021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
تبلیغی مشاورت کا شرعی حکم
71792سنت کا بیان (بدعات اور رسومات کا بیان)متفرّق مسائل

سوال

تبلیغ میں جو شوریٰ والے شوریٰ بناکر کام کرتے ہیں جس میں وہ باری باری فیصل بنتے ہیں، کیا یہ غیر شرعی عمل ہے؟

مشورہ اسلامی تعلیمات میں سے ایک نہایت مہتم بالشان عمل ہے ،دنیا وآخرت کے اہم معاملات میں باہمی مشورہ کرنا آپﷺ اور حضرات صحابہ کرام رضی اللہ عنہم کی سنت اور باعث برکت ہے۔                                                        

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

حدیث مبارک میں ہے کہ جس نے استخارہ کیا وہ نامراد نہیں ہوگا،اور جس نے (کام سے پہلے)مشورہ کیا وہ نادم نہیں ہوگا۔لہذا سوال میں مذکورہ طرز عمل غیر شرعی نہیں،بلکہ سنت سے ثابت اور بہتر عمل ہے، لیکن یہ واضح رہے کہ مشورے کا کوئی بھی خاص طریقہ شرعاً لازم یا واجب نہیں،بلکہ اگر کوئی معاملہ مشورہ کے بغیر طے کر دیاجائے تو اس میں بھی گناہ نہیں ہوگا،اگر چہ مشورہ کرنا سنت اور افضل ہے۔

حوالہ جات
أحكام القرآن لابن العربي (2/ 129)
قوله تعالى : { وشاورهم في الأمر } فيها ثلاث مسائل : المسألة الأولى : أن المشاورة هي الاجتماع على الأمر ليستشير كل واحد منهم صاحبه ويستخرج ما عنده۔
أوضح التفاسير (1/ 82)
{فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ} ما تقدم من ذنوبهم {وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ} تكريماً لهم، وتطييباً لنفوسهم: يا لله؛ عفو ومغفرة، ورفعة تبلغ حد المشاورة يأمر المولى عز وجل رسوله عليه الصلاة والسلام بمشاورتهم في الأمر - وهو خير الأنام، وهاديهم ومرشدهم - وكل الناس مهما ارتقوا وعلوا فمن مدده يغترفون، ومن فيضه يستقون ولكن الله تعالى أراد بهذه الآية أن يعلمنا التدبر في الأمور، والتشاور فيها؛ وما المبادىء الديمقراطية، والنظم الدستورية، والمجالس النيابية۔
صحيح مسلم (2/ 1114)
عن فاطمة بنت قيس، أن أبا عمرو بن حفص طلقها البتة۔۔۔قالت: فلما حللت ذكرت له أن معاوية بن أبي سفيان، وأبا جهم خطباني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أما أبو جهم، فلا يضع عصاه عن عاتقه، وأما معاوية فصعلوك لا مال له، انكحي أسامة بن زيد» فكرهته، ثم قال: «انكحي أسامة»، فنكحته، فجعل الله فيه خيرا، واغتبطت به۔
المعجم الأوسط (6/ 365)
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما خاب من استخار، ولا ندم من استشار، ولا عال من اقتصد»
الموسوعة الفقهية الكويتية (26/ 279)
 للعلماء في حكم الشورى  رأيان:
الأول: الوجوب،و الثاني: الندب. وينسب هذا القول لقتادة، وابن إسحاق، والشافعي۔ولقد كانت سادات العرب إذا لم يشاوروا في الأمر شق عليهم، فأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يشاورهم ليعرفوا إكرامه لهم فتذهب أضغانهم. فالأمر في الآية محمول على الندب۔

           وقاراحمد بں اجبرخان

  دارالافتاءجامعۃ الرشید کراچی

ا۰رجب المرجب۱۴۴۲

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

وقاراحمد بن اجبر خان

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب