021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
تکرار نمازجنازہ کاحکم
75141جنازے کےمسائلنماز جنازہ

سوال

ایک عورت کا انتقال ہو گیا اور اولیاء میں چار بیٹے ہیں۔ کسی وجہ سے دو جگہ نماز جنازہ پڑھنا چاہتے ہیں تو کیا پہلے جنازہ میں کوئی بھی بیٹا شریک نہ ہو یا کچھ شریک ہو جائیں اورکم ازکم ایک نہ ہو۔

یہ سوال اس لیےپوچھا ہےکہ بیٹے عالم ہیں اوردو جنازےخودپڑھانا چاہتےہیں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

میت پردوسری بارنمازجنازہ پڑھنااس شرط کےساتھ جائزہےکہ پہلی مرتبہ نمازجنازہ میں میت کے اولیاء میں سےنہ کوئی ولی حاضر ہواور نہ ہی کسی ولی کی طرف سےاجازت ہو(خواہ اجازت صراحتاًہویا دلالۃً)۔اوراگرپہلی مرتبہ نمازجنازہ میں کوئی ایک ولی بھی حاضر ہوجائےیا کسی ولی کی طرف سےنمازجنازہ پڑھانےکی اجازت ہو(اجازت خواہ صراحتاً ہویا دلالۃً)، تودوسری جگہ میت پردوبارہ نمازجنازہ پڑھنا جائز نہیں ہے، کیونکہ پہلی مرتبہ نمازجنازہ سےفرض کفایہ اداء ہوجاتاہے۔

لہٰذاصورت مسؤلہ میں اگرپہلی بارنمازجنازہ میں میت کےچاروں اولیاء(بیٹوں)میں سےکوئی ایک ولی بھی حاضرتھایانمازجنازہ کسی ایک ولی کی طرف سےصراحتاًیادلالۃً اجازت کےبعدپڑھائی گئی تھی،تواس صورت میں دوبارہ(دوسری بار)میت پرنمازجنازہ پڑھنا شرعاًجائزنہیں ہے۔البتہ اگرپہلی مرتبہ نمازجنازہ میں کسی  ایک ولی نےبھی  شرکت نہیں کی،اورنہ ہےکسی ایک ولی کی طرف سےنمازجنازہ پڑھانےکی صراحتاًیا دلالۃً اجازت تھی، توایسی صورت حال میں میت پر دوسری بارنمازجنازہ پڑھناجائزہے۔

حوالہ جات
المبسوط للسرخسي (2/ 67)
(قال) : وإذا صلى على جنازة ثم حضر قوم لم يصلوا عليها ثانية جماعة ولا وحدانا عندنا إلا أن يكون الذين صلوا عليها أجانب بغير أمر الأولياء ثم حضر الولي فحينئذ له أن يعيدها۔
فتح القدير للكمال ابن الهمام (2/ 119)
(قوله وإن صلى الولي) وإن كان وحده لم يجز لأحد أن يصلي بعده، واستفيد عدم إعادة من بعد الولي إذاصلى من هو مقدم على الولي بطريق الدلالة لأنها إذا منعت الإعادة بصلاة الولي فبصلاة من هو مقدم على الولي أولى۔
الجوهرة النيرة على مختصر القدوري (1/ 106)
(قوله وإن صلى عليه الولي لم يجز أن يصلي أحد بعده) لأن الفرض يتأدى بالأولى والنفل بها غير
مشروع ولو صلى عليه الولي وللميت أولياء آخرون بمنزلته ليس لهم أن يعيدوا لأن ولاية الذي صلى عليه متكاملة۔
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 311)
ولا يصلى على ميت إلا مرة واحدة لا جماعة ولا وحدانا عندنا، إلا أن يكون الذين صلوا عليها أجانب بغير أمر الأولياء، ثم حضر الولي فحينئذ له أن يعيدها۔۔۔(ولنا) ما روي «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى على جنازة فلما فرغ جاء عمر ومعه قوم فأراد أن يصلي ثانيا، فقال له النبي: - صلى الله عليه وسلم - الصلاة على الجنازة لا تعاد، ولكن ادع للميت واستغفر له» وهذا نص في الباب۔۔۔ والتنفل بصلاة الجنازة غير مشروع بدليل أن من صلى مرة لا يصلي ثانيا، وهذا بخلاف ما إذا تقدم غير الولي فصلى إن للولي أن يصلي عليه؛ لأنه إذا لم يجز الأول تبين أن الأول لم يقع فرضا؛ لأن حق التقدم كان له، فإذا تقدم غيره بغير إذنه كان له أن يستوفي حقه في التقدم فيقع الأول فرضا۔
 الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 223)
ويدل على ذلك قول الهداية فإن صلى غير الولي أو السلطان أعاد الولي لأن الحق للأولياء، وإن صلى الولي لم يجز لأحد أن يصلي بعده اهـ ونحوه في الكنز وغيره، فقوله لم يجز لأحد يشمل السلطان. ثم رأيت في غاية البيان قال ما نصه: هذا على سبيل العموم حتى لا تجوز الإعادة لا للسلطان ولا لغيره. اهـ. وما قيل: إن المراد بالولي من له حق الولاية يبعده عطف السلطان قبله على الولي. ونقل في المعراج عن المجتبى أن للسلطان الإعادة إذا صلى الولي بحضرته، ثم قال: لكن في المنافع ليس للسلطان الإعادة، ثم أيد رواية المنافع فراجعه، وهذا عين ما قلناه، فاغتنم تحرير هذا المقام والسلام
الفتاوى الهندية (1/ 164)
ولو صلى عليه الولي وللميت أولياء أخر بمنزلته ليس لهم أن يعيدوا، كذا في الجوهرة النيرة، فإن صلى غير الولي أو السلطان أعاد الولي إن شاء، كذا في الهداية.

محمدعمربن حسین احمد

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

 29جمادی الاولی 1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر ولد حسین احمد

مفتیان

محمد حسین خلیل خیل صاحب / سعید احمد حسن صاحب