بالوں کوبرابرنہ کاٹنےمیں عام طورپرحرمت کی دلیل "تشبہ بالکفار" بتائی جاتی ہے،اب مسلمانوں میں اس کارواج اتناعام ہوچکاہےکہ علت تشبہ کاپہلونہیں رہا،تو کیایہ ابھی بھی حرام ہےیاجیسے "ٹائی " کےعام رواج کی طرح اس کابھی اب جواز کافتوی ہے،نیز حرمت کی دلیل وتفصیل بھی بیان کریں؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
سرکےبعض حصہ کےبال منڈانا اوربعض حصے کا چھوڑنا حضورﷺ کےارشادات اورمحدثین وفقہاء کرامؒ کی تصریحات کی رو سےممنوع ہے۔خواہ یہ کسی کافر یافاسق قوم کاشعار ہویانہ ہو،لہذا ایساکرنامکروہ تحریمی ہے۔
جوبال غیرقوموں کایافساق کاشعار ہو توبعض فقہاء کرامؒ نےتشبہ کےبناپر عدم جواز کاقول فرمایاہے،لیکن بعض دوسرےفقہاءکرامؒ فرماتےہیں کہ اس صورت میں بھی عدم جواز صرف تشبہ کی وجہ سے نہیں ہے،بلکہ یہ قزع(سرکےبعض حصہ کےبال منڈانا اوربعض حصے کے چھوڑنا)کےعموم میں داخل ہے،دوسرا یہ کہ اس صورت میں بھی خلق اللہ کی تغیربہرحال پایاجاتا ہے جومنع کےلیےکافی ہے۔لہذایہ کہناکہ عدم جواز کامبنی صرف تشبہ بالکفار ہے درست نہیں ہے۔
حوالہ جات
التوضيح لشرح الجامع الصحيح (28/ 155)
حدثني محمد قال: أخبرني مخلد قال: أخبرني ابن جريج قال: أخبرني عبيد الله بن حفص، أن عمر بن نافع أخبره، عن نافع -مولى عبد الله- أنه سمع ابن عمر - رضي الله عنهما - يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينهى عن القزع. قال عبيد الله: قلت: وما القزع؟ فأشار لنا عبيد الله قال: إذا حلق الصبي وترك ها هنا شعرة، وها هنا وها هنا. فأشار لنا عبيد الله إلى ناصيته وجانبي رأسه. قيل لعبيد الله: فالجارية والغلام؟ قال: لا أدري، هكذا قال: الصبي. قال عبيد الله: وعاودته فقال: أما القصة والقفا للغلام فلا بأس بهما، ولكن القزع أن يترك بناصيته شعر وليس في رأسه غيره، وكذلك شق رأسه هذا وهذا.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 407)
وفي الذخيرة: ولا بأس أن يحلق وسط رأسه ويرسل شعره من غير أن يفتله وإن فتله فذلك مكروه، لأنه يصير مشبها ببعض الكفرة والمجوس في ديارنا يرسلون الشعر من غير فتل، ولكن لا يحلقون وسط الرأس بل يجزون الناصية تتارخانية قال ط: ويكره القزع وهو أن يحلق البعض ويترك البعض قطعا مقدار ثلاثة أصابع كذا في الغرائب،
غاية البيان شرح زبد ابن رسلان (ص: 40)
(ويكره القزع تنزها) لخبر الصحيحين عن ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن القزع وهو بقاف وزاى مفتوحتين وعين مهملة وهو حلق بعض الرأس سواء كان من موضع واحد أم متفرقا مأخوذ من قزع السحاب وهو تقطعه قال النووي في شرح مسلم أجمع العلماء على كراهة القزع إذ كان في مواضع متفرقة إلا أن يكون لمداواة أو نحوها وهى للتنزيه وقال بعض أصحاب مالك لا بأس به في القصة أو القفا للغلام قال العلماء والحكمة فى النهى عنه أنه تشويه للخلقة۔