03182754103,03182754104
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نمازمیں اللہ اکبرکےبجائےاللہ اکبرش کہنے کاحکم
70589نماز کا بیانامامت اور جماعت کے احکام

سوال

اگرکوئی امام نمازمیں اللہ اکبر کی جگہ اللہ اکبرش کہتاہےجان بوجھ کریاکسی عذرکی وجہ سےتوکیااس کےپیچھےنمازہوگی اورکیاایسےشخص کوامام بناناصحیح ہے۔فقط والسلام۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اللہ اکبرکی جگہ اللہ اکبرش کہنے سےمعنی تبدیل نہیں ہوتا،لہٰذااس سےنمازتوفاسدنہیں ہوگی ، البتہ جان بوجھ کرایسےکرناانتہائی قبیح حرکت ہے۔تاہم ایسےامام کےپیچھےپڑھی گئی نمازدرست ہے۔اورعذرکی بناءپر ہو تو گناہ نہیں ۔تاہم بااختیارکمیٹی کوچاہیےکہ امام کے الفاظ درست کرنے کےلیے کسی ماہرسےتربیت دلوائیں اور اگر الفاظ درست نہ ہوسکتےہوں توپھرایسےشخص کوامام بنائےجس کی تجویدپوری طرح درست ہوں۔

حوالہ جات

"(قوله أو بزيادة حرف) قال في البزازية: ولو زاد حرفا لا يغير المعنى لا تفسد عندهما،… كما لو قرأ:وانهى عن المنكر )بزيادة الياء(،وإن غير أفسد مثل: وزرابيب مكان - زرابي مبثوثة - ومثانين مكان مثاني"۔ (حاشیةابن عابدین:394/2)

"(ومنها) زيادة حرف ،إن زاد حرفا فإن كان لا يغير المعنى لا تفسد صلاته عند عامة المشايخ،نحو أن يقرأ: وانهى عن المنكر(بزيادة الياء)،هكذا في الخلاصة. وكذا نحو أن يقرأ:"هم الذين كفروا"    فيجزم الميم  من (هم) ويظهر الألف من (الذين) وكانت الألف محذوفة، فلا تفسد الصلاة ۔ و كذا نحو أن يقرأ :وما خلق الذكر والأنثى فأظهر الألف وكانت محذوفة وأظهر اللام وكانت مدغمة في الذال. هكذا في المحيط. وإن غير المعنى نحو أن يقرأ: وزرابيب مبثوثة مكان و زرابي أو مثانين مكان مثاني، أو الذكر والأنثى وإن سعيكم لشتى، والقرآن الحكيم، وإنك بزيادة الواو تفسد. هكذا في الخلاصة". (الفتاوى الهندية:88/1)

"وأما الزيادة ومنه فك المدغم وإن لم يغير نحو: وانها عن المنكر بالألف، وراددوه إليك، لا تفسد عند عامة المشايخ، وعن أبي يوسف روايتان، وإن غير نحو زرابيب مكان زرابي، والقرآن الحكيم وإنك لمن المرسلين، وإن سعيكم لشتى بالواو تفسد، وكذا النقصان إن لم يغير لا تفسد نحو جاءهم مكان جاءتهم وإن غيرفسد نحو، والنهار إذا تجلى ما خلق الذكر و الأنثى بلا واو".                                                         (فتح القدير:323/1)

"(والأحق بالإمامة) تقديما بل نصبا مجمع الأنهر (الأعلم بأحكام الصلاة) فقط صحة وفسادا بشرط اجتنابه للفواحش الظاهرة،   وحفظه قدر فرض، وقيل واجب، وقيل سنة (ثم الأحسن تلاوة) وتجويدا (للقراءة، ثم الأورع)

وقال ابن عابدین تحت قوله(ثم الأحسن تلاوة):أفاد بذلك أن معنى قولهم أقرأ: أي أجود، لا أكثرهم حفظا وإن جعله في البحر متبادرا، ومعنى الحسن في التلاوة أن يكون عالما بكيفية الحروف والوقف وما يتعلق بها قهستاني". (الدرالمختاروردالمحتار:557/1)

                 ذیشان گل بن انارگل

دارالافتاءجامعۃالرشیدکراچی

29ربیع الاول1442ھ                 

 

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ذیشان گل بن انار گل

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب