021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
کیاسفر میں ہرحال قصر نماز ادا کرنالازم ہے یاصرف جلدی کی صورت میں؟
62028نماز کا بیانمسافر کی نماز کابیان

سوال

کیا سفر میں ہمیشہ قصر کی نماز ہی پڑھنی چاہیے؟ ہمارے ایک عزیز کہتے ہیں کہ اگر وقت تنگ ہو اور جلدی ہو تو قصر نماز پڑھنی چاہیے، لیکن عام حالات میں پوری نماز پڑھنی چاہیے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

سفر میں قصر نماز پڑھنا ضروری ہے ،مکمل نماز پڑھنا درست نہیں ہے ۔ ہاں اگر مقیم امام کے پیچھے جماعت کے ساتھ نماز پڑھے تو پوری نماز پڑھنا ہوگی۔
حوالہ جات
( صلى الفرض الرباعي ركعتين ) وجوبا لقول ابن عباس إن الله فرض على لسان نبيكم صلاة المقيم أربعا والمسافر ركعتين ولذا عدل المصنف عن قولهم قصر لأن الركعتين ليستا قصرا حقيقة عندنا بل هما تمام فرضه والإكمال ليس رخصة في حقه بل إساءة ۔ (الدر المختار:2 / 123) وأما الصلاة في السفر فليست إلا ركعتين من الرباعية فإذا صلاهما لم يبق عليه شيء فلا ثواب له في الإكمال أربعا لمخالفته المفروض عليه عينا وإساءته بتأخير السلام وظنه فرضية الزائدتين۔ (مراقي الفلاح:1 / 187) (أما) الأول: فقد قال أصحابنا: إن فرض المسافر من ذوات الأربع ركعتان لا غير وقال الشافعي: أربع كفرض المقيم إلا أن للمسافر أن يقصر رخصة، من مشايخنا من لقب المسألة بأن القصر عندنا عزيمة، والإكمال رخصة وهذا التلقيب على أصلنا خطأ؛ لأن الركعتين من ذوات الأربع في حق المسافر ليستا قصرا حقيقة عندنا بل هما تمام فرض المسافر، والإكمال ليس رخصة في حقه بل هو إساءة ومخالفة للسنة، هكذا روي عن أبي حنيفة أنه قال: من أتم الصلاة في السفر فقد أساء وخالف السنة۔ (بدائع الصنائع:1 / 91)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب