021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
شراب کی خالی بوتلوں کو استعمال کرنے کا حکم
72733جائز و ناجائزامور کا بیانکھانے پینے کے مسائل

سوال

میں برطانیہ میں رہتا ہوں۔ یہاں لوگ شراب پی کر جو خالی بوتلیں پھینک دیتے ہیں، کیا انھیں دودھ یا کسی مشروب کے لیے استعمال کیا جاسکتا ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

شراب کے خالی برتن استعمال کرنا جائز ہے، لہٰذا اگر ان بوتلوں کو اچھی طرح دھو کر ان سے شراب کے رنگ، بو اور ذائقے کو بالکل ختم کردیا جائے تو ان کا استعمال جائز ہے۔ البتہ جن علاقوں میں شراب کا استعمال عام نہ ہو، ان علاقوں میں شراب کے لیے مخصوص برتنوں میں پانی وغیرہ نہیں پینا چاہیے۔ اس سے شراب کے متعلق کراہت دِلوں سے ختم ہو جاتی ہے۔

حوالہ جات
وقال العلامۃ ابن نجیم رحمہ اللہ تعالٰی: وإن كان ذلك الشيء الذي أصابه النجاسة صلبا، كالحجر والآجر والخشب والأواني، فإنه يغسل مقدار ما يقع في أكبر رأيه أنه قد طهر، ولا توقيت فيه، وإنما حكم بطهارته إذا كان لا يوجد بعد ذلك طعم النجاسة، ولا رائحتها، ولا لونها، فإذا وجد منها أحد هذه الأشياء الثلاثة، فلا يحكم بطهارتها، سواء كانت الآنية من الخزف أو من غيره، جديدا كان أو غير جديد، وعزاه صاحب المحيط إلى أكثر المشايخ، وهو بإطلاقه يفيد أن الأثر فيه غير مغتفر. (البحرالرائق: 251/1)
وقال العلامۃ فخر الدین الزیلعی رحمہ اللہ تعالٰی: (وحل الانتباذ في الدباء، والحنتم، والمزفت، والنقير): لما روي عن بريدة أنه صلی اللہ علیہ وسلم قال: ((كنت نهيتكم عن الأشربة في ظروف الأدم، فاشربوا في كل وعاء، غير أن لا تشربوا مسكرا.)) رواه مسلم، وأحمد، وغيرهما. (تبیین الحقائق: 48/6)
وقال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ تعالٰی: (و) قدر (بتثليث جفاف): أي انقطاع تقاطر (في غيره): أي: غير منعصر مما يتشرب النجاسة.
وقال تحتہ العلامۃ ابن عابدین الشامی رحمہ اللہ تعالٰی: قوله: (بتثليث جفاف): أي جفاف كل غسلة من الغسلات الثلاث، وهذا شرط في غير البدن في البدائع: إن المتنجس إما أن لا يتشرب فيه أجزاء النجاسة أصلا، كالأواني المتخذة من الحجر، والنحاس، والخزف العتيقففي الأول: طهارته بزوال عين النجاسة المرئية، أو بالعدد على ما مر، وفي الثاني كذلك؛ لأن الماء يستخرج ذلك القليل فيحكم بطهارته.(ردالمحتار:332/1)
وقال العلامۃ علی بن أبی بکر الفرغانی رحمہ اللہ تعالٰی: ولا بأس بالانتباذ في الدباء، والحنتم، والمزفت، والنقير؛ لقوله صلی اللہ علیہ وسلم  في حديث فيه طول بعد ذكر هذه الأوعية: ((فاشربوا في كل ظرف، فإن الظرف لا يحل شيئا ولا يحرمه، ولا تشربوا المسكر)).(الھدایۃ: 398/4)

محمدعبداللہ بن عبدالرشید

دارالافتاء، جامعۃ الرشید ،کراچی

8/شعبان المعظم/ 1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عبد اللہ بن عبد الرشید

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب