74312 | طلاق کے احکام | طلاق کے متفرق مسائل |
سوال
کیافرماتے ہیں علماء کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ
طلاق کے بعد عورت کو حقِ مہر کے علاوہ کوئی اورچیزمل سکتی ہے یانہیں یعنی کسی اورچیز کی وہ مستحق ہوتی ہے یانہیں؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
طلاق کے بعد حقِ مہرکے علاوہ عورت عدت کے دوران نان ونفقہ اوررہائش کے مستحق ہوتی ہے،اس علاوہ عورت کسی چیز کی مستحق نہیں ہوتی ۔
حوالہ جات
وفی الترمذی (رقم الحدیث1189)
حَدَّثَنَا هَنَّادٌ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ مُغِيرَةَ عَنْ الشَّعْبِيِّ قَالَ قَالَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ قَيْسٍ طَلَّقَنِي زَوْجِي ثَلَاثًا عَلَی عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّی اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا سُکْنَی لَکِ وَلَا نَفَقَةَ قَالَ مُغِيرَةُ فَذَکَرْتُهُ لِإِبْرَاهِيمَ فَقَالَ قَالَ عُمَرُ لَا نَدَعُ کِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّةَ نَبِيِّنَا صَلَّی اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِقَوْلِ امْرَأَةٍ لَا نَدْرِي أَحَفِظَتْ أَمْ نَسِيَتْ وَکَانَ عُمَرُ يَجْعَلُ لَهَا السُّکْنَی وَالنَّفَقَةَ .
وفی الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 609)
و) تجب (لمطلقة الرجعي والبائن، والفرقة بلا معصية كخيار عتق، وبلوغ وتفريق بعدم كفاءة النفقة والسكنى والكسوة) إن طالت المدة.
وفی الھندیۃ (1/557طبع کویٹہ)
المعتدۃ من الطلاق تستحق النفقۃ والسکنی کان الطلاق رجعیااو بائنااوثلاثا، حاملا کانت المراۃ او لم تکن،کذا فی فتاوی قاضیخان.
قال اللہ تعالی:
وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا ( النساء: ٤)
وفی ایسر التفاسیر : ج۱ ص ۴۳۶)
بأن يعطوا النساء مهورهن فريضة منه تعالى فرضها على الرجل لامرأته، فلا يحل له ولا لغيره أن يأخذ منها شيئاً إلا يرضى الزوجة فإن هي رضيت فلا حرج في الأكل من الصداق لقوله تعالى: فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً.
.سید حکیم شاہ
دارالافتاء جامعۃ الرشیدکراچی پاکستان
27/ ربیع الاول 1443ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | سید حکیم شاہ | مفتیان | آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب |