021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
عورتوں کے لیے بالوں کا جوڑا بنانے کا حکم
69071جائز و ناجائزامور کا بیانناخن ،مونچھیں اور ،سر کے بال کاٹنے وغیرہ کا بیان

سوال

کیا عورتوں کے لیے بالوں کا جوڑا بنانا منع ہے؟ اگر منع ہے تو کام کرتے ہوئے اور نماز میں بال تنگ کریں تو کیا کرنا چاہیے؟مزید یہ کہ اگر منع ہے تو کیا یہ حکم عام ہے؟ یعنی گھر میں بھی نہیں بنا سکتے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

سر کے اوپر اونٹ کی کوہان کی طرح  جوڑا باندھنا  جائز نہیں،گدی پر باندھ سکتی ہے۔

حوالہ جات
روی الإمام مسلم رحمہ اللہ عن أبي هريرة رضی اللہ عنہ ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صنفان من أهل النار لم أرهما، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا.(الجامع الصحیح للمسلم:2128)
وقال العلامۃ النووی رحمہ اللہ:قوله :صلى الله عليه وسلم (صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بهاالناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لايدخلن الجنة ولايجدن ريحها وإن ريحها توجد من مسيرة كذا وكذا) هذا الحديث من معجزات النبوة فقد وقع هذان الصنفان وهما موجودان، وفيه ذم هذين الصنفين قيل معناه كاسيات من نعمة الله عاريات من شكرها وقيل معناه تستر بعض بدنها وتكشف بعضه إظهارا بحالها، ونحوه وقيل :معناه تلبس ثوبا رقيقا يصف لون بدنها ،وأما مائلات؛ فقيل :معناه عن طاعة الله وما يلزمهن حفظه مميلات أي يعلمن غيرهن فعلهن المذموم وقيل مائلات يمشين متبخترات مميلات لأكتافهن وقيل مائلات يمشطن المشطة المائلة وهي مشطة البغايا مميلات يمشطن غيرهن تلك المشطة ومعنى رؤوسهن كأسنمة البخت أن يكبرنها ويعظمنها بلف عمامة أو عصابة أونحوها. (المنھاج شرح صحیح مسلم:14/109)
و فی الفتاوی الھندیۃ:ولا بأس للنساء بتعليق الخرز في شعورهن من صفر ،أو نحاس ،أو شبة ،أو حديد ،ونحوها ؛للزينة والسوار منها.(الفتاوی الھندیۃ:5/359)
وقال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ:(وللحرة) ولو خنثى (جميع بدنها) حتى شعرها النازل في الأصح.
وقال العلا مۃ الشامی رحمہ اللہ:قوله:( حتى شعرها ) :               بالرفع  عطفا  على جميع ، ح . قوله:
(النازل): أي عن الرأس، بأن جاوز الأذن، وقيد به إذا لا خلاف فيما على الرأس .قوله:( في الأصح): صححه في الهداية، والمحيط، والكافي وغيرها.(رد المحتار علی الدر المختار: 1/405)
                                                وکذا قال العلامۃ مفتی رشید احمد لدھیانوی رحمہ اللہ:احسن الفتاوی:8/74

محمد عثمان یوسف

دارالافتاءجامعۃ الرشید کراچی

 8رجب1441ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عثمان یوسف

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب