021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مردسےایجاب وقبول نہ کرانےکی صورت میں نکاح منعقدہوگا
76021نکاح کا بیاننکاح کے منعقد ہونے اور نہ ہونے کی صورتیں

سوال

حضرات مفتیان کرام ایک مسئلہ کی وضاحت چاہئیےکہ ایک شخص نےنکاح پڑھایاعورت سےتوایجاب وقبول کرایاگیاشوہرسےحق مہربھی لیاگیاچھ ہزارعورت کودیاگیالیکن مردسےایجاب نہیں کرایاگیا پھردعاخیرمٹھائی وغیرہ کےبعد رخصتی ہوگئی ،اب نکاح خواں کہتاہےکہ میں مردسےایجاب وقبول کرانابھول گیا،پوچھنایہ ہےکہ نکاح اس طرح سےہوجاتاہےیادوبارہ کراناپڑےگا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

نکاح کےانعقادکےلئےشرط ہےکہ ایجاب وقبول الفاظ کےساتھ کیےجائیں ،اوراگرنکاح میں ایجاب وقبول الفاظ میں نہیں کرایاگیابلکہ عملاہوگیامثلا:صورت مسئولہ کےمطابق شوہرنےمہرکی رقم بیوی کوبھجوادی یاخودجاکر دےدی لیکن شوہر سےقبول کےالفاظ نہیں کہلائےگئےتوپھرایسی صورت میں نکاح درست نہیں ہوگا،لہذاشوہر سےقبول کےالفاظ لفظوں میں کہلواناضروری ہے۔

حوالہ جات
«حاشية ابن عابدين = رد المحتار ط الحلبي» (3/ 12): (فلا ينعقد) بقبول بالفعل كقبض مهر ولا بتعاط ولا بكتابة حاضر بل غائب بشرط إعلام الشهود بما في الكتاب ما لم يكن بلفظ الأمر فيتولى الطرفين فتح «درر الحكام شرح غرر الأحكام» (1/ 326): (‌وينعقد) ‌النكاح أي يحصل ويتحقق (بإيجاب وقبول) الباء للملابسة كما في بنيت البيت بالحجر والمدر «البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري» (3/ 87): وهل يكون القبول بالفعل كالقبول باللفظ كما في البيع قال: في البزازية أجاب صاحب البداية في امرأة زوجت نفسها بألف من رجل عند الشهود فلم يقل الزوج شيئا لكن أعطاها المهر في المجلس أنه يكون قبولا، وأنكره صاحب المحيط، وقال: لا ما لم يقل بلسانه قبلت بخلاف البيع؛ لأنه ينعقد بالتعاطي والنكاح لخطره لا ينعقد حتى يتوقف على الشهود بخلاف إجازة نكاح الفضولي بالفعل لوجود القول ثمة. اهـ «حاشية ابن عابدين = رد المحتار ط الحلبي» (3/ 12): قال في البحر: وهل يكون ‌القبول ‌بالفعل كالقبول باللفظ كما في البيع؟ قال في البزازية أجاب صاحب البداية في امرأة زوجت نفسها بألف من رجل عند الشهود، فلم يقل الزوج شيئا لكن أعطاها المهر في المجلس أنه يكون قبولا، وأنكره صاحب المحيط وقال الإمام ما لم يقل بلسانه قبلت بخلاف البيع لأنه ينعقد بالتعاطي والنكاح لخطره لا ينعقد حتى يتوقف على الشهود وبخلاف إجازة نكاح الفضولي بالفعل لوجود القول ثمة. اهـ

عبدالقدوس

دارالافتاء،جامعۃ الرشیدکراچی

۱۳رجب المرجب ۱۴۴۳

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبدالقدوس بن محمد حنیف

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب