021-36880325,0321-2560445

5

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
تنخواه ميں سے كچھ رقم عزيز واقارب كيليےمقرر كرنا
67154زکوة کابیانصدقات واجبہ و نافلہ کا بیان

سوال

  ميں اپنی ماہانہ تنخواہ اورپارٹ ٹائم جاب کی تنخواہ میں سے 10فیصد  نكال كرصدقہ کرناچاہتا ہوں،كيا اس ميں سے  ميں اپنے  ضرورت مند    بھائی،اپنی والدہ اور اپنے حاجت مند رشتہ دار کی مددکرسکتا ہوں؟

o

   آپ اپنی تنخواه  وغيره  سے10فيصد  بطور نفلی صدقہ دینا چاہتے ہیں تواپنے بھائی، والدہ  اور حاجت مند رشتہ دار ہر ایک کو  دے سکتے ہیں،بلکہ دوسروں کے  بجائے اپنے عزیز و اقارب کودینا  زیادہ بہتر ہے؛كیونکہ اس میں  زیادہ  ثواب ہے۔

   یاد رہے کہ نفلی صدقہ  سے زكوة ادا نہيں ہوتی، وہ آپ کو الگ سے دینی ہوگی ۔

حوالہ جات

(1): إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ (2): يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍَََََََََََِ. (البلد: 16 –¬ 15) (3): قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلم "اجعَلْها في قَرابَتِك" فقسمها بينَ حَسَّانَ بنِ ثابت وأُبي بنِ كعب. (ابوداؤد:1/249،ح1689) (4): قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم:"لهُ أَجرانِ؛ أجرُ الْقرابةِ والصدقة".(بخاری:1/395،من التعليقات ) (5): إنَّ أُمي قَدِمَتْ وهي راغبةٌ، أفأصِلُ أمِّي" قالَ:"نَعَم؛ صِلِي أُمَّكِ".(بخاری:2/698،ح2620) (6): أَمَّا التَّطَوُّعُ وَالْوَقْفُ فَيَجُوزُ الصَّرْفُ إلَيْهِمْ؛ لِأَنَّ الْمُؤَدِّيَ فِي الْوَاجِبِ يُطَهِّرُ نَفْسَهُ بِإِسْقَاطِ الْفَرْضِ فَيتَدَنَّسُ الْمُؤَدَّى كَالْمَاءِ الْمُسْتَعْمَلِ، وَفِي النَّفْلِ تَبَرُّعٌ بِمَا لَيْسَ عَلَيْهِ، فَلَا يَتَدَنَّسُ بِهِ الْمُؤَدَّى كَمَنْ تَبَرَّدَ بِالْمَاءِ. (البحرالرائق:2/430) (7): الأفضل أن يخص بالصدقة الأقارب، ثم الجيران، فهم أولى من الأجانب، لقوله تعالى: {يتيماذا مقربة} (الفقہ الاسلامی وادلتہ:4/2044) (8): وَالْأَفْضَلُ فِي الزَّكَاةِ وَالْفِطْرِ وَالنَّذْرِ الصَّرْفُ أَوَّلًا إلَى الْإِخْوَةِ وَالْأَخَوَاتِ، ثُمَّ إلَى اَوْلَادِهِمْ، ثُمَّ إلَى الْأَعْمَامِ وَالْعَمَّاتِ، ثُمَّ إلَى أَوْلَادِهِمْ ، ثُمَّ إلَى الْأَخْوَالِ وَالْخَالَاتِ،ثُمَّ إلَى أَوْلَادِهِمْ ،ثُمَّ إلَى ذَوِي الْأَرْحَامِ، ثُمَّ إلَى الْجِيرَانِ ثُمَّ إلَى أَهْلِ حِرْفَتِهِ، ثُمَّ إلَى أَهْلِ مِصْرِهِ أَوْ قَرْيَتِهِ. (الفتاوی الهنديۃ:1/209) (9): ويجوز الي سائر قرابته نحو الاخوة والاخوات والاعمام والعمات والاخوال والخالات. (فتاوی قاضی خان:1/ 235) (10): فاما الصدقة علی وجه التطوع فلا باس به، وكذالك يجوزالنفل للغني. (الفتاوی التاتارخا نيہ: 2/275)
..

n

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / فیصل احمد صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔