84175 | جائز و ناجائزامور کا بیان | پردے کے احکام |
سوال
کیا ایسی عورت کے لیے مخلوط تعلیمی ادارے میں تدریس کرنا جائز ہے، جو مالی ضروریات کی محتاج نہ ہو، اور جس کے شوہر کی طرف سے تمام ضروریات پوری کی جا رہی ہوں؟ عورت اس لیے پڑھانا چاہتی ہے کہ جو علم حاصل کیا ہے، وہ دوسروں تک پہنچے۔ مزید یہ کہ کیا عورتوں کا اسکول میں اس مقصد کے لیے پڑھانا جائز ہے کہ طالبات کو مرد اساتذہ سے تعلیم حاصل نہ کرنی پڑے؟ یا کیا مخلوط تعلیمی نظام میں شوہر پر بوجھ ہلکا کرنے کے لیے عورت کا پڑھانا درست ہے؟ نیز، عورت کے لیے ملازمت کرنے کی کن صورتوں میں اجازت ہے؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
عام حالات میں مخلوط ماحول سے بچنا ضروری ہے۔ تاہم، جہاں کوئی مجبوری ہو، وہاں عورتوں کے لیے شرعی حدود کی پابندی کے ساتھ مخلوط ماحول میں پڑھانے کے لیے گھر سے باہر نکلنے کی اجازت ہے، بشرطیکہ وہ مندرجہ ذیل شرائط کی مکمل رعایت کریں:
1. پردے کامکمل اہتمام ہو۔
2. خوشبولگاکراورمزین ہوکرنہ جائیں ۔
3. مردوں سے بقدرضرورت بات چیت سے زائد بے تکلفی اورہنسی مزاح سے سخت اجتناب کریں ۔
حوالہ جات
(تفسير ابن كثير :ج: 6 / ص: 44)
}وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ {
فقوله تعالى: { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن } أي: عما حرم الله عليهن من النظر إلى غير أزواجهن. ولهذا ذهب [كثير من العلماء] إلى أنه لا يجوز للمرأة أن تنظر إلى الأجانب بشهوة، ولا بغير شهوة أصلا. واحتج كثير منهم بما رواه أبو داود والترمذي، من حديث الزهري، عن نبهان -مولى أم سلمة -أنه حدثه: أن أم سلمة حدثته: أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وميمونة، قالت: فبينما نحن عنده أقبل ابن أم مكتوم، فدخل عليه، وذلك بعدما أمرنا بالحجاب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "احتجبا منه" فقلت: يا رسول الله، أليس هو أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أو عمياوان أنتما؟ ألستما تبصرانه.ثم قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح. وذهب آخرون من العلماء إلى جواز نظرهن إلى الأجانب بغير شهوة، كما ثبت في الصحيح: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل ينظر إلى الحبشة وهم يلعبون بحرابهم يوم العيد في المسجد، وعائشة أم المؤمنين تنظر إليهم من ورائه، وهو يسترها منهم حتى ملت، ورجعت.
(كتاب المبسوط للشيباني :ج: 1 / ص: 464)
ولا بأس بأن تنظر المرأة التي لا نكاح بينها وبين الرجل منه إلى جميع جسده ،ووجهه، ورأسه إلا ما بين سرته إلى ركبته، فإن ذلك عورة ،ولا ينبغي لها أن تنظر إليه...ولا ينبغي لها أن تمس منه قليلا ولا كثيرا إذا كانت شابة يشتهي مثلها ،أو كان شابا يجامع مثله.
(رد المحتار :ج: 26 ،ص: 392)
وفي الأشباه : الخلوة بالأجنبية حرام إلا لملازمة مديونة هربت ودخلت خربة، أو كانت عجوزا شوهاء.
(البحر الرائق شرح كنز الدقائق :ج: 3 / ص: 72)
ذكر الإمام أبو العباس القرطبي في كتابه في السماع: ولا يظن من لا فطنة عنده أنا إذا قلنا صوت المرأة عورة أنا نريد بذلك كلامها ؛ لأن ذلك ليس بصحيح،فإنا نجيز الكلام مع النساء الأجانب ومحاورتهن عند الحاجة إلى ذلك ،ولا نجيز لهن رفع أصواتهن ،ولا تمطيطها،ولا تليينها، وتقطيعها لما في ذلك من استمالة الرجال إليهن،وتحريك الشهوات منهم، ومن هذا لم يجز أن تؤذن المرأة.
محمد ادریس
دارالافتاء جامعۃ الرشید،کراچی
24 ٖربیع الثانی1446ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | محمد ادریس بن محمدغیاث | مفتیان | سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب |