021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
غیر عالم تبلیغی حضرات کا آیات و احادیث بیان کرنا
68694علم کا بیانتبلیغ کا بیان

سوال

  1. بعض تبلیغی حضرات بیان میں آیات اور احادیث پڑھتے ہیں اور اس کی تشریح کرتے ہیں، حالانکہ وہ حافظ و عالم نہیں ہوتے۔کیا یہ درست ہے؟
  2. ظہر کے بعد تعلیم،اور مغرب کے بعد بیان ہوتا ہے،جبکہ لوگ نماز میں مشغول ہوتے ہیں ،ان کی نماز میں خلل آتا ہے۔اس کے بارے میں شرعی رہنمائی فرما دیں۔

 

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

  1. ایک متعین نصاب ہونے کی وجہ سے عموما غیر عالم  تبلیغی حضرات وہی  آیات واحادیث بیان کرتے ہیں جو انہیں علما ء کرام نے سکھلائی ہوتی ہیں، لہذا ان کے لیےان آیات واحادیث کی معتمد مفسرین و محدثین سے منقول تشریحات نقل کرنا جائز ہے۔ البتہ آیات و احادیث کو پڑھ کر اپنی طرف سےان کی تشریح   جائزنہیں ۔
  2. ان حضرات کو ہدایات دی جاتی ہیں کہ تعلیم اور بیان نماز سے فراغت کے بعدکریں ۔اور وہ اس کا اعلان بھی آہستہ آواز میں بار بار کرتے رہیں کہ جو حضرات نماز سے فارغ ہو چکے ہیں ،نمازیوں کا خیال رکھ کر قریب قریب آ جائیں۔البتہ جب چند نمازی باقی ہوں تو انہیں چاہیے کہ وہ مسجد کے ایک کونے میں نماز ادا کرلیں تاکہ اس کی نماز میں خلل نہ ہو۔
حوالہ جات
1) عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار».(سنن الترمذی:5/199) 2) عن جندب، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من قال في كتاب الله عز وجل برأيه، فأصاب فقد أخطأ".(سنن ابی داود:5/494) 3) عن الإمام الشعراني: أجمع العلماء سلفا وخلفا على استحباب ذكر الجماعة في المساجد وغيرها إلا أن يشوش جهرهم على نائم، أو مصل، أو قارئ إلخ.(رد المحتار:1/660) 4) التذكير على المنابر للوعظ والاتعاظ سنة الأنبياء والمرسلين ،ولرياسة ومال وقبول عامة من ضلالة اليهود والنصارى.(الدر المختار مع رد المحتار:6/421) 5) الأمر بالمعروف يحتاج إلى خمسة أشياء، أولها: العلم، لأن الجاهل لا يحسن الأمر بالمعروف. والثاني: أن يقصد وجه الله تعالى وإعلاء كلمته العليا. والثالث: الشفقة على المأمور، فيأمره باللين والشفقة. والرابع أن يكون صبورا حليما. والخامس: أن يكون عاملا بما يأمره كي لا يدخل تحت قوله تعالى {لم تقولون ما لا تفعلون} [الصف: 2] .ولا يجوز للرجل من العوام أن يأمر بالمعروف للقاضي والمفتي والعالم الذي اشتهر ؛لأنه إساءة في الأدب، ولأنه ربما كان به ضرره في ذلك، والعامي لا يفهم ذلك كذا في الغرائب.(الفتاوی الہندیۃ:5/353) 6) فإن التفسير علم نفيس خطير، لا يليق بكل أحد أن يتكلم فيه، ولا أن يخوض فيه، إلا إذا أتقن آلاته التي يحتاج إليها ،كعلم السنة والفقه واللغة والنحو والمعاني والبيان وغيرها من العلوم المتعلقة بلسان العرب، فمن أتقن ذلك يساغ له الكلام فيه، ومن لم يتقن ذلك اقتصر على مجرد نقل ما قاله أئمة التفسير بما ذكره الأئمة المتأخرون عنهم كالواحدي والبغوي والقرطبي والإمام الفخر الرازي والبيضاوي وغيرهم. ولا يذكر من كلام هؤلاء الأئمة إلا ما يليق بمن يذكره لهم من غير أن يتصرف فيه بشيء. والحاصل أن هذا مسلك خطر وطريق وعر، فينبغي التحري في سلوكه حذرا من الضلال والإضلال.(الفتاوی الحدیثیۃ لابن حجر الہیثمی :1/161)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / فیصل احمد صاحب