021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
دوسلاموں سے وتر پڑھنے کا حکم
59064نماز کا بیانوترکا بیان

سوال

عرب ممالک میں سناہے ائمہ کرام وتر دو سلاموں سے پڑھاتے ہیں سوال یہ کیا ہم اپنے ملک میں اس طرح پڑھ سکتے ہیں یا نہیں؟ اگر کوئی حنفی مسلمان اس طرح پڑھے تو کیاحکم ہے ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم سے متعدد احادیث میں ثا بت ہے کہ آپ وتر کی تین رکعتیں ایک ہی سلام سے ادا فرماتے تھے ، اسی وجہ سے فقہا احناف نے تصریح فرمائی ہے کہ وتر میں تیسری رکعت مکمل کرکے آخر میں سلام پھیرے ، عام حالات میں اس پر عمل کرنا ضروری ہے ،اس کے خلاف کرنا جائز نہیں ، لہذا ہمارے ملک میں حنفی مسلمانوں کے لئے وتر دو سلاموں سے پڑھنا جائز نہیں ۔
حوالہ جات
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (4/ 389) عن حماد عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت كان رسول الله يوتر بثلاث يقرأ في الأولى سبح اسم ربك الأعلى وفي الثانية قل يا أيها الكافرون وفي الثالثة قل هو الله أحد اه وهذا الحديث يدل على أن الوتر ثلاث قال ابن الهمام روى الحاكم وقال على شرطهما عن عائشة قالت كان رسول الله يوتر بثلاث لا يسلم إلا في آخرهن وكذا روى النسائي عنها قالت كان النبي لا يسلم في ركعتي الوتر وأخرج الحاكم قيل للحسن أن ابن عمر كان يسلم في الركعتين من الوتر فقال عمر كان أفقه منه وكان ينهض في الثانية بالتكبير وقال الطحاوي حدثنا أبو بكرة حدثنا أبو داود حدثنا أبو خالدقال سألت أبا العالية عن الوتر فقال علمنا أصحاب رسول الله أن الوتر مثل المغرب هذا وتر الليل وهذا وتر النهار قال ابن الهمام وصح عن ابن مسعود وتر الليل ثلاث كوتر النهار وإنما ضعفوا رفعه إلى النبي فإنه لم يرفعه عن الأعمش عنه عن النبي إلا يحيى بن أبي الحواجب وقد ضعف قال صاحب الهداية وحكى الحسن إجماع المسلمين على أن الوتر ثلاث بسلام واحد قال ابن الهمام في مصنف ابن أبي شيبة حدثنا حفص حدثنا عمرو عن الحسن قال أجمع المسلمون على أن الوتر ثلاث لا يسلم إلا في آخرهن الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 3) باب الوتر والنوافل هو فرض عملا وواجب اعتقادا وسنة ثبوتا الی قولہ وهو ثلاث ركعات بتسليمة) كالمغرب؛ حتى لو نسي القعود لا يعود ولو عاد ينبغي الفساد كما سيجيء (قوله كالمغرب) أفاد به أن القعدة الأولى فيه واجبة، وأنه لا يصلي فيها على النبي - صلى الله عليه وسلم - ط. (قوله حتى لو نسي) تفريع على قوله كالمغرب، ولو كان كالنفل لعاد قبل أن يقيد ما قام إليه بالسجود لأن كل ركعتين من النفل صلاة على حدة ط.(قوله لا يعود) أي إذا استتم قائما لاشتغاله بفرض القيام.
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

احسان اللہ شائق صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب