021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
فوت شدہ نمازیں اورروزوں کاحکم
75649نماز کا بیانقضاء نمازوں کا بیان

سوال

ایک عورت سےنمازیں رہ گئی ہیں اس کےلیےکیافرماتےہیں ،اسی طرح روزےبھی چھوڑے  ہیں  ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

نمازکاچھوڑناگناہ کبیرہ ہے،اگرکسی سے نمازیں فوت ہوجائیں توفوت شدہ نمازوں کوقضاء کرنالازم  ہے، قضا نمازوں کو ادا

کرنےکا طریقہ کاریہ ہےکہ جتنی نمازیں قضا ہوگئی ہیں اُن کاحساب کیاجائے، اگر قضانمازوں کی تعداد معلوم ومتعین ہو تو

ترتیب سے ان نمازوں کو قضاکرنا چاہیے، اور اگر متعین طور پر قضا شدہ نمازوں کی تعداد معلوم نہ ہو اور یقینی حساب بھی ممکن نہ ہوتو غالب گمان کےمطابق ایک اندازہ لگالیں اورجتنے سالوں یامہینوں کی نمازیں قضاہوئی ہیں احتیاطااس تعدادسے کچھ بڑھا کرفوت شدہ نمازیں قضا کرنا شروع کردیں،اگرقضانمازمتعینہ طور پر معلوم ہو تو اس کی نیت میں ضروری ہے کہ اسے پڑھتے وقت اس کی مکمل تعیین کی جائے، یعنی فلاں دن کی فلاں نماز کی قضا پڑھ رہا ہوں، مثلاً:پچھلے جمعہ  کی نمازفجر قضا پڑھ رہا ہوں ۔اوراگر ایک دن کی تمام فوت شدہ نمازیں یا کئی دن کی فوت شدہ نمازیں ایک وقت میں پڑھناچاہیں تویہ بھی درست ہے۔ نیزایک آسان صورت فوت شدہ نمازوں کی ادائیگی کےلئےیہ بھی ہے کہ ہر وقتی فرض نمازکے ساتھ اس وقت کی قضا نمازوں میں سے ایک پڑھ لیا کریں،اسی طرح اگرکسی سےروزےبھی رہ گئےہوں ان سب روزوں کا حساب کرکے قضاکرنالازم ہے۔

اورفوت شدہ نمازیں اورروزے  ادا کرنے کے بعد تاخیر کی وجہ سے جو گناہ ہوا ہے اس سے توبہ کرنا بھی ضروری ہے۔

حوالہ جات
: (2/ 76) «حاشية ابن عابدين = رد المحتار ط الحلبي»
(قوله كثرت الفوائت إلخ) مثاله: لو فاته صلاة الخميس والجمعة والسبت فإذا قضاها لا بد من التعيين لأن فجر الخميس مثلا غير فجر الجمعة، فإن أراد تسهيل الأمر، يقول أول فجر مثلا، فإنه إذا صلاه يصير ما يليه أولا أو يقول آخر فجر، فإن ما قبله يصير آخرا، ولا يضره عكس الترتيب لسقوطه بكثرة الفوائت.
 «مختصر القدوري» (ص31)
ومن فاتته الصلاة قضاها إذا ذكرها وقدمها لزوما على صلاة الوقت إلا أن يخاف فوات صلاة الوقت فيقدم صلاة الوقت ثم يقضيها فإن فاتته صلوات رتبها في القضاء كما وجبت في الأصل إلا أن تزيد الفوائت على ست صلوات فيسقط الترتيب فيها
«حاشية ابن عابدين = رد المحتار ط الحلبي» (2/ 72):
(ولو مات ‌وعليه ‌صلوات ‌فائتة وأوصى بالكفارة يعطى لكل صلاة نصف صاع من بر) كالفطرة
«بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع» (2/ 103):
أما أصل الوجوب فلقوله تعالى {فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر} [البقرة: 184] فأفطر فعدة من أيام أخر، ولأن الأصل في العبادة المؤقتة إذا فاتت عن وقتها أن تقضى لما ذكرنا في كتاب الصلاة، وسواء فاته صوم رمضان بعذر أو بغير عذر لأنه لما وجب على المعذور فلأن يجب على المقصر أولى، ولأن المعنى يجمعهما وهو الحاجة إلى جبر الفائت بل حاجة غير المعذور أشد
«بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع» (2/ 103):
وأما بيان شرائط وجوبه فمنها القدرة على القضاء حتى لو فاته صوم رمضان بعذر المرض أو السفر ولم يزل مريضا أو مسافرا حتى مات لقي الله ولا قضاء عليه، لأنه مات قبل وجوب القضاء عليه، لكنه إن أوصى بأن يطعم عنه صحت وصيته وإن لم يجب عليه، ويطعم عنه من ثلث ماله لأن صحة الوصية لا تتوقف على الوجوب كما لو أوصى بثلث ماله للفقراء أنه يصح، وإن لم يجب عليه شيء كذا هذا فإن برئ المريض أو قدم المسافر وأدرك من الوقت بقدر ما فاته يلزمه قضاء جميع ما أدرك، لأنه قدر على القضاء لزوال العذر، فإن لم يصم حتى أدركه الموت فعليه أن يوصي بالفدية وهي أن يطعم عنه لكل يوم مسكينا لأن القضاء قد وجب عليه ثم عجز عنه بعد وجوبه بتقصير منه فيتحول الوجوب إلى بدله وهو الفدية

عبدالقدوس

دارالافتاء،جامعۃ الرشیدکراچی

۲۲جمادی الثانیہ ۱۴۴۳

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبدالقدوس بن محمد حنیف

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب