021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نماز میں فرض قراءت اور مسنون قراءت کا بیا ن
70687نماز کا بیانقراءت کے واجب ہونے اور قراء ت میں غلطی کرنے کا بیان

سوال

1: نماز میں کم از کم کتنی آیات پڑھنی چاہییں؟

2: مختلف نمازوں میں کتنا قرآن پڑھنا سنت ہے؟ 

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

1: فرض نماز کی تیسری اور چوتھی رکعت کے علاوہ تمام نمازوں  میں سورۃ فاتحہ اور  تین چھوٹی آیات یا ایک بڑی آیت جو ان کے برابر ہو،پڑھنا واجب ہے۔

          2:  فجر اور ظہر کی نمازوں میں  طوال مفصل،یعنی سورۂ حجرات سے سورۂ بروج تک کی  سورتوں میں سے کوئی سورت پڑھنا مسنون ہے۔اسی طرح عصر اور عشاء کی نمازوں میں اوساط مفصل ،یعنی سورۂ بروج سے  لم یکن الذین تک اور مغرب میں قصار مفصل ،یعنی سورۃ بینہ سے آخر قرآن تک کی  سورتوں میں سے کوئی سورت پڑھنا  مسنون ہے۔آپ ﷺ سے نمازوں میں ان سورتوں کے علاوہ دیگر  سورتیں پڑھنا بھی ثابت ہے،لہذا  ان سورتوں کی مقدار کے برابر دوسری سورتوں سے پڑھنا بھی مسنون ہے۔

حوالہ جات
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ :(وهي) على ما ذكره أربعة عشر، (قراءة فاتحة الكتاب) فيسجد للسهو بترك أكثرها لا أقلها، لكن في المجتبى :يسجد بترك آية منها، وهو أولى .قلت: وعليه فكل آية واجبة ككل تكبيرة عيد، وتعديل ركن، وإتيان كل وترك تكرير كل كما يأتي، فليحفظ. (وضم) أقصر (سورة) كالكوثر أو ما قام مقامها، هو ثلاث آيات قصار، نحو :﴿ثم نظر،ثم عبس وبسر،ثم أدبر واستكبر﴾ [المدثر 21-23]كذا لو كانت الآية أو الآيتان تعدل ثلاثا قصارا .
قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ :قوله( ذكره الحلبي): أي في شرحه الكبير عن المنية: وإن قرأ ثلاث آيات قصارا أو كانت الآية أو الآيتان تعدل ثلاث آيات قصار، خرج عن حد الكراهة المذكورة ،يعني كراهة التحريم. (الدر المختار مع ردا لمحتار:1/457،458)
قال العلامۃ علاء الدین الکاسانی رحمہ اللہ :لا يتأدى فرض القراءة إلا بآية طويلة أو ثلاث آيات قصار، فما لم يتمكن التغيير في هذا المقدار لا يجب السهو. (بدائع الصنائع:1 /166)
                         قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ 🙁 طوال المفصل) من الحجرات إلى آخر البروج (في الفجر والظهر، و) منها إلى آخر - لم يكن - (أوساطه في العصر والعشاء، و) باقية (قصاره في المغرب) أي في كل ركعة سورة .
قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ :وفي الجامع الصغير: يقرأ في الفجر في الركعتين سورة الفاتحة وقدر أربعين أو خمسين، واقتصر في الأصل على الأربعين وفي المجرد: ما بين الستين إلى المائة، والكل ثابت من فعله عليه الصلاة والسلام ،ويقرأ في العصر والعشاء خمسة عشر في الركعتين في ظاهر الرواية، كذا في شرح الجامع لقاضي خان، وجزم به في الخلاصة. وفي المحيط وغيره: يقرأ عشرين وفي المغرب آيات في كل ركعة. (الدر المختار مع ردا لمحتار:1/534،540)
قال العلامۃ أحمد بن محمد بن إسماعيل الطحطاوي رحمہ اللہ :روي عن عمر رضي الله تعالى عنه أنه كان يقرأ في المغرب بقصار المفصل، وفي العشاء بأوساط المفصل، وفي الصبح بطوال المفصل.
(حاشیۃ الطحطاوی علی مراقی الفلاح:1/261)

عرفان حنیف

دارالافتاء،جامعۃالرشید،کراچی

     7/ربیع الثانی/1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عرفان حنیف بن محمد حنیف

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب