021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
جوانی کی عبادت سے کیا مراد ہے
78972حدیث سے متعلق مسائل کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

  "جس کی جوانی اللہ کی عبادت میں گزری ہو اسکو قیامت کے دن عرش کا سایہ ملےگا"اس حدیث  میں کیا صرف جوانی میں فرض عبادت پورا کرنا مراد ہے ،چاہے کبیرہ گناہ کا مرتکب بھی ہو تو بھی اس فضیلت کا حقدار ہوگا؟  جوانی سے مراد کتنی سے کتنی عمر ہے؟ اگر کسی نے جوانی کے کچھ سالوں میں فرض عبادت نہ کی ہو لیکن جوانی کے دور میں ہی توبہ کر لی ہو اور فرائض پر آ گیا ہو تو کیا اسے بھی یہ فضیلت ملےگی

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

حدیث مبارکہ میں سات افراد کے بارے میں یہ  فضیلت آئی ہے کہ قیامت کے دن اللہ تعالیٰ انہیں  اپنے سایہ میں جگہ عطا  فرمائیں گے۔ ان میں سے ایک وہ شخص ہے جس نے اپنی  جوانی  میں اللہ تعالیٰ کی عبادت  کی ہو۔محدثین  کرام نے اس حدیث کی تشریح میں  بیان کیا ہے کہ اس سے مراد ایسا  شخص ہے جس نے اپنی جوانی  اور عمر کا اکثر حصہ اللہ تعالی کی عبادت میں گزارا ہو  ۔جوانی  سے مراد عمر کا وہ حصہ ہے  جس میں جسمانی قوتیں  اور خواہشات کا جوش اور غلبہ ہوتا  ہے،  اس کی زیادہ سے زیادہ حد چالیس سال کی عمر ہے  ، اس کے بعد طبیعت میں ٹھہراؤ آنے لگتا ہے۔ جوانی میں خواہشات کے غلبہ کی وجہ سے گناہوں سے بچنا  اور نیکی کی طرف مائل ہونا سخت مشقت کا باعث ہوتا ہے اسی وجہ سے جوانی کی عبادت پر یہ فضیلت  دی گئی ہے۔

لہذا  اس فضیلت کے اصل حقدار تو وہ ہیں جو جوانی  میں فرائض اور نفلی عبادات کے ساتھ ساتھ گناہوں سے بھی بچتے رہے ہوں۔البتہ اگر کسی نے گناہ کیے پھر جوانی میں ہی توبہ کرلی  اور نیک اعمال کی طرف راغب ہوگیا تو  امید ہے کہ اللہ تعالی اپنی رحمت سے اُسے بھی اس فضیلت میں شامل فرمالیں گے۔

حوالہ جات
صحيح البخاري ـ  (1/ 133)
660 - حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا يحيى عن عبيد الله قال حدثني خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله الإمام العادل وشاب نشأ في عبادة ربه ورجل قلبه معلق في المساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق أخفى حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه
كتاب الإيمان من فتح الباري (7/ 42)
هذه السبعة اختلفت أعمالهم فِي الصورة ، وجمعها معنى واحد ، وَهُوَ مجاهدتهم لأنفسهم ، ومخالفتهم لأهوائها ، وذلك يحتاج أولاً إلى رياضة شديدة وصبر عَلَى الامتناع مِمَّا يدعو إليه داعي الشهوة أو الغضب أو الطمع ، وفي تجشم ذَلِكَ مشقة شديدة عَلَى النفس ، ويحصل لها بِهِ تألم عظيم ، فإن القلب يكاد يحترق من حر نار الشهوة أو الغضب عِنْدَ هيجانها إذا لَمْ يطفء ببلوغ الغرض من ذَلِكَ ، فلا جرم كَانَ ثواب الصبر عَلَى ذَلِكَ أَنَّهُ إذا اشتد الحر فِي الموقف ، ولم يكن للناس ظل يظلهم ويقيهم حر الشمس يومئذ ، وكان هؤلاء السبعة فِي ظل الله - عز وجل - ، فَلَمْ يجدوا لحر الموقف ألماً جزاءً لصبرهم عَلَى حر نار الشهوة أو الغضب فِي الدنيا .......والثاني : الشاب الَّذِي نشأ فِي عُبَادَة الله - عز وجل - فإن الشباب شعبة من الجنون ، وَهُوَ داع للنفس إلى استيفاء الغرض من شهوات الدنيا ولذاتها المحظورة ، فمن سلم مِنْهُ فَقَدْ سلم .وفي الحَدِيْث : (( عجب ربك من شاب ليست لَهُ صبوة ))
عمدة القاري شرح صحيح البخاري (8/ 271،)
قوله وشاب أي والثاني من السبعة شاب نشأ في عبادة ربه يقال نشأ الصبي ينشأ نشأ فهو ناشيء إذا كبر وشب يقال نشأ وأنشأ إذا خرج وابتدا وأنشأ يفعل كذا أي ابتدا يفعل وفي رواية الإمام أحمد عن يحيى القطان شاب نشأ بعبادة الله وهي رواية مسلم أيضا وزاد حماد بن زيد من عبيد الله بن عمر حتى توفي على ذلك أخرجه الجوزقي وفي حديث سلمان أفنى شبابه ونشاطه في عبادة الله فإن قلت لم خص الثاني من السبعة بالشباب ولم يقل رجل نشأ قلت لأن العبادة في الشباب أشد وأشق لكثرة الدواعي وغلبة الشهوات وقوة البواعث على اتباع الهوى
 معالم التنزيل (تفسير البغوي )(6/ 195)
{ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ } قال الكلبي: الأشد ما بين ثماني عشرة سنة إلى ثلاثين سنة. [قال مجاهدوغيره: ثلاث وثلاثون سنة، { وَاسْتَوَى } أي: بلغ أربعين سنة] ، ورواه  سعيد بن جبير عن ابن عباس، وقيل: استوى انتهى شبابه
تفسير البغوي (7/ 257)
 { حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ } نهاية قوته، وغاية شبابه واستوائه، وهو ما بين ثماني عشرة سنة إلى أربعين سنة، فذلك قوله: { وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً } .

عبدالقیوم

دارالافتاء جامعۃالرشید 

22جمادی الثانی،1444

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبدالقیوم بن عبداللطیف اشرفی

مفتیان

محمد حسین خلیل خیل صاحب / سعید احمد حسن صاحب