021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نذرِ معین کی ایک صورت
57122القرآنالفاتحہ

سوال

ایک شخص نے منت مانی کہ میرا کام ہوگیا تو میں 5000روپے مسجد میں دوں گا،جب کام ہوگیا تو اس نے سوچا کہ ایک غریب آدمی اس کا زیادہ مستحق ہے ۔اب پوچھنا یہ ہے کہ اس غریب کو دینے سے اس کی نذر پوری ہوجائے گی یا نہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جی ہاں!غریب آدمی کو دینے سے نذر پوری ہوجائے گی۔
حوالہ جات
قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ:والنذر من اعتكاف ،أو حج، أو صلاة ،أو صيام ،أو غيرها ،غير المعلق، ولو معينا لا يختص بزمان ،ومكان، ودرهم، فلو نذر التصدق يوم الجمعة بمكة، بهذا الدرهم على فلان ،فخالف جاز..... ( بخلاف ) النذر ( المعلق ) ؛فإنه لا يجوز تعجيله، قبل وجود الشرط. (رد المحتار:14/ 110) قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ :وكذا يظهر منه أنه لا يتعين فيه المكان، والدرهم، والفقير؛ لأن التعليق إنما أثر في تأخير السببية فقط ،فامتنع التعجيل ، أما المكان والدرهم، والفقير فهي باقية على الأصل من عدم التعيين ؛لعدم تأثير التعليق في شيء منها، فلذا اقتصر كغيره في بيان وجه المخالفة بين المعلق، وغيره على قوله ،فإنه لا يجوز تعجيله، فأفاد صحة التأخير، وتبديل المكان ،والدرهم والفقير كما في غير المعلق ،وكأنه لظهور ما قررناه ،لم ينصوا عليه .(رد المحتار: 8/ 43)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ریاض احمد صاحب

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب