021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
کاروبار میں منفعت کی تقسیم
75144شرکت کے مسائلشرکت سے متعلق متفرق مسائل

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلے میں کہ تین افراد اس قراد داد پر کاروبار کرتے ہیں کہ ایک آدمی کا سرمایہ ہے اور دو آدمیوں کا عمل ہے۔

تو ان تینوں میں منافع کیسے تقسیم ہوگا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

   شرعا یہ عقد مضاربت ہے جس میں نفع رب المال (سرمایہ دار) اور مضارب (کام کرنے والا شخص) کے درمیان اس فیصدی تناسب سے تقسیم ہوتا ہے جس پر وہ عقد کرتے وقت رضا مند ہوں۔لہذا اس کاروبار میں نفع  ان تینوں کے درمیان اس تناسب سے تقسیم ہوگا جس پر وہ شروع میں عقد کرتے وقت مفاہمت کریں۔

واضح رہے اگر ان میں سے کسی ایک کیلئے نفع کی ایک خاص مقدار( پیسوں کی شکل میں) طے کی گئی تو اس صورت میں یہ مضاربہ فاسد ہوگا،اور مضاربہ فاسدہ میں مضارب(کام کرنے والے) کو بہر صورت اجرت مثل(یعنی وہ اجرت جو بازار میں اس طرح کے کام کیلئے متعارف ہو) ملے گی  خواہ کاروبار میں نفع ہوا ہو یا نہ ہوا ہو، کاروبار میں نفع کی صورت میں سارا نفع رب المال کو ملے گا اور نفع نہ ہونے کی صورت میں اسے کچھ نہیں ملے گا، نفع کی صورت میں مضارب کا اس نفع میں کوئی حق نہیں ہوگا۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (5/ 645)
كتاب المضاربة.
(هي) لغة مفاعلة من الضرب في الأرض وهو السير فيها وشرعا (عقد شركة في الربح بمال من جانب) رب المال (وعمل من جانب) المضارب.
مجلة الأحكام العدلية (ص: 272)
المادة (1411) يشترط في المضاربة أن يكون رأس المال معلوما كشركة العقد أيضا وتعيين حصة العاقدين من الربح جزءا شائعا كالنصف والثلث ولكن إذا ذكرت الشركة على الإطلاق بأن قيل مثلا " الربح مشترك بيننا " يصرف إلى المساواة.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (5/ 646)
فی الدر:
(وإجارة فاسدة إن فسدت فلا ربح) للمضارب (حينئذ بل له أجر) مثل (عمله مطلقا) ربح أو لا (بلا زيادة على المشروط) خلافا لمحمد والثلاثة۔
وفی حاشیتہ:
  (قوله ربح أو لا) وعن أبي يوسف إذا لم يربح لا أجر له وهو الصحيح لئلا تربو الفاسدة على الصحيحة سائحاني ومثله في حاشية ط عن العيني (قوله على المشروط) قال في الملتقى: ولا يزاد على ما شرط له كذا في الهامش أي فيما إذا ربح وإلا فلا تتحقق الزيادة فلم يكن الفساد بسبب تسمية دراهم معينة للعامل تأمل (قوله خلافا لمحمد) فيه إشعار بأن الخلاف فيما إذا ربح، وأما إذا لم يربح فأجر المثل بالغا ما بلغ؛ لأنه لا يمكن تقدير بنصف الربح المعدوم كما في الفصولين لكن في الواقعات ما قاله أبو يوسف مخصوص بما إذا ربح وما قاله محمد إن له أجر المثل بالغا ما بلغ فيما هو أعم قهستاني (قوله: والثلاثة) فعنده له أجر مثل عمله بالغا ما بلغ إذا ربح در منتقى كذا في الهامش.
[سئل] فيما إذا دفع زيد لعمرو بضاعة على سبيل المضاربة، وقال لعمرو: بعها ومهما ربحت يكون بيننا مثالثة فباعها، وخسر فيها فالمضاربة غير صحيحة ولعمرو، أجر مثله بلا زيادة على المشروط حامدية.

    محمدنصیر

   دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

      28، جمادی الاولی، 1443ھ                      

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد نصیر ولد عبد الرؤوف

مفتیان

محمد حسین خلیل خیل صاحب / سعید احمد حسن صاحب