021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
غیر مسلم ملک میں سود دینا
67278سود اور جوے کے مسائلسود اورجوا کے متفرق احکام

سوال

سود کسے کہتے ہیں ؟کیا غیر اسلامی ملک میں بینک کوسوددینا جائز ہے ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

سود: کسی مالی معاملے میں ایک طرف سے ایسا مشروط اضافہ جس کے بدلے میں دوسری طرف سے کچھ عوض نہ ہو ، اس اضافے کو فقہ کی اصطلاح میں سود کہتےہیں ۔غیر مسلم ملک میں بھی بینک کوسود ادا کرنا یا اس سے وصو ل کرناجائز نہیں،   چونکہ سودسےممانعت والی نصوص عام ہیں سود لینے والااوردینے والادونوں ہی عذاب کے مستحق ٹھہرتے ہیں ، لہذامطلقاسودی معاملہ کرنا ہی حرام ہے۔

قرآن میں سود خوروں سے اللہ اور رسول صلی اللہ علیہ وسلم کی طرف سے اعلان جنگ ہے۔حدیث میں بھی ربا سے متعلق اس قدر سخت وعیدیں آئی ہیں کہ کسی حال میں اس کی گنجائش نہیں دی جا سکتی۔

حوالہ جات
قال اللہ تبارک وتعالی فی سورۃ البقرۃ:فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من اللہ ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لاتظلمون ولا تظلمون . (279) روی الطبرانی عن البراء بن عاذب رضي اللہ عنه قال:قال رسول اللہ صلي اللہ عليه وسلم :الربا إثنان وسبعون بابا،أدناھا مثل إتيان الرجل أمه ،وإن أربى الربا استطالة الرجل فى عرض أخيه.(المعجم الأوسط :4/105) روی الإمام المسلم عن جابر رضي اللہ عنه قال :لعن رسول اللہ صلي اللہ عليه وسلم آکل الربا ،وموکلہ ،وکاتبہ،وشاھدیہ،وقال:وھم سواء.(کنزالعمال:4/107) روى الحاكم عن أبى سعيد رضي الله عنه قال :الآخذوالمعطي سواء فى الربا.(كنز العمال:4/110) وأما إسلام المتبايعين فليس بشرط لجريان الربا، فيجري الربا بين أهل الذمة، وبين المسلم والذمي؛ لأن حرمة الربا ثابتة في حقهم؛ لأن الكفار مخاطبون بشرائع هي حرمات إن لم يكونوا مخاطبين بشرائع هي عبادات عندنا، قال اللہ تعالی فی سورۃ النساء:"وأخذهم الربا وقد نهوا عنه وأكلهم أموال الناس بالباطل"( 161 ( وروي أن رسول اللہ صلى اللہ عليه وسلم كتب إلى مجوس هجر: إما أن تذروا الربا، أو تأذنوا بحرب من اللہ ورسوله ، وهذا في نهاية الوعيد فيدل على نهاية الحرمة واللہ سبحانه وتعالى أعلم. (بدائع الصنائع:5/193ْ) قال الشیخ محمد تقی العثمانی حفظہ اللہ تعالی:أما البنوك التي يملكها غير المسلمين في البلاد غير المسلمة ،فقد ذھب العلماءالمعاصرين إلى جواز الإيداع فيھا،والانتفاع بالفوائد الحاصلة منھا على قول أبي حنيفةرحمه اللہ تعالي من أنه يجوز أخذمال الحربي برضاه ،وأنه لا ربا بين المسلم والحربي. وإن ھذا القول لم يقبله جمھور الفقھاء،حتي إنه لم يفت به الفقھاء المتأخرون من الحنفية،وبما أن حرمة الربا منصوص بنص قطعي يؤذن بحرب من اللہ ورسوله لمن لا يتركه ،فلا ينبغي في عموم الأحوال أن يد خل المسلم في معاملة الربا ،وإن كانت مع الحربيين . (بحوث فی قضایا فقھیۃ معاصرۃ:1/357 ) قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ تعالی:الربا لغۃ:مطلق الزیادۃ ،وشرعا:(فضل خال عن عوض بمعیار شرعی مشروط لأحد المتعاقدين فى المعاوضة). (الرد المختار:7/398) وقد عرف الإمام أبوبكر الجصاص رحمه اللہ تعالى:ربا النسیئۃ :(ھو القرض المشروط فیہ الأجل،وزيادة مال على المستقرض ). (أحكام القرآن :2/184)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب