021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
ماضی کےکسی کام پرطلاق معلق کرنے کاحکم
71031طلاق کے احکامطلاق کو کسی شرط پر معلق کرنے کا بیان

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ

شوہر نے بیوی سے کہا کہ اگر آپ نے ماضی میں کوئی غلط کام کیا اور مجھے نہیں بتایا ہے تو تجھے طلاق ہے ،کاکیا حکم ہے ؟

     

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورت مذکورہ میں ماضی میں دوباتوں پر طلاق کومعلق کیاہے:1۔ماضی میں غلط کام کرنےپر2۔شوہرکونہ بتانےپر،لہٰذااگرماضی میں غلط کام کیاتھااوریہ جملہ بولتےہی  شوہرکوبتادیاتھاتوطلاق  نہ ہوگی۔یااگراس نےغلط کام ہی نہ کیاہوتوبھی طلاق نہ ہوگی۔لیکن اگراس نےغلط کام کیاہواورپھرشوہرکوپہلےکبھی، یااب فوری طورپرنہیں بتایاتوشوہرکےایساکہتےہی بیوی پر ایک طلاقِ رجعی واقع ہوجائےگی۔  عدت کےدوران اگر شوہر بیوی سے رجوع کرلے ( چاہےقول کے  ذریعہ رجوع کرے مثلاً یہ کہے کہ تم کو اپنے نکاح میں واپس لیتا ہوں،  یا فعل کے ذریعہ بایں طور کہ شوہربیوی سےمقاربت کرے) تو نکاح برقرار رہے گا۔ البتہ آئندہ شوہرصرف  دو طلاق کا مالک رہ جائے گا۔

حوالہ جات
"بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع"25/3:
"ثم الظرف نوعان ظرف زمان وظرف مكان..... وإن دخلت على الزمان فإن كان ماضيا يقع الطلاق في الحال نحو أن يقول أنت طالق في الأمس أو في العام الماضي لأن إنشاء الطلاق في الزمان الماضي لا يتصور فيجعل إخبارا أو تلغو الإضافة إلى الماضي ويبقى قوله أنت طالق فيقع في الحال ".
 "بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع"133,132/3:
وفیہ:"فإن أضافه إلى الزمان الماضي ينظر: إن لم تكن المرأة في ملكه في ذلك الوقت لا يقع الطلاق، وإن كانت في ملكه يقع الطلاق للحال وتلغو الإضافة........ ولو قال لها: أنت طالق أمس فإن كان تزوجها اليوم لا يقع لما قلنا وإن كان تزوجها أول من أمس يقع الساعة؛ لأنه حينئذ تعذر تصحيحه بطريق الإخبار لانعدام المخبر به فيكون كذبا فيصحح بطريق الإنشاء، ثم تعذر تصحيحه إنشاء الإضافة؛ لأن إسناد الطلاق الموجود للحال إلى الزمان الماضي محال فبطلت الإضافة واقتصر الإنشاء على الحال فيقع الطلاق للحال."
"الحكام شرح غرر الأحكام"1/361 :
 "الطلاق نوعان صريح وكناية....(ويقع به) أي بالصريح (واحد) ....(رجعي) لقوله تعالى {الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان} [البقرة: 229] ، وقد قالوا الإمساك بمعروف هو الرجعة (مطلقا) أي: سواء نوى واحدا بائنا أو أكثر منه ،أو لم ينو شيئا؛ لأنه ظاهر المراد فتعلق الحكم بعين الكلام وقام مقام معناه فاستغنى عن النية ،وبنية الإبانة قصد تنجيز ما علقه الشارع بانقضاء العدة فيلغو قصده كما إذا سلم يريد قطع الصلاة وعليه سهو، وكذا نية الثلاث تعتبر لمقتضى اللفظ كما سنبين فتلغو".

ذیشان گل بن انارگل

دارالافتاءجامعۃ الرشیدکراچی

19جمادی الاولی 1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ذیشان گل بن انار گل

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / فیصل احمد صاحب