021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نماز میں کسی عمل کے مکروہ تحریمی ہونے کا مطلب
69964نماز کا بیاننماز کےمفسدات و مکروھات کا بیان

سوال

نماز میں کسی عمل کے مکروہ تحریمی ہونے کا کیا مطلب ہے؟ کیا اس سے نماز باطل ہوجاتی ہے، یا فرض سر سے اتر جاتا ہے اور گناہ ہوتا ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

کسی عمل کے مکروہ تحریمی ہونے کا مطلب یہ ہے کہ اس عمل کا ارتکاب گناہ اور ناجائز ہو،البتہ نماز ہر ایسے عمل سے فاسد نہیں ہوتی،بلکہ ایسے عمل کے ارتکاب سے نماز فاسد ہوتی جس کا ارتکاب صرف نماز کی حالت میں مکروہ ہو،مثلا بلاضرورت ہاتھ ہلانا صرف نماز کے دوران مکروہ ہے،ایسا عمل جس کا ناجائز ہونا نماز کے ساتھ خاص نہ ہو اس کی وجہ سے نماز فاسد نہیں ہوگی،مثلا ڈاڑھی ایک مٹھی سے کم کرنا کہ اس کی ممانعت نماز کے ساتھ خاص نہیں،بلکہ عام حالات میں بھی ناجائز ہے۔

 راجح قول کے مطابق فاسد نماز کا دوبارہ پڑھنا ضروری ہوتا ہے،چاہے اس نماز کا وقت ابھی باقی ہو یا ختم ہوچکا ہو۔

حوالہ جات
"الدر المختار " (1/ 456):
"(ولها واجبات) لا تفسد بتركها وتعاد وجوبا في العمد والسهو إن لم يسجد له، وإن لم يعدها يكون فاسقا".
"رد المحتار" (1/ 457):
"بقي هنا شيء، وهو أن صلاة الجماعة واجبة على الراجح في المذهب أو سنة مؤكدة في حكم الواجب كما في البحر وصرحوا بفسق تاركها وتعزيره، وأنه يأثم، ومقتضى هذا أنه لو صلى مفردا يؤمر بإعادتها بالجماعة، وهو مخالف لما صرحوا به في باب إدراك الفريضة من أنه لو صلى ثلاث ركعات من الظهر ثم أقيمت الجماعة يتم ويقتدي متطوعا، فإنه كالصريح في أنه ليس له إعادة الظهر بالجماعة مع أن صلاته منفردا مكروهة تحريما أو قريبة من التحريم، فيخالف تلك القاعدة، إلا أن يدعي تخصيصها بأن مرادهم بالواجب والسنة التي تعاد بتركه ما كان من ماهية الصلاة وأجزائها فلا يشمل الجماعة لأنها وصف لها خارج عن ماهيتها، أو يدعي تقييد قولهم يتم ويقتدي متطوعا بما إذا كانت صلاته منفردا لعذر كعدم وجود الجماعة عند شروعه فلا تكون صلاته منفردا مكروهة والأقرب الأول، ولذا لم يذكروا الجماعة من جملة واجبات الصلاة لأنها واجب مستقل بنفسه خارج عن ماهية الصلاة، ويؤيده أيضا أنهم قالوا يجب الترتيب في سور القرآن، فلو قرأ منكوسا أثم لكن لا يلزمه سجود السهو لأن ذلك من واجبات القراءة لا من واجبات الصلاة كما ذكره في البحر في باب السهو، لكن قولهم كل صلاة أديت مع كراهة التحريم يشمل ترك الواجب وغيره، ويؤيده ما صرحوا به من وجوب الإعادة بالصلاة في ثوب فيه صورة بمنزلة من يصلي وهو حامل الصنم.
 [تنبيه] قيد في البحر في باب قضاء الفوائت وجوب الإعادة في أداء الصلاة مع كراهة التحريم بما قبل خروج الوقت، أما بعده فتستحب، وسيأتي الكلام فيه هناك إن شاء الله تعالى مع بيان الاختلاف في وجوب الإعادة وعدمه، وترجيح القول بالوجوب في الوقت وبعده
"الدر المختار " (2/ 64):
"كل صلاة أديت مع كراهة التحريم تعاد أي وجوبا في الوقت، وأما بعده فندبا".
قال العلامة ابن عابدین رحمہ اللہ :" (قوله لقولهم إلخ) هذا التعليل عليل، إذ قولهم ذلك لا يفيد أن ما كان فاسدا لا يعاد ولا أن الإعادة مختصة بالوقت بل صرح بعده بأنها بعد الوقت إعادة أيضا. على أن ظاهر قولهم تعاد وجوب الإعادة في الوقت وبعده، فالمناسب ما فعله في البحر حيث جعل قولهم ذلك نقضا للتعريف حيث قيد في التعريف بالوقت مع أن قولهم بوجوب الإعادة مطلق.
قلت: ويؤيده ما قدمناه عن شرح التحرير وعن شرح أصول البزدوي من التصريح بوقوعها بعد الوقت".
 
 
 
 
 
 

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم بالصواب

محمد طارق

دارالافتاءجامعۃالرشید

21/محرم 1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد طارق صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب