021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
سمندری سفر میں نماز جمعہ و عیدین کا حکم
70532نماز کا بیانجمعہ و عیدین کے مسائل

سوال

سوال :جہاز جب سمندر میں ہو تو جمعہ اور عید کا کیا حکم ہے؟

سوال: جہاز پندرہ دن سے کم اپنے اسٹیشن پر کھڑا ہے اس دوران جمعہ کا دن آجائے تو ہم جہازپر جمعہ ادا کریں گے یا ظہر ؟  

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

سمندر میں ہوتے ہوئے جمعہ یا عیدین کی نماز  نہیں پڑھی جاسکتی بلکہ آپ لوگ  جمعہ کی بجائے ظہر پڑھیں گےاور عید کی نماز ادا نہیں کریں گے۔

اگر جہاز سٹیشن(بندرگاہ/بیس کیمپ) پر کھڑا ہے  تو چونکہ یہ اسٹیشن/بندرگاہ   فناء مصر میں داخل ہے ،اور مزید یہ کہ اگر شہر کے ساتھ  متصل  بھی ہے تو آپ حضرات کے لیےمسافر ہوتے ہوئے بھی اس بات کی  اجازت  ہے کہ آپ لوگ جمعہ و عیدین کی نماز ادا  کرلیں۔ اس لیے کہ مسافر پر جمعہ فرض تو نہیں ہوتا لیکن اگر مسافر بھی جمعہ میں شریک ہوجائے یا

جمعہ کی امامت کروائے  تو ظہر کا فریضہ اس سے ادا ہوجاتا ہے۔

حوالہ جات
و روی الامام ابو داؤد رحمہ اللہ:عن عمران بن حصین رضي اﷲ عنہ، قال: غزوت مع رسول اﷲ صلی اﷲ علیہ وسلم، وشہدت معہ الفتح، فأقام بمکۃ ثماني عشرۃ لیلۃ لا یصلي إلا رکعتین یقول: یا أہل البلد! صلوا أربعا، فإنا قوم سفر (سنن أبي داؤد، الصلاۃ، باب متی یتم المسافر)
وقال العلامۃ الکاسانی رحمہ اللہ:ولنا ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ،أنه: «صلى الجمعة بالناس عام فتح مكة وكان مسافرا حتى قال لهم في صلاة الظهر بعد ما صلى ركعتين وسلم: أتموا صلاتكم يا أهل مكة فإنا قوم سفر» ، وعن النبي  صلى الله عليه وسلم ، أنه قال: «أطيعوا السلطان ولو أمر عليكم عبد حبشي أجدع» ولو لم يصلح إماما لم تفترض طاعته؛ ولأنهما من أهل الوجوب إلا أنه رخص لهما التخلف عنها والاشتغال بتسوية أسباب السفر وخدمة المولى نظرا فإذا حضر الجامع لم يسلك طريقة الترخص واختار العزيمة فيعود حكم العزيمة ويلتحق بالأحرار المقيمين كالمسافر إذا صام رمضان فيصح الاقتداء به، وبه تبين أن هذا اقتداء المفترض بالمفترض فيصح.
                                                                                                                                                                                                                                                                                                   (بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع :1/ 262)
وقال العلامۃ الکاسانی رحمہ اللہ:وأما بيان شرائط الجمعة.فللجمعة شرائط، بعضها يرجع إلى المصلي، وبعضها يرجع إلى غيره.أما الذي يرجع إلى المصلي فستة: العقل، والبلوغ، والحرية والذكورة، والإقامة، وصحة البدن فلا تجب الجمعة على المجانين والصبيان والعبيد إلا بإذن مواليهم، والمسافرين والزمنى، والمرضى….وأما الشرائط التي ترجع إلى غير المصلي فخمسة في ظاهر الروايات، المصر الجامع، والسلطان، والخطبة، والجماعة، والوقت.أما المصر الجامع فشرط وجوب الجمعة وشرط صحة أدائها عند أصحابنا حتى لا تجب الجمعة إلا على أهل المصر ومن كان ساكنا في توابعه وكذا لا يصح أداء الجمعة إلا في المصر وتوابعه فلا تجب على أهل القرى التي ليست من توابع المصر ولا يصح أداء الجمعة فيها.( بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع:1/ 258)
و فی الفتاوی الھندیۃ: (ولأدائها شرائط في غير المصلي) . منها المصر هكذا في الكافي، والمصر في ظاهر الرواية الموضع الذي يكون فيه مفت وقاض يقيم الحدود وينفذ الأحكام وبلغت أبنيته أبنية منى، هكذا في الظهيرية وفتاوى قاضي خان.وفي الخلاصة وعليه الاعتماد، كذا في التتارخانية ومعنى إقامة الحدود القدرة عليها، هكذا في الغياثية.وكما يجوز أداء الجمعة في المصر يجوز أداؤها في فناء المصر وهو الموضع المعد لمصالح المصر متصلا بالمصر.   (الفتاوى الهندية :1/ 145)

محمد عثمان یوسف

     دارالافتاءجامعۃ الرشید کراچی

    23ربیع الاول 1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عثمان یوسف

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب / سعید احمد حسن صاحب / شہبازعلی صاحب