021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
ہتھیلی اور اس کی پشت اور ٹخنوں کے نیچے کی قدم کے پردہ کا حکم
75032جائز و ناجائزامور کا بیانپردے کے احکام

سوال

پردہ کے لئے جیسا کہ عورت کی کلائی کے گٹوں کے بعد کی ہتھیلی اور اس کی پشت اور ٹخنوں کے نیچے کی قدم کا چھپانا ضروری نہیں ہےتو اگر ہاتھ یا پیر میں مہندی لگی ہو تو بھی کھلا رکھنے کی اجازت ہے؟ نیز انگوٹھی وغیرہ پہن رکھی ہو تب بھی کھلا رکھ سکتی ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

یہ اعضاءراجح قول کے مطابق ستر میں تو داخل نہیں،اور حجاب کے سلسلہ میں ان کےاظہار(کھولنے) کا تعلق خوف فتنہ نہ ہونے سے ہے،چہرہ کے کھولنے میں خوف فتنہ یقینی اور واضح ہے،لہذا اس کا نامحرم سے حجاب(چھپانا) فرض ولازم ہے،ہاتھ، پاؤں پر اگر اضافی زیب وزینت مثلا انگوٹی ،چوڑی ،مہندی وغیرہ لگی ہو تو ان کاحجاب بھی ضروری ہےاور اگر کوئی اضافی زیب وزینت ان پر نہ لگی ہوتوتب بھی بلاضرورت وحاجت ان کے کھولنے سے اجتناب کرنا چاہئے، البتہ کسی ضرورت یا حاجت سے کھولنا یا بلا ضرورت اتفاقا کھل جانا منع نہیں۔

حوالہ جات
وقال المفتی الشفیع رحمہ اللہ تعالی فی احکام القرآن:
فانک اذا حققت ماقلنا عرفت ان ھذہ النصوص کلھا متوافقۃ المعنی ،متناسقۃ الاحکام، وکلھا محکمۃ غیر منسوخۃ غیر ان الحکم مشروط بشروط ، فحیث وجدت الشروط اجیز وحیث لا فلا۔۔۔۔۔۔۔۔ وھذا کلہ علی تسلیم  حقیقۃ الاختلاف  بین تفسیری  ابن عباس وابن مسعود رضی اللہ عنھم وقال شیخنا اشرف  المشایخ نور اللہ مرقدہ فی جزء افردہ فی ھذا البحث المسمی" بالقاء السکینۃ فی تحقیق ابداء الزینۃ" انہ لا اختلاف بین تفسیر ھما عند التعمق وامعان النظر فان لفظ ماظھر وان فسر بالوجہ والکفین لکن المذکور فی الاستثناء ھو صیغۃ الظھور لا الاظھار، وھو یشیر اشارۃ واضحۃ الی ان الغرض استثناء ملا یستطاع سترہ بل بحیث یظھر عند الکسب والعمل من دون قصد الاظھار بان یلحقھن ضرر بسترہ عند الکسب والعمل فکان المستثنی علی تفسیر ابن عباس رضی اللہ عنہ ایضا ھو ظھور الوجہ والکفین  عند الاضطرار الیہ، وھو لاینافی قول ابن مسعود رضی اللہ عنہ۔ قلت: ویؤید ھذا المعنی ماقال ابن کثیر فی تفسیر قولہ تعالی: ولا یبدین زینتھن الا ماظھر منھا: ای لایظھرن شیئا من الزینۃ للاجانب الا مالا یمکن اخفاءہ۔
 
سنن أبي داود ت الأرنؤوط (6/ 207)
عن صفية بنت أبي عبيد أنها أخبرته
أن أم سلمة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم -، قالت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم حين ذكر الإزار: فالمرأة يا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: "ترخي شبرا" قالت أم سلمة: إذا ينكشف عنها،(وفی  نسخۃ" اذا تنکشف اقدامھن") قال: " فذراعا، لا تزيد عليهو فی نسخۃفیرخین ذراعا)"
سنن أبي داود ت الأرنؤوط (6/ 209)
عن ابن عمر، قال: رخص رسول الله - صلى الله عليه وسلم -  لأمهات المؤمنين في الذيل شبرا، ثم استزدنه، فزادهن شبرا، فكن يرسلن إلينا، فنذرع لهن ذراعا
(یقول الناقل:اذا کان ھذا حکم الاقدام فحجاب الوجہ والیدین یکون واجبا بالاولی، نقلا عن ھدایۃ المرتاب للشیخ لدھیانوی رحمہ اللہ تعالی(احسن الفتاوی:ج۹،ص۲۳۴)
واما ماروی عن عائشة أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنه وقال: «يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لن يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا» . وأشار إلى وجهه وكفيه. رواه أبو داود
(۱)فاجاب عنہ الملا علی القاری  بانہ ولعل هذا كان قبل الحجاب و(۲)اجاب الشیخ السہارنفوری رحمہ اللہ تعالی فی بذل المجھودبان المراد ان المراۃ اذا بلغت لایجوز لھا ان تظھر للاجانب الا ماتحتاج الی اظھارہ للحاجۃ الی معاملۃ او اشھاد الا الوجہ والکفین، وھذا عند امن الفتنۃ واما عند الخووف من الفتنۃ فلا، ویدل علی تقییدہ بالحاجۃ اتفاق المسلمین علی منع النساء ان یخرجن سافرات الوجوہ لاسیما عند کثرۃ الفساد وظھورہ و(۳)قد مر جواب الشیخ التھانوی رحمہ اللہ تعالی بان المستثنی  ھو ظھور الوجہ والکفین من دون قصد الاظھار لا اظھارھما ویدل علیہ قولہ "أن يرى منها "ایضا،(۴)واجاب الشیخ اللدھیانوی رحمہ اللہ تعالی بان الحدیث   منقطع ومضطرب السند وایضا ھو معلول لمعنی فلا یصح الاستدلال بہ ( ھدایۃ المرتاب)
(۵)ویقول العبد الناقل: ولعل الحدیث ورد لبیان  حد العورۃ لا لبیان حکم الحجاب کما یدل علیہ سیاق الحدیث" وعليها ثياب رقاق"
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 406)
(وتمنع) المرأة الشابة (من كشف الوجه بين رجال) لا لأنه عورة بل (لخوف الفتنة)
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 370)
(فإن خاف الشهوة) أو شك (امتنع نظره إلى وجهها) فحل النظر مقيد بعدم الشهوة وإلا فحرام وهذا في زمانهم، وأما في زماننا فمنع من الشابة قهستاني وغيره (إلا) النظر لا المس (لحاجة) كقاض وشاهد يحكم
 

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

۲۲جمادی الاول۱۴۴۳ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نواب الدین صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب