021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
سرمہ ڈالنے کا سنت طریقہ
61260سنت کا بیان (بدعات اور رسومات کا بیان)متفرّق مسائل

سوال

١۔آ نکھوں میں سرمہ ڈالنا حدیث کی رو سے کن کن مواقع پے سنت ہے ؟مثلا سوتے ہوئے جمعہ کی نماز کو جاتے ہوئے وغیرہ ۲۔بعض کتابوں میں تین سلائیاں ہر آنکھ میں ڈالنے کو سنت لکھا ہے ۔ اب اگر تین تین سلائیاں ہی ڈالی جائیں تو آنکھ میں سرمہ بہت زیادہ پھل جاتا ہے جوکہ صاف کرنے کے باوجود برالگتا ہے ۔ لہذا رہنمائی فرمائیں کیا کرنا چاہئے ؟ ۳۔ کس قسم کا سرمہ ڈالنا سنت ہے ؟ ہاشمی کالے رنگ کا ڈالنا کیسا ہے ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

١۔سرمہ کے استعمال کے بارے میں احادیث سے یہ بات ثابت ہے کہ آپ صلی اللہ علیہ وسلم رات کو سونے سے قبل سرمہ استعمال فرماتے تھےاس لئے سرمہ رات کو سونے سے پہلےاستعمال کرنا چاہئے،یہ سنت ہے اس میں ثواب ملے گا ، ،دن میں کسی وقت سرمہ استعمال کرنا جمعہ سے قبل ہو یا کسی اور وقت سنت تو نہیں ہے لیکن ممنوع بھی نہیں ہے ،کیونکہ بعض روایا ت میں روزے کی حالت میں سرمہ استعمال کرنے کی اجازت دی ہے۔ ۲۔آپ صلی اللہ علیہ وسلم کا عام معمول تو یہی تھا کہ ہر آنکھ میں تین تین سلائیاں استعما ل فرماتے تھے ، بعض علماء کا قول ہے کہ اگر دائیں آنکھ میں تین اور بائیں میں دوسلائیاں استعمال کرےتو اس سے بھی سنت ادا ہوجائے گی ۔اگر سرمہ زیادہ لگ جائے اورپھیل جائے ،تو اس کو بعد میں صاف کرکے کم کرلیا جائے ، ۳۔ حدیث میں اثمد سرمہ کے استعمال کی ترغیب آئی ہے ،اس لئے کوشش کی جائے اثمد سرمہ استعمال کیاجائے ،اس کے علاوہ ھاشمی اور دیگر سرمہ استعمال کرنا بھی جائز ہے ۔
حوالہ جات
مشكاة المصابيح للتبريزي (2/ 513) وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر " . وزعم أن النبي صلى الله عليه و سلم كانت له مكحلة يكتحل بها كل ليلة ثلاثة في هذه وثلاثة في هذه . رواه الترمذي ١۔أحاديث وردت في الشمائل النبوية (ص: 25) -كان إذا اكتحل اكتحل وترا و إذا استجمر استجمر وترا 0 الشرح : ظاهر السياق أن المراد بالاستجمار التبخر بنحو عود ويحتمل أن المراد الاستنجاء غير أن اقترانه بالاكتحال يبعده وفي كيفية الإيتار بالاكتحال وجهان أصحهما في كل عين ثلاثة لما رواه الترمذي وحسنه كان له كحلة يكتحل منها كل عين ثلاثة أطراف والثاني يكتحل في عين وتراً وفي عين شفعاً ليكون المجموع وتراً لما في الطبراني من حديث ابن عمر بسند قال الولي العراقي : ضعيف أنه كان إذا اكتحل جعل في اليمنى ثلاثاً وفي اليسرى مرتين فجعلهما وتره وفي إيضاح التنبيه للأصبحي تفسير هذا الوجه قال يكتحل في اليمنى أربعة أطراف وفي اليسرى ثلاثة قال الولي العراقي : وهو تقييد غريب وفي أحكام المحب الطبري عن أنس كان المصطفى صلى اللّه عليه وسلم يكتحل وتراً زاد ابن وضاح اثنين في كل عين وقسم بينهما واحدة . فيض القدر لزيد المناوي (2/ 355) (إذا اكتحل) أي أراد (أحدكم) أي يكتحل افتعل من كحل عينه كنصر جعل فيها الكحل (فليكتحل) ندبا (وترا) أي اكتحالا وترا في كل عين وكونه ثلاثا وليلا أولى ويحصل أصل السنة بثنتين في كل عين وواحدة بينهما لوروده من فعله في حديث أنس (وإذا استجمر) أي تجمر بنحو عود أو استنجى والأول أنسب بما قبله (فليستجمر وترا) قال بعضهم فيه ندب الاكتحال ، وليس كما قال إذ ليس مفاده إلا أن الاكتحال إن وقع فالمطلوب كونه وترا فالمستفاد منه ندب الوترية لا أصل ا لاكتحال ، نعم ثبت ندب الاكتحال بالأثمد بنصوص أخر قولا وفعلا قال بعض شراح أبي داود ولا فرق في حصول السنة بين اكتحاله بنفسه أو بأمره قال وينشأ عنه جواز التوكيل في العبادة مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (2/ 276) ولا يخفى أن المباشر للإكتحال مأمور بالإيتار لا مريد المباشرة فلا يحتاج إلى تقدير وكذا البواقي والمعنى من شرع في الإكتحال فليوتر أي ثلاثا متوالية في كل عين وقيل ثلاثا في اليمنى واثنين في اليسرى ليكون المجموع وترا والتثليث علم من فعله عليه الصلاة والسلام وإلا فالوتر صادق على مرة ففي شمائل الترمذي أن النبي كانت له مكحلة يكتحل منها كل ليلة ثلاثة في هذه وثلاثة في هذه من فعل أي كذلك فقد أحسن أي فعل فعلا حسنا ويثاب عليه لأنه سنة رسول الله ولأنه تخلق بأخلاق الله تعالى فإن الله وتر يحب الوتر وهذا يدل على استحباب الإيتار في الأمور ومن لا أي لا يفعل الوتر فلا حرج قال الطيبي وفيه دليل على أن أمر النبي يدل على الوجوب وإلا لما احتاج إلى بيان سقوط وجوبه بقوله لا حرج مشكاة المصابيح مع شرحه مرعاة المفاتيح (2/ 122، بترقيم الشاملة آليا) (من اكتحل) أي أراد الاكتحال. (فليؤتر) أي ثلاثاً متوالية في كل عين ، وقيل : ثلاثاً في اليمنى واثنين في اليسرى ليكون المجموع وتراً ، والتثليث علم من فعله {صلى الله عليه وسلم} ، ففي شمائل الترمذي أنه كانت له مكحلة يكتحل كل ليلة ثلاثة في هذه وثلاثة في هذه. (من فعل) كذلك. (فقد أحسن) أي فعل فعلا حسناً ويثاب عليه ؛ لأنه سنة رسول الله {صلى الله عليه وسلم}
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

احسان اللہ شائق صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب