021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
صاحب ترتیب کے مختلف مسائل
69278نماز کا بیانقضاء نمازوں کا بیان

سوال

 ایک شخص کے ذمہ کئی ساری نماز یں قضا تھیں جن میں سے اس نے اپنے زعم کے مطابق اکثر کی قضا کر لی تو اب وہ صاحب ترتیب بننا چاہتا ہے تو وہ کیسے بنےگا؟

دوسراسوال یہ ہے کہ ایک شخص صاحب ترتیب ہے ،اس کی ایک نماز قضا ہوگئی ،اب وہ وقتی نماز پہلے ادا کرےگا یا قضا  کرےگا۔

تیسرا سوال یہ ہے کہ صاحب ترتیب کے ذمہ قضا لازم تھی، لیکن اسے یاد نہ آیا کہ اس نے وقتی نماز شروع کی ،نمازکے درمیان میں یاد آیا کہ اس کے ذمہ قضا لازم ہے ،کیا اب اس کی وقتی نماز ہوگئی یا نہیں؟

از راہ کرم تفصیلاً جوابات عنایت فرمائیں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

  1. جتنی نمازیں قضا ہوئی ہیں ،وه سب ادا کرنے سے صاحب ترتیب بن جائے گا۔
  2. اس كى دو صورتىں ہيں:

(الف)  اگر وقت باقی ہو توصاحب ترتیب آدمی کےلیے قضا نماز پہلے ادا کرنا ضروری ہے،اگراسے ياد تھا كہ نماز ميرے ذمہ ہے پھر بھى  اس نے وقتی نماز پڑھ لی تو يہ وقتى نماز فاسد ہوگی،لیکن یہ فساد موقوف ہوگا،اب اس كى دو صورتيں ہيں:

  • اگر اس نے وقتی نماز کے فوراً بعد یاپانچ وقتی نمازیں گزرنے سے پہلے قضا نماز پڑھ لی تو تمام وقتی نمازیں  دوبارہ پڑھنی ہوں گی،اس ليے كہ ترتيب واجب ہے۔
  • اور اگرپانچ نمازوں تك ياد ہونے كے باوجود قضانماز نہيں پڑهى تو يہ وقتى نمازيں دوباره درست ہو جائيں گى،اس ليے كہ ترتيب ساقط ہوگئى۔

 (ب)  اور اگر وقت ختم ہونے لگا ہے تو پہلے وقتی نماز پڑھ لے ،اس کے بعد پھرقضا نماز پڑھ لے۔

  1. صاحب ترتیب نے وقتی نماز شروع کردی،پھر درمیان میں یاد آیا کہ اس کے ذمہ قضا لازم ہے،اس كى دو صورتيں ہيں:
  • تو اگر وقت میں وسعت ہے تو وقتی نماز فاسد ہوجائے گی،لہذا پہلے اُسے توڑ کر قضا نماز پڑھے،اس کے بعد وقتی پڑھ لےاوراگرجماعت ميں شريك ہےتواسےپوراكرے،پھر قضانمازپڑھ لے،اس كےبعدپھروقتى نمازدوباره پڑھے۔

اور اگر وقت میں وسعت نہیں ہے، تو پھر وقتی نماز ادا ہو جائے گی ،اس کے بعد قضا پڑھ لے۔

حوالہ جات
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ تعالی:(الترتيب بين الفروض الخمسة والوتر أداء وقضاء لازم) قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ تعالی:قوله :(أداء وقضاء) الواو بمعنى أو مانعة الخلو، فيشمل ثلاث صور:أ ما إذا كان الكل قضاء، أو البعض قضاء والبعض أداء، أو الكل أداء ،كالعشاء مع الوتر ، ودخل فيه الجمعة، فإن الترتيب بينها وبين سائر الصلوات لازم، فلو تذكر أنه لم يصل الفجر يصليها ولو كان الإمام يخطب.(الدر المختار مع رد المحتار :2/65) قال العلامة الحصكفي رحمه اللہ تعالي: (ولا يعود) لزوم الترتيب (بعد سقوطه بكثرتها) أي الفوائت (بعود الفوائت إلى القلة ب) سبب (القضاء) لبعضها على المعتمد؛ لأن الساقط لا يعود. قال العلامة ابن عابدين رحمه اللہ تعالى:قوله:( بسبب القضاء لبعضها) كما إذا ترك رجل صلاة شهر مثلا ،ثم قضاها إلا صلاة، ثم صلى الوقتية ذاكرا لها، فإنها صحيحة اهـ بحر، وقيد بقضاء البعض ؛لأنه لو قضى الكل عاد الترتيب عند الكل ،كما نقله القهستاني. قوله:( على المعتمد) هو أصح الروايتين، وصححه أيضا في الكافي، والمحيط، وفي المعراج ،وغيره ، وعليه الفتوى. وقيل يعود الترتيب ،واختاره في الهداية. ورده في الكافي والتبيين، وأطال فيه البحر. قوله :(لأن الساقط لا يعود) وأما إذا قضى الكل، فالظاهر أنه يلزمه ترتيب جديد فلا يقال: إنه عاد تأمل.(الدر المختار مع رد المحتار:2/70) قال العلامۃ الغنیمی رحمہ اللہ تعالی:ومن فاتته الصلاة قضاها إذا ذكرها، وقدمها لزوماً على صلاة الوقت إلا أن يخاف فوات صلاة الوقت ،فيقدم صلاة الوقت، ثم يقضيها، فإن فاتته صلواتٌ رتبها في القضاء كماوجبت في الأصل، إلا أن تزيد الفوائت على ست صلواتٍ، فيسقط الترتيب فيها. (اللباب فی شرح الکتاب:1/88) قال العلامۃ المرغینانی رحمہ اللہ تعالی:والأصل فيه أن الترتيب بين الفوائت وفرض الوقت عندنا مستحق ، وعند الشافعي رحمه اللہ مستحب؛لأن كل فرض أصل بنفسه فلا يكون شرطا لغيره، ولنا قوله عليه الصلاة والسلام " من نام عن صلاة أو نسيها فلم يذكرها إلا وهو مع الإمام فليصل التي هو فيها ثم ليصل التي ذكرها ثم ليعد التي صلى مع الإمام " ولو خاف فوت الوقت ،يقدم الوقتية ،ثم يقضيها ؛لأن الترتيب يسقط بضيق الوقت ،وكذا بالنسيان ،وكثرة الفوائت كيلا يؤدي إلى تفويت الوقتية ،ولو قدم الفائتة جاز؛ لأن النهي عن تقديمها لمعنى في غيرها، بخلاف ما إذا كان في الوقت سعة ،وقدم الوقتية حيث لا يجوز ؛لأنه أداها قبل وقتها الثابت بالحديث .(الھداية:1/73) قال العلامۃ ابن نجیم الحنفی رحمہ اللہ تعالی: قوله:( ولم يعد بعودها إلى القلة) أي لم يعد وجوب الترتيب بعود الفوائت إلى القلة بسبب القضاء بعد سقوطه بكثرتها كما إذا ترك رجل صلاة شهر مثلا ثم قضاها إلا صلاة ثم صلى الوقتية ذاكرا لها فإنها صحيحة لأن الساقط قد تلاشى فلا يحتمل العود كالماء القليل إذا تنجس فدخل عليه الماء الجاري حتى كثر وسال ثم عاد إلى القلة لا يعود نجسا واختاره الإمام السرخسي والإمام البزدوي حيث قالا ومتى سقط الترتيب لم يعد في أصح الروايتين وصححه أيضا في الكافي والمحيط وفي معراج الدراية وغيره وعليه الفتوى وقيل يعود الترتيب وليس هو من قبيل عود الساقط بل من قبيل زوال المانع كحق الحضانة إذا ثبت للأم ثم تزوجت ثم ارتفعت الزوجية فإنه يعود لها واختاره في الهداية(البحر الرائق:2/93) وأيضاقال:قوله: (فلو صلى فرضا ذاكرا فائتة ،ولو وترا فسد فرضه موقوفا) أي فساد هذا الفرض موقوف على قضاء الفائتة قبل أن تصير الفوائت كثيرة مع الفائتة ،فإن قضاها قبله فسد هذا الفرض، وما صلاه بعده متذكرا ،وإن لم يقضها حتى صارت الفوائت مع الفائتة ست صلوات، فما صلاه متذكرا لها صحيح. (البحر الرائق:2/95)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب