73611 | میراث کے مسائل | میراث کے متفرق مسائل |
سوال
کیافرماتے ہیں علماء کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ
والد کی موجودگی میں جو مال بیٹے کماتےہیں کیا وہ مال والد کے مرنے کےبعدوراثت میں تقسیم ہوتا ہے یا نہیں؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
والدکی زندگی میں ہربیٹے نے جو ذاتی کمائی کی ہے اگر وہ اس نےوالد کو ہدیہ نہ کیا ہو،انہیں کے پاس رہاہو یا والد کے پاس بطورامانت یا قرض رکھا ہوتو یہ صرف اس کی ملکیت ہے،اس میں والد کی میراث جاری نہیں ہوگی اوراگر یہ رقم اس نے والد کو ہدیہ کردی ہواورقبضہ بھی کرادیا ہوتو پھر والد کی دیگر اموال کی طرح اس میں میں بھی میراث جاری ہوگی ۔
حوالہ جات
وفی ردالمحتار (ج/۳ص/۳۷۰)
[تنبيه] يقع كثيرا في الفلاحين ونحوهم أن أحدهم يموت فتقوم أولاده على تركته بلا قسمة ويعملون فيها من حرث وزراعة وبيع وشراء واستدانة ونحو ذلك، وتارة يكون كبيرهم هو الذي يتولى مهماتهم ويعملون عنده بأمره وكل ذلك على وجه الإطلاق والتفويض، لكن بلا تصريح بلفظ المفاوضة ولا بيان جميع مقتضياتها مع كون التركة أغلبها أو كلها عروض لا تصح فيها شركة العقد، ولا شك أن هذه ليست شركة مفاوضة، خلافا لما أفتى به في زماننا من لا خبرة له بل هي شركة ملك كما حررته في تنقيح الحامدية.ثم رأيت التصريح به بعينه في فتاوى الحانوتي، فإذا كان سعيهم واحدا ولم يتميز ما حصله كل واحد منهم بعمله يكون ما جمعوه مشتركا بينهم بالسوية وإن اختلفوا في العمل والرأي كثرة وصوابا كما أفتى به في الخيرية، وما اشتراه أحدهم لنفسه يكون له ويضمن حصة شركائه من ثمنه إذا دفعه من المال المشترك، وكل ما استدانه أحدهم يطالب به وحده.وقد سئل في الخيرية من كتاب الدعوى عن إخوة أشقاء عائلتهم وكسبهم واحد وكل مفوض لأخيه جميع التصرفات ادعى أحدهم أنه اشترى بستانا لنفسه. فأجاب: إذا قامت البينة على أنه من شركة المفاوضة تقبل.
سیدحکیم شاہ عفی عنہ
دارالافتاء جامعۃ الرشید
30/11/1442ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | سید حکیم شاہ | مفتیان | آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب |