021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
حیلہ تملیک کرکےزکوٰۃکی رقم سےمدرسہ کی تعمیرکرنےکاحکم
71032زکوة کابیانمستحقین زکوة کا بیان

سوال

کیافرماتےہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کےبارےمیں کہ ہمارےعلاقےمیں ایک دینی مدرسہ قائم کرنےکی ضرورت ہےجس میں بچوں کوحفظ وناظرہ اورعلوم دینیہ کی تعلیم دی جائےگی ،اب ایک شخص آکرکہتاہےکہ میرےپاس زکوٰةکی رقم ہےلیکن زکوٰةکی رقم کوچونکہ براہ راست مدرسہ کی تعمیرمیں استعمال کرناجائزنہیں ہے،اب حیلہ تملیک کرکےزکوٰةکی رقم کومدرسہ کی توسیع وتعمیرمیں استعمال کرناجائزہےیانہیں ؟

شریعت کی تعلیمات کی روشنی میں رہنمائی کرکےممنون فرمائیں۔جزاکم اللہ خیرا۔

تنقیحِ سوال:مستفتی سےرابطہ کرنےپرمعلوم ہواکہ زمین مدرسہ کےلیےوقف ہےاورمدرسہ کی تعمیرکی بنیادرکھی گئی ہے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

آپ کےبیان کےمطابق اگرمدرسہ کی تعمیر کی واقعی ضرورت موجود ہےاورزمین بھی وقف کی ہے،توحیلہ تملیک کی شرائط پوری ہونےکی صورت میں ایساکرنے کی گنجائش ہوگی ۔جس کی ایک صورت یہ ہےکہ کسی فقیرکوترغیب دی جائےکہ وہ کسی جاننےوالےسے قرض لےکرمدرسہ کوعطیہ کردےاورپھراس کوقرض اداکرنےکےلیےزکوٰةکی رقم دی جائے ۔ حیلہ تملیک ایک نازک مسئلہ ہے۔اس کی ضرورت پیش آئےتوقریبی مستنددارالافتاءمیں جاکران کی رہنمائی میں اس کانظم بنائیں اورمسلسل رہنمائی لیتےرہیں۔

حوالہ جات
"رد المحتار على الدر المختار "271/2:
"وحيلة التكفين بها التصدق على فقير ثم هو يكفن فيكون الثواب لهما وكذا في تعمير المسجد، وتمامه في حيل الأشباه."
"رد المحتار على الدر المختار "345/2:
"ويشترط أن يكون الصرف (تمليكا) لا إباحة كما مر (لا) يصرف (إلى بناء) نحو (مسجد و) لا إلى (كفن ميت وقضاء دينه) أما دين الحي الفقير فيجوز لو بأمره، ولو أذن فمات فإطلاق الكتاب يفيد عدم الجواز وهو الوجه نهر (و) لا إلى (ثمن ما) أي قن (يعتق) لعدم التمليك وهو الركن.
وقدمنا أن الحيلة أن يتصدق على الفقير ثم يأمره بفعل هذه الأشياء وهل له أن يخالف أمره؟ لم أره والظاهر نعم .
وقال ابن عابدین ؒ:"(قوله: أن الحيلة) أي في الدفع إلى هذه الأشياء مع صحة الزكاة.
(قوله ثم يأمره إلخ) ويكون له ثواب الزكاة وللفقير ثواب هذه القرب بحر وفي التعبير بثم إشارة إلى أنه لو أمره أولا لا يجزئ؛ لأنه يكون وكيلا عنه في ذلك وفيه نظر؛ لأن المعتبر نية الدافع ولذا جازت وإن سماها قرضا أو هبة في الأصح كما قدمناه فافهم.
(قوله: والظاهر نعم) البحث لصاحب النهر وقال؛ لأنه مقتضى صحة التمليك قال الرحمتي: والظاهر أنه لا شبهةفيه؛ لأن ملكه إياه عن زكاة ماله وشرط عليه شرطا فاسدا والهبة والصدقة لا يفسدان بالشرط الفاسد ."
"تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشِّلْبِيّ"300/1:
"قال - رحمه الله - (وتكفين ميت وقضاء دينه) أي لا يجوز أن يكفن بها ميت ولا يقضى بها دين الميت لانعدام ركنها وهو التمليك أما التكفين فظاهر لاستحالة تمليك الميت ولهذا لو تبرع شخص بتكفينه ثم أخرجته السباع وأكلته يكون الكفن للمتبرع به لا لوارثة الميت وأما قضاء دينه فلأن قضاء دين الحي لا يقتضي التمليك من المديون بدليل أنهما لو تصادقا أن لا دين عليه يسترده الدافع وليس للمديون أن يأخذه وذكر في الغاية معزيا إلى المحيط والمفيد أنه لو قضي بها دين حي أو ميت بأمره جازقال - رحمه الله - (وشراء قن يعتق) أي لا يجوز أن يشترى بها عبد فيعتق خلافا لمالك - رضي الله عنه - وقد بيناه من قبل والحيلة في هذه الأشياء أن يتصدق بها على الفقير ثم يأمره أن يفعل هذه الأشياء فيحصل له ثواب الصدقة ويحصل للفقير ثواب هذه القرب."

ذیشان گل بن انارگل

دارالافتاءجامعۃالرشیدکراچی

26جمادی الاولی 1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ذیشان گل بن انار گل

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / فیصل احمد صاحب