84112 | زکوة کابیان | مستحقین زکوة کا بیان |
سوال
یہ ایک انتہائی اہم سوال ہے کہ کیا زکاۃ کے آٹھ مصارف کے علاوہ اگر زکاۃ کا مال مثلا غیر مسلموں پر خرچ کیا جائے تو کیا اس سے زکاۃ دینے والے کی زکاۃ ادا ہو جائے گی؟ ایسا تو نہیں ہوگا کہ ایسے شخص کو کل قیامت کے دن اللہ کی بارگاہ میں زکوۃ نا دہندہ کی حیثیت سے مجرم بنا کر کھڑا کردیا جائے گا؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
جان بوجھ کر زکوة کی رقم کو قرآن مجید میں مذکور آٹھ مصارف کے علاوہ کسی مصرف میں خرچ کرنے سے زکوة اداءنہیں ہوگی۔
حوالہ جات
"الفتاوى الهندية" (1/ 190):
"وإذا دفعها، ولم يخطر بباله أنه مصرف أم لا فهو على الجواز إلا إذا تبين أنه غير مصرف، وإذا دفعها إليه، وهو شاك، ولم يتحر أو تحرى، ولم يظهر له أنه مصرف أو غلب على ظنه أنه ليس بمصرف فهو على الفساد إلا إذا تبين أنه مصرف ،هكذا في التبيين".
"الدر المختار " (2/ 352):
"(دفع بتحر) لمن يظنه مصرفا (فبان أنه عبده أو مكاتبه أو حربي ولو مستأمنا أعادها) لما مر (وإن بان غناه أو كونه ذميا أو أنه أبوه أو ابنه أو امرأته أو هاشمي لا) يعيد ؛لأنه أتى بما في وسعه، حتى لو دفع بلا تحر لم يجز إن أخطأ".
قال العلامة ابن عابدین رحمہ اللہ:" (قوله: دفع بتحر) أي اجتهاد وهو لغة: الطلب والابتغاء، ويرادفه التوخي إلا أن الأول يستعمل في المعاملات، والثاني في العبادات. وعرفا :طلب الشيء بغالب الظن عند عدم الوقوف على حقيقته نهر .
(قوله: لمن يظنه مصرفا) أما لو تحرى فدفع لمن ظنه غير مصرف أو شك ولم يتحر لم يجز حتى يظهر أنه مصرف فيجزيه في الصحيح خلافا لمن ظن عدمه، وتمامه في النهر......
(قوله: ولو دفع بلا تحر) أي ولا شك كما في الفتح. وفي القهستاني بأن لم يخطر بباله أنه مصرف أو لا، و(قوله: لم يجز إن أخطأ )أي إن تبين له أنه غير مصرف فلو لم يظهر له شيء فهو على الجواز وقدمنا ما لو شك فلم يتحر أو تحرى وغلب على ظنه أنه غير مصرف".
محمد طارق
دارالافتاءجامعۃالرشید
24/ذی الحجہ1445ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | محمد طارق غرفی | مفتیان | مفتی محمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب |