75237 | نماز کا بیان | نماز کی سنتیں،آداب اورپڑھنے کا طریقہ |
سوال
اگر ایک بندہ فرض یا سنت نماز پڑھ رہا ہو اور اس نے جو سورت پہلی رکعت میں پڑھی تھی، دوسری رکعت میں بھی پڑھ لے، پھر یا د آنے پے کوئی دوسری سورت بھی پڑھ لے تو کیا اس طرح نما ز درست ہو جائیگی؟ کیا سجدہ سہو کرنا ہو گا یا نہیں؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
بطور تمہید سمجھ لیں کہ:
- فرض نماز میں کسی ضرورت اور عذر کے بغیر جان بوجھ کر دونوں رکعتوں میں ایک ہی سورت یا ایک ہی جگہ کی تلاوت کرنا مکروہ تنزیہی اور خلاف اولی ہے، البتہ بھول کر ایسا کرنے میں کوئی حرج نہیں، اسی طرح نوافل میں بھی دونوں رکعات میں ایک ہی سورت یا ایک ہی جگہ کی تلاوت کرنا بلا کراہت جائز ہے۔
- فرض نماز کی قرات میں کسی ضرورت اور عذر کے بغیر ایک سورت سے تلاوت کرتےہوئے کسی دوسری سورت کی طرف منتقل ہوجانا مکروہ تنزیہی اور خلاف اولی ہے ، البتہ بھول کر ایسا کرنے میں کوئی حرج نہیں، اسی طرح نوافل میں بھی اس طرح قرات کرنا بلا کراہت جائز ہے۔
- سجدہ سہو نماز کے کسی واجب کو ترک کرنے یا کسی فرض یا واجب میں تاخیر یا تبدیلی کرنے سے لازم ہوتا ہے، نماز کی سنتوں یا مستحاب میں سے کسی کو چھوڑنے سے سجدہ سہو واجب نہیں ہوتا ۔
لہذا صورت مسئولہ کا حکم یہ ہے کہ اس صورت میں چونکہ بھول کر ایسا کرنے کا تذکرہ ہے، ا س لیے نماز بلا کراہت جائز اور درست ہو گی اور سجدہ سہو بھی واجب نہ ہو گا۔
حوالہ جات
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 35)
ومنها الانتقال من آية من سورة إلى آية أخرى من سورة أخرى أو آية من هذه السورة بينهما آيات وكذا الجمع بين السورتين بينهما سور أو سورة واحدة في ركعة واحدة مكروه وفي الركعتين إن كان بينهما سور لا يكره وإن كان بينهما سورة واحدة قال بعضهم يكره وقال بعضهم إن كانت السورة طويلة لا يكره كما إذا كانت بينهما سورتان قصيرتان ومنها أن يقرأ في ركعة أخرى سورة وفي ركعة أخرى سورة فوق تلك السورة أو فعل ذلك في ركعة فهو مكروه وإن وقع هذا من غير قصد بأن قرأ في الركعة الأولى {قل أعوذ برب الناس} [الناس: 1] يقرأ في الركعة الثانية هذه السورة أيضا وهذا كله في الفرائض أما في النوافل لا يكره كذا في الخلاصة
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 546)
لا بأس أن يقرأ سورة ويعيدها في الثانية، وأن يقرأ في الأولى من محل وفي الثانية من آخر ولو من سورة إن كان بينهما آيتان فأكثر.
(قوله لا بأس أن يقرأ سورة إلخ) أفاد أنه يكره تنزيها، وعليه يحمل جزم القنية بالكراهة، ويحمل فعله - عليه الصلاة والسلام - لذلك على بيان الجواز، هذا إذا لم يضطر، فإن اضطر بأن قرأ في الأولى - {قل أعوذ برب الناس} [الناس: 1]- أعادها في الثانية إن لم يختم نهر لأن التكرار أهون من القراءة منكوسا بزازية، وأما لو ختم القرآن في ركعة فيأتي قريبا أنه يقرأ من البقرة.
(قوله وأن يقرأ في الأولى من محل إلخ) قال في النهر: وينبغي أن يقرأ في الركتين آخر سورة واحدة لا آخر سورتين فإنه مكروه عند الأكثر اهـ لكن في شرح المنية عن الخانية: الصحيح أنه لا يكره، وينبغي أن يراد بالكراهة المنفية التحريمية، فلا ينافي كلام الأكثر ولا قول الشارح لا بأس تأمل، ويؤيده قول شرح المنية عقب ما مر، وكذا لو قرأ في الأولى من وسط سورة أو من سورة أولها ثم قرأ في الثانية من وسط سورة أخرى أو من أولها أو سورة قصيرة الأصح أنه لا يكره، لكن الأولى أن لا يفعل من غير ضرورة. اهـ. (قوله ولو من سورة إلخ) واصل بما قبله أي لو قرأ من محلين، بأن انتقل من آية إلى أخرى من سورة واحدة لا يكره إذا كان بينهما آيتان فأكثر، لكن الأولى أن لا يفعل بلا ضرورة لأنه يوهم الإعراض والترجيح بلا مرجح شرح المنية؛ وإنما فرض المسألة في الركعتين لأنه لو انتقل في الركعة الواحدة من آية إلى آية يكره وإن كان بينهما آيات بلا ضرورة؛ فإن سها ثم تذكر يعود مراعاة لترتيب الآيات شرح المنية.
سعد مجیب
دارالافتاء جامعۃ الرشید کراچی
۲۹ جمادی الاولی ۱۴۴۳
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | سعد مجیب بن مجیب الرحمان خان | مفتیان | سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب |