021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
کسی کے کھیت سے زہر کھا کر مرنے والی گائے کا ضمان
72901حدود و تعزیرات کا بیانتعزیر مالی کے احکام

سوال

حضرت ایک مسئلہ ہے کہ زید نے اپنے کھیت میں چوہوں کو مارنے کے لیے زہریلی دوائی ڈال دی، عمرو کی گائے نے زید کے کھیت سے وہ زہریلا چارا کھایا جس سے عمرو کی گائے مرگئی۔کیا زید پر عمرو کی گائے کا ضمان واجب ہو گا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

زیدکے ذمہ عمرو کی گائے کا (جو زہریلی دوا کھا کر مر گئی) ضمان نہیں؛ کیونکہ زید نے جس کھیت میں چوہے مارنے کے لیے  زہریلی دوا ڈالی وہ اس کی اپنی ملکیت تھا اور وہ اپنی ملک میں ایسا  تصرف کرنے  کا حق رکھتا ہے۔

حوالہ جات
(والبئر جَبّار)، يَعْنِي: هدر لا شَيْء فِيهِ، والمراد من جَبّار البِئْر أنه إذا حفرها فِي مَوضِع يسوغ لَهُ حفرها، فَسقط فِيها أحد لا ضَمان عَلَيْهِ. )عمدة القاري شرح صحيح البخاري:12/195(
م: (قال: ومن استأجر أرضا أو استعارها فأحرق الحصائد) ش: وهو جمع حصيد... (فاحترق شيء في أرض أخرى فلا ضمان عليه، لأنه غير متعد في هذا التسبيب) ش: وفي بعض النسخ في هذا السبب فإنه مسبب لا مباشر، والضمان بطريق التسبيب يعتمد التعدي في التسبيب م: (فأشبه حافر البئر في دار نفسه) ش: فإن من حفر بئرا في ملكه فوقع فيها إنسان فهلك لا يضمن.
ولو رمى سهما في ملكه فأصاب إنسانا أو مالا فهلك يضمن، لأنه مباشر فلم يتوقف على التعدي، ولهذا، لأن المباشرة علة فلا يبطل حكمها بعذر، فأما التسبيب فليس بعلة فلا بد من صفة العدوان ليلحق بالعلة، وإحراق الحصائد هنا مباح وليس بتعد فلا يضاف التلف إليه.)البناية شرح الهداية: 10/354(
ولو أحرق كلأ أو حصائد في أرضه فذهبت النار يمينا وشمالا وأحرقت شيئا لغيره لم يضمنه لأنه غير متعد في هذا التسبيب فإن له أن يوقد النار في ملك نفسه مطلقا وتصرف المالك في ملكه لا يتقيد بشرط السلامة. )الفتاوى الهندية: 5/398(

شاہ نواز

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

27/جمادی الثانیہ/1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

شاہ نواز بن عبد الرحمن

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب