021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
شراب کے نشہ میں تین طلاق دینے کا حکم
78735 طلاق کے احکام تین طلاق اور اس کے احکام

سوال

31 دسمبر 2022 ء کی رات 3 بجے شراب کے نشہ میں میرے شوہر محمد عامر گھر آئے اور دروازے پر کھڑے ہو کر نئے سال کی خوشی میں 3 فائر کیے۔ اس کے بعد اس نے نشہ میں دھت اپنی والدہ سے بیہودہ حرکتیں کرنی شروع کر دیں جس پر میں نے انہیں ٹوکا اور کہا کہ آپ یہ کیا بیہودہ حرکتیں کر رہے ہیں؟ جواباً محمد عامر نے مجھ سے کہا کہ تم نافرمان اور بدتمیز عورت ہو اور پھر تمام گھر والوں کو اکٹھا کرکے مجھ سے پوچھا کہ میں نے تمہیں کمیٹی کے بیس ہزار روپے دیے تھے وہ کہاں گئے؟ جس کے جواب میں میں نے ان کو تمام فیملی ممبران کے سامنے حساب پیش کیا۔ اس پر وہ مزید طیش میں آگئے اور کہا کہ تم نے میری رقم کھائی ہے اور سب کے سامنے میری بے عزتی کی اور کہا کہ یہ بات ہے تو طلاق ، طلاق، طلاق۔ مفتی صاحب! میری رہنمائی فرمائیں کہ نشہ کی حالت میں یہ طلاق ہوئی یا نہیں؟ اور آیا یہ ایک طلاق ہوئی یا تین طلاق؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

واضح رہے کہ تین طلاق ایک ساتھ دینا گناہِ کبیرہ ہے، لیکن ایسا کرنے سے تینوں طلاقیں واقع ہوجاتی ہیں، نیز شراب کے نشہ کی حالت میں بھی طلاق واقع ہوجاتی ہے۔ لہٰذا سوال میں ذکر کردہ تفصیل کے مطابق جب آپ کے شوہر نے آپ کو یہ الفاظ "یہ بات ہے تو طلاق ، طلاق، طلاق" کہے تو اس سے آپ پر تین طلاقیں واقع ہوگئیں اور حرمتِ مغلظہ ثابت ہوگئی۔ اب نہ رجوع ہوسکتا ہے نہ حلالہ کے بغیر آپ دونوں کا آپس میں دوبارہ نکاح ہوسکتا ہے۔
حوالہ جات
القرآن الکریم:
{فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} [البقرة: 230]
صحيح البخاري (3/ 168):
عن عائشة رضي الله عنها جاءت امرأة رفاعة القرظي النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: كنت عند رفاعة فطلقني فأبت طلاقي فتزوجت عبد الرحمن بن الزبير إنما معه مثل هدبة الثوب فقال أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة لا حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك.
المبسوط للسرخسي (6/ 315):
قال: وخلع السكران وطلاقه وعتاقه واقع عندنا. وفي أحد قولي الشافعي رحمه الله تعالى لا يقع، وهو اختيار الكرخي والطحاوي، وقد نقل ذلك عن عثمان، وهذا لأنه ليس للسكران قصد صحيح، والإيقاع يعتمد القصد الصحيح، ولهذا لا يصح من الصبي والمجنون. ألا ترى أنه لو سكر من شرب البنج لم يقع طلاقه، فكذلك إذا سكر من النبيذ، ولأن غفلته عن نفسه فوق غفلة النائم؛ فإن النائم ينتبه إذا نبه، والسكران لا ينتبه، ثم طلاق النائم لا يقع، فطلاق السكران أولى. ولا معنى لقول من يقول غفلته هنا بسبب المعصية وذلك سبب للتشديد عليه لا للتخفيف؛ فإن السكران لو ارتد لم تصح ردته بالإتفاق ولا تقع الفرقة بينه وبين امرأته، ولو اعتبر هذا المعنى لحكم بصحة ردته.
وحجتنا ما روينا: كل طلاق جائز إلا طلاق الصبي والمعتوه، ولأن السكران مخاطب، فإذا صادف تصرفه محله نفذ، كالصاحي، ودليل الوصف قوله تعالى: {لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى} [النساء: 43]، فإن كان خطابا له في حال سكره فهو نص، وإن كان خطابا له قبل سكره فهو دليل على أنه مخاطب في حال سكره؛ لأنه لا يقال: إذا جننت فلا تفعل كذا؛ وهذا لأن الخطاب إنما يتوجه باعتدال الحال، ولكنه أمر باطن لا يوقف على حقيقته، فيقام السبب الظاهر الدال عليه، وهو البلوغ عن عقل مقامه تيسيرا، وبالسكر لا ينعدم هذا المعنى، فإذا ثبت أنه مخاطب، قلنا: غفلته عن نفسه لما كانت بسبب هو معصية، ولا يستحق به التخفيف لم يكن ذلك عذرا في المنع من نفوذ شيء من تصرفاته بعد ما تقرر سببه؛ لأن بالسكر لا يزول عقله إنما يعجز استعماله لغلبة السرور عليه. بخلاف البنج؛ فإن غفلته ليست بسبب هو معصية، وما يعتريه نوع مرض، لا أن يكون سكرا حقيقة، فيكون بمنزلة الإغماء، وبخلاف النائم؛ لأن النوم يمنعه من العمل، فلانعدام الإيقاع نقول: إنه لا يقع، والسكر لا يمنعه من العمل، مع أن الغفلة بسبب النوم لم تكن عن معصية. وهذا بخلاف الردة؛ فإن الركن فيها الاعتقاد، والسكران غير معتقد لما يقول، فلا يحكم بردته لانعدام ركنها، لا للتخفيف عليه بعد تقرر السبب.
الدر المختار (3/ 232):
( والبدعي ثلاث متفرقة أو ثنتان بمرة أو مرتين ) في طهر واحد ( لا رجعة فيه، أو واحدة في طهر وطئت فيه ، أو ) واحدة في ( حيض موطوءة ).. الخ
رد المحتار (3/ 232,233):
( قوله والبدعي ) منسوب إلى البدعة والمراد بها هنا المحرمة لتصريحهم بعصيانه بحر. ( قوله ثلاثة متفرقة ) وكذا بكلمة واحدة بالأولى ، وعن الإمامية : لا يقع بلفظ الثلاث ولا في حالة الحيض لأنه بدعة محرمة ….وذهب جمهور الصحابة والتابعين ومن بعدهم من أئمة المسلمين إلى أنه يقع ثلاث…….( قوله في طهر واحد ) قيد للثلاث والثنتين ….الخ
عبداللہ ولی غفر اللہ لہٗ دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی 10/جمادی الآخرۃ/1444ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبداللہ ولی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب