یوسف

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب