021-36880325,0321-2560445

5

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
فرض نماز کے بعد ذکر بالجہر اور دعائے ثانی بالجہر کا حکم
70728نماز کا بیاننماز کےمتفرق مسائل

سوال

بعض حضرات کی مساجد میں فرض نماز کے بعد بلند آواز سے لا الٰہ الا اللہ کا ذکر کیا جاتا ہے جس سے مسبوق کی نماز اور دعاء مانگنے والوں کی دعا میں خلل آتا ہے۔ کیا اس طرح ذکر اور دعائے ثانی اور وہ بھی جہر سے کرنا ثابت  اور درست ہے؟ جبکہ اس سے دوسرے نمازیوں کی نماز میں خلل آتا ہے۔

o

فرض نمازوں کے بعد مروجہ ذکر بالجہر اور دو دو، تین، تین دعائیں کرنے کی شریعت میں کوئی اصل نہیں، اس مخصوص کیفیت کے ساتھ ذکر اور دعا کو لازم سمجھنا بدعت ہے، دیگر نمازیوں کی نماز میں خلل آنا ایک اور خرابی ہے؛ اس لیے ان دونوں وجوہات کی بنیاد پر ایسا کرنے سے اجتناب لازم ہے۔

حوالہ جات

كتاب الاعتصام للشاطبي (1/ 22):
                             و منها التزام الکیفیات و الهیئات المعینة، کالذکر بهیئة الاجتماع علی صوت واحد.
 
رد المحتار (1/ 660):

مطلب في رفع الصوت بالذكر  قوله ( ورفع صوت بذكر الخ ) أقول: اضطرب كلام صاحب البزازية في ذلك، فتارة قال إنه حرام، وتارة قال إنه جائز. وفي الفتاوى الخيرية من الكراهية والاستحسان: جاء في الحديث ما اقتضى طلب الجهر به، نحو وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم رواه الشيخان، وهناك أحاديث اقتضت طلب الإسرار، والجمع بينهما بأن ذلك يختلف باختلاف الأشخاص والأحوال، كما جمع بذلك بين أحاديث الجهر والإخفاء بالقراءة، ولا يعارض ذلك حديث "خير الذكر الخفي"؛ لأنه حيث خيف الرياء أو تأذى المصلين أو النيام، فإن خلا مما ذكر فقال بعض أهل العلم: إن الجهر أفضل؛ لأنه أكثر عملا ولتعدي فائدته إلى السامعين ويوقظ قلب الذاكر فيجمع همه إلى الفكر ويصرف سمعه إليه ويطرد النوم ويزيد النشاط ا هـ ملخصا، وتمام الكلام هناك فراجعه. وفي حاشية الحموي عن الإمام الشعراني: أجمع العلماء سلفا وخلفا على استحباب ذكر الجماعة في المساجد وغيرها، إلا أن يشوش جهرهم على نائم أو مصل أو قارىء الخ.

     عبداللہ ولی غفر اللہ لہٗ

  دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

12/ربیع الثانی/1442ھ

n

مجیب

عبداللہ ولی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔