021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
زکوۃ کےحقیقی مصارف کون ہیں
76410زکوة کابیانمستحقین زکوة کا بیان

سوال

عرض یہ ہےکہ ماہ رمضان کی آمدآمدہے،زکوۃ کی رقم  تقسیم کرنےکے حوالےسےمیں یہ جانناچاہتاہوں کہ مصارف زکوۃ میں کون کون لوگ آتےہیں تاکہ زکوۃ کی آدائیگی کاحق اداہوسکےاوررقم صحیح لوگوں کودی جاسکے۔قرآن وسنت کی روشنی میں میری راہنمائی فرمائیں ۔

فقراءومساکین کی وضاحت بیان کریں کہ ان میں کون کون لوگ آتےہیں ،سڑک پرجوغریب لوگ ،معذورلوگ جوبھیک مانگتےہیں کیاوہ فقراءومساکین میں شامل ہیں ،جس خاتون کےشوہرکاانتقال ہوگیاہےان کوزکوۃ دی جاسکتی ہے؟ آپ کی راہنمائی کاطلب گار۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اللہ تعالی نےقرآن کریم میں ارشاد فرمایاکہ"صدقات دراصل حق ہےفقیروں کا،مسکینوں کا،اوران اہلکاروں کاجوصدقات کی وصولی پرمقررہوتےہیں،اوران کاجن کی دلداری مقصودہے،نیز(صدقات کو) غلاموں کوآزاد کرنے میں،اورقرض داروں کےقرضےاداکرنےمیں،اوراللہ کےراستےمیں،اورمسافروں کی مددمیں خرچ کیا جائے"

اللہ تعالی نے قرآن میں آٹھ قسم کےلوگوں پرخرچ کرنےکاارشادفرمایاہے :جن میں فقراءومساکین ،یتیم مستحق بچے،اوراللہ تعالی کےراستےمیں نکلنےوالے(جیسےمجاہدین ،علم دین حاصل  کرنےوالے)اورقرض داربھی داخل ہیں،چنانچہ زکوۃ کےمستحقین میں سےعاملین ،مولفۃ القلوب اورغلاموں کوآزادکرنےکےعلاوہ باقی افرادآج بھی پائے جاتےہیں،اورحقیقۃ  زکوۃ کا مصرف  بھی یہی افرادہیں ۔

چنانچہ "سیداورہاشمی" کےعلاہ جس شخص کےپاس ساڑھے باون تولہ چاندی یااس کی قیمت کابنیادی ضرورت سےزیادہ سامان موجودنہ ہو، اس کےلئےزکوۃ لیناجائزہے۔

اورایسےادارےجومسکینوں اورفقیروں کی کفالت کرتےہیں جیسےمدارس اسلامیہ،ٹرسٹ، اورہاسپیٹل وغیرہ،وہ بذات خود زکوۃ کامصرف نہیں ہیں،البتہ  ان کی زیرکفالت غرباء،مساکین اورفقراء،زکوۃ کے مستحق ہوتے ہیں۔اس لیےمدارس اسلامیہ کے منظمین مستحق طلبہ کرام کے نائب بن کرزکوٰۃ وصول کرتےہیں اورانہیں پر خرچ 

بھی کرتےہیں ۔

اورجوبھکاری سڑکوں پربھیک مانگتےہیں ،اگران میں سےکوئی واقعۃ مستحق ہواوروہ پیشہ وربھکاری نہ ہوتواسے

زکوۃ دی جاسکتی ہے،البتہ وہ بھکاری جوپیشہ ورہوتےہیں ،جن کادن رات یہی کام ہےلوگوں سےمانگ مانگ کردولت بنانا،وہ صدقات کےمستحق نہیں ہیں ۔

اگرکوئی بیوہ خاتون زکوۃ کی مستحق ہےتواسےزکوۃ دی جاسکتی ہے،بلکہ زکوۃ اداکرتےوقت اپنےخاندان کے

مستحقین  افرادکوترجیح دینی چاہیے۔

حوالہ جات
قال اللہ عزوجل:
 ﴿✷‌إِنَّمَا ‌الصَّدَقَاتُ ‌لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (٦١) ﴾ [التوبة: 55-61] 
«درر الحكام شرح غرر الأحكام» (1/ 188):
(باب ‌المصارف):(هم الفقير) هو من له مال دون النصاب (والمسكين) هو من لا شيء له (والعامل) أي عامل الصدقة فيعطى بقدر عمله وهو ما يكفيه وأعوانه غير مقدر بالثمن وإن استغرقت كفايته الزكاة لا يزاد على النصف قاله الزيلعي (والمكاتب) لفكه (والغارم) من لزمه دين ولا يملك نصابا فاضلا عن دينه أو كان له مال على الناس لا يمكنه أخذه.
(وفي سبيل الله) هو منقطع الغزاة عند أبي يوسف أي الفقراء منهم ومنقطع الحاج عند محمد أي الفقراء منهم وإنما أفرد بالذكر مع دخوله في الفقير أو المسكين لزيادة حاجته بسبب الانقطاع (وابن السبيل) هو المسافر سمي به للزومه الطريق فجاز له الأخذ من الزكاة قدر حاجته، وإن كان له مال في بلده ولم يقدر عليه في الحال ولا يحل له أن يأخذ أكثر من حاجته فألحق به كل من غاب عن ماله، وإن كان في بلده
«تفسير الطبري = جامع البيان ط هجر» (22/ 516):
عن مالك بن أوس بن الحدثان، قال: قرأ عمر بن الخطاب رضي الله عنه: {إنما الصدقات للفقراء والمساكين} [التوبة: 60] حتى بلغ {عليم حكيم} [التوبة: 60] ثم قال: هذه لهؤلاء، ثم قال: {واعلموا أنما غنمتم من شيء ‌فأن ‌لله ‌خمسه ‌وللرسول ولذي القربى} [الأنفال: 41] الآية، ثم قال: هذه الآية لهؤلاء، ثم قرأ: {ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى} [الحشر: 7] حتى بلغ {للفقراء} [البقرة: 273] {والذين تبوءوا الدار} {والذين جاءوا من بعدهم} ثم قال: استوعبت هذه الآية المسلمين عامة، فليس أحد إلا له حق، ثم قال: لئن عشت ليأتين الراعي وهو يسير حمره نصيبه، لم يعرق فيها جبينه
«المصنف - ابن أبي شيبة» (2/ 418 ت الحوت):
10594 - حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي، قال: حدثنا مغفل، قال: سألت الزهري عن قوله تعالى
{‌إنما ‌الصدقات ‌للفقراء} [التوبة: 60] قال: " الفقراء: الذين في بيوتهم ولا يسألون، والمساكين: الذين يخرجون فيسألون "
«الأموال لابن زنجويه» (3/ 1173):
2195 - أخبرنا حميد أنا عمرو بن عون، ثنا هشيم، عن يونس، عن الحسن، في قوله تعالى: {‌إنما
‌الصدقات ‌للفقراء والمساكين} [التوبة: 60] الآية، قال: «إذا وضع صدقته في هذه الأصناف التي ذكر الله أجزأه»
«صحيح ابن حبان» (8/ 84):
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الصدقة لا تحل لغني، ولا لذي مرة سوي"
«تحفة الملوك» (ص130):
- مستحقو الزكاة ‌مصارف ‌الزكاة والعشر سبعة الفقير وهو من له أدنى شيء والمسكين وهو من لا شيء له وقيل بالعكس والعامل غير الهاشمي ولو كان غنيا والمكاتب والمديون والغازي المنقطع وقيل الحاج المنقطع ومن ماله بعيد عنه وللمالك أن يعم كل المصارف وأن يخص بعضها
221 - الذين لا يستحقون الزكاة ولا تدفع إلى غني وإن كان نصابه غير تام ولا إلى ذمي بخلاف غير الزكاة ولا يبنى منها مسجد ولا يكفن ميت ولا يقضي دينه ولا يعتق بها عبداولا يدفعها المزكي إلى أصوله وفروعه وزوجته وزوجها ومكاتبه ومدبره وأم ولده وعبد أعتق بعضه ولا إلى مملوك غني وولده الصغير بخلاف امرأته ولا إلى هاشمي ومولاه
«تفسير الماتريدي = تأويلات أهل السنة» (9/ 380):
وقد بين ‌مصارف ‌الزكاة للأصناف الثمانية بقوله تعالى: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين. . .) إلى قوله تعالى: (فريضة من الله)

عبدالقدوس

دارالافتاء،جامعۃ الرشیدکراچی

۸شعبان ۱۴۴۳

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبدالقدوس بن محمد حنیف

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب