021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
سمندری سفر میں شرعی مسافت طے کیے بغیر نمازو نماز جمعہ کا حکم
70530نماز کا بیانجمعہ و عیدین کے مسائل

سوال

جو جہاز کراچی کے قریب کے ایریا میں  ہفتہ یا دس دن پٹرولنگ کر تے ہیں شرعی مسافت طے نہیں کرتے ان میں جو عملے کے لوگ ہیں وہ قصر کریں یا پوری نماز ادا کریں ۔اس دوران جمعہ کادن آجائےتو یہ لوگ جمعہ ادا کریں گے یا ظہر؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

کوئی شخص اپنے وطن اصلی یا  وطن اقامت سے بغیر قصد مسافت شرعی کے نکلے تو نماز پوری پڑھنی ہوگی ،چاہے پورا سال گھومتے رہیں ،قصر کرنا  جائز نہ ہوگا۔نماز کے قصر ہونے کے لیے ضروری ہے کہ مسافت شرعی کا قصد کرکے نکلے۔ اور سمندر میں مسافت شرعی کا اعتبار سمندر میں 3 دن کے  چلنے کے اعتبار سے ہے۔

اس دوران اگر جمعہ کا وقت آجائے تو اگرچہ آپ لوگوں نے مسافت شرعی طے نہیں کی لیکن جمعہ کی جو شرائط ہیں وہ سمندر میں نہیں پائی جاتیں لہٰذا ظہر کی نماز ادا کی جائے گی۔

حوالہ جات
و فی الفتاوی الھندیۃ:ولا بد للمسافر من قصد مسافة مقدرة بثلاثة أيام حتى يترخص برخصة المسافرين وإلا لا يترخص أبدا ولو طاف الدنيا جميعها بأن كان طالب آبق أو غريم أو نحو ذلك ويكفي في ذلك القصد غلبة الظن يعني إذا غلب على ظنه أنه يسافر قصر ولا يشترط فيه التيقن، كذا في التبيين ويعتبر أن يكون من أهل النية حتى أن صبيا ونصرانيا إذا خرجا إلى السفر وسارا يومين ثم بلغ الصبي وأسلم النصراني فالصبي يتم والمسلم يقصر، كذا في الزاهدي.(الفتاوى الهندية :1/ 139)
وقال العلامۃ ابن نجیم رحمہ اللہ: وأما السير في البحر فيعتبر ما يليق بحاله، وهو أن يكون مسافة ثلاثة فيه إذا كانت تلك الرياح معتدلة، وإن كانت تلك المسافة بحيث تقطع في البر في يوم كما في الجبل يعتبر كونها من طريق الجبل بالسير الوسط ثلاثة أيام، وإن كانت تقطع من طريق السهل بيوم، فالحاصل أن تعتبر المدة من أي طريق أخذ فيه؛ ولهذا عمم المصنف - رحمه الله - وخرج سير البقر بجر العجلة ونحوه؛ لأنه أبطأ السير كما أن أسرعه سير الفرس والبريد والوسط ما ذكرنا، وفي البدائع ثم يعتبر في كل ذلك السير المعتاد فيه وذلك معلوم عند الناس فيرجع إليهم عند الاشتباه
                                                                                                                                                                                                                        (البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق:2/ 140)
و فی الفتاوی الھندیۃ:ولا يعتبر السير في البر بالسير في البحر ولا السير في البحر بالسير في البر وإنما يعتبر في كل موضع منهما ما يليق بحاله، كذا في الجوهرة النيرة.وتعتبر المدة من أي طريق أخذ فيه، كذا في البحر الرائق فإذا قصد بلدة وإلى مقصده طريقان أحدهما مسيرة ثلاثة أيام ولياليها والآخر دونها فسلك الطريق الأبعد كان مسافرا عندنا، هكذا في فتاوى قاضي خان، وإن سلك الأقصر يتم، كذا في البحر الرائق.ولو كان في موضع له طريقان أحدهما في الماء وهو يقطع في ثلاثة أيام والثاني في البر وهو يقطع في يومين فإنه إذا ذهب في طريق الماء يقصر وفي البر لا يقصر ولو كان إذا سار في البر وصل في ثلاثة أيام وإذا سار في البحر وصل في يومين قصر في البر ولا يقصر في البحر والمعتبر في البحر ثلاثة أيام في ريح.
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         (الفتاوى الهندية :1/ 138)
وقال العلامۃ الکاسانی رحمہ اللہ: فالحاصل أن التقدير بمسيرة ثلاثة أيام أو بالمراحل في السهل والجبل والبر والبحر ثم يعتبر في كل ذلك السير المعتاد فيه وذلك معلوم عند الناس فيرجع إليهم عند الاشتباه، والتقدير بالفراسخ غير سديد؛ لأن ذلك يختلف باختلاف الطريق.
                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ( بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع :1/ 94)

محمد عثمان یوسف

     دارالافتاءجامعۃ الرشید کراچی

    23ربیع الاول 1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عثمان یوسف

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب / سعید احمد حسن صاحب / شہبازعلی صاحب