021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
قتل شبہ عمد کی ایک صورت اوراس کاحکم
56284-Aقصاص اور دیت کے احکاممتفرق مسائل

سوال

۔موجودہ دور میں دیت مروجہ اوزان شرعیہ او رروپے پیسوں کے حساب سے کتنی بنتی ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

۔دیت کی مقدار چاندی کے حساب سے 10000 ہزار درہم ہے جو کہ مفتی رشید احمد صاحب نوراللہ مرقدہ کے نزدیک 34020 گرام چاندی بنتے ہیں اور تولہ کے حساب سے 2916.7 تولے بنتے ہیں۔اس قول پر عمل کرنے میں زیادہ احتیاط ہے،جبکہ دیگر علماء کے نزدیک دس ہزار درہم 30180 گرام چاندی بنتے ہیں،اور تولہ کے حساب سے 2587.5 تولے بنتے ہیں۔اس قول پر عمل کرنے کی بھی گنجائش ہے۔اور موجودہ قیمت کے لحاظ سےمفتی رشید احمدصاحب رحمہ اللہ کے نزدیک 21,87,525 اکیس لاکھ ستاسی ہزار پانچ سو پچیس روپے بنتی ہے،اور دیگر علماء کے نزدیک 19,40,625 انیس لاکھ چالیس ہزار چھ سو پچیس روپے بنتی ہے۔یاد رہے کہ دیت کی یہ مقدار چاندی کی موجودہ فی تولہ قیمت کے حساب سے ہے،چاندی کے ریٹ کم زیادہ ہوتے رہتے ہیں،لہذا قیمت کے اتارچڑھاو کی وجہ سے مذکورہ قیمت میں کمی زیادتی ہوسکتی ہے۔

حوالہ جات
-رد المحتار (27/ 496): ( و ) الثاني ( شبهه وهو أن يقصد ضربه بغير ما ذكر ) أي بما لا يفرق الأجزاء ولو بحجر وخشب كبيرين عنده خلافا لغيره ( وموجبه الإثم والكفارة ودية مغلظة على العاقلة ) سيجيء تفسير ذلك ( لا القود) لشبهه بالخطأ نظرا لآلته إلا أن يتكرر منه فللإمام قتله سياسة اختيار. ( قوله ودية مغلظة ) أي من مائة إبل ، فلو قضى بالدية في غير الإبل لم تتغلظ قهستاني ، وتؤخذ أرباعا من بنت مخاض وبنت لبون وحقة وجذعة كما يأتي. تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق (17/ 259): قال الكرخي في مختصره قال محمد في كتاب الأصل شبه العمد ما تعمد ضربه في العصا أو السوط أو الحجر أو اليد وروى الحسن عن أبي حنيفة في رجل ضرب رجلا بعصا فقتله إن ذلك شبه العمد وكذا لو رماه بحجر فشجه وكذا لو ضربه بصخرة أو عود وكذا لو وكزه أو وجأه فمات من وجأته أي عضه فمات من عضته فذلك كله شبه العمد قال أبو الحسن وتغلظ الدية في شبه العمد في الإبل إذا فرضت الدية فيها فأما غير الإبل فلا يغلظ فيها إلى هنا لفظ الكرخي وقال القدوري في شرحه : وأما شبه العمد عند أبي حنيفة أن يتعمد الضرب بما ليس بسلاح ولا يجري مجرى السلاح في تفريق الأجزاء وقال أبو يوسف ومحمد أن يتعمد الضرب بآلة لا يقتل بمثلها في الغالب ، وهو قول الشافعي وقال في شرح الطحاوي : وأما شبه العمد فهو أن يضرب بشيء الغالب فيه الهلاك كمدقة القصارين والحجر الكبير والعصا الكبيرة ونحوه فإذا قتله به فهو شبه العمد عند أبي حنيفة وعندهما هو عمد فأما إذا تعمد قتله بعصا صغيرة أو بحجر صغير أو بليطة وكان ما لا يكون الغالب فيه الهلاك كالسوط ونحوه فهذا شبه العمد بالإجماع ، وإذا تابع الضرب حتى مات فهو شبه العمد عند أبي حنيفة وعندهما هو عمد إلى هنا لفظ شرح الطحاوي.

شفاقت زرین

دارالافتاء جامعة الرشیدکراچی

12/صفر1438ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

فیصل احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب