021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
قربانی کی قضاء کاحکم
79201قربانی کا بیانقربانی کے متفرق مسائل

سوال

اگر کسی شخص نے صاحب نصاب کے باوجود محض سستی کی وجہ سے قربانی  نہیں کی ،تو اب اس کی تلافی کی کیاصورت ہوگی ؟ رہنمائی فرمائیں ۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر صاحب نصاب شخص نے  قربانی کے ایام میں قربانی نہیں کی تو اب اس پر  ایک متوسط بکرا یا بکری یا اس کی قیمت یااتنی مالیت کاگوشت یااناج وغیرہ فقراء میں صدقہ کرنا  شرعا واجب ہے ، اب جانور ذبح کرنا جائز نہیں۔

حوالہ جات
ولو لم يضح حتى مضت أيام النحر فقد فاته الذبح فإن كان أوجب على نفسه شاة بعينها بأن قال: لله علي أن أضحي بهذه الشاة سواء كان الموجب فقيرا أو غنيا، أو كان المضحي فقيرا وقد اشترى شاة بنية الأضحية فلم يفعل حتى مضت أيام النحر تصدق بها حية، وإن كان من لم يضح غنيا ولم يوجب على نفسه شاة بعينها تصدق بقيمة شاة اشترى أو لم يشتري، كذا في العتابية. ( الفتاوی الھندیة: 5/296 )
ولو ترکت التضحیۃ ومضت أیامہا تصدق بہا حیۃ ناذر.قولہ : (ولو ترکت التضحیۃ الخ) شروع في بیان قضاء الأضحیۃ إذا فاتت عن وقتہا فإنہا مضمونۃ بالقضاء في الجملۃ. قولہ : (تصدق بہا حیۃ) لوقوع الیأس عن التقرب بالإراقۃ ، وإن تصدق بقیمتہا أجزأہ أیضًا ؛ لأن الواجب ہنا التصدق بعینہا ، وہذا مثلہ فیما ہو المقصود. اھـ . ذخیرۃ.(الدرمع الرد : 9 /463 )
وأما بعد مضي أیام النحر فقد سقط معنی التقرب بإراقۃ الدم ، لأنہا لا تکون قربۃ إلا في مکان مخصوص وہو الحرم ، وفي زمان مخصوص وہو أیام النحر .ولکن یلزمہ التصدق بقیمۃ الأضحیۃ إذا کان ممن تجب علیہ الأضحیۃ ، لأن تقربہ في أیام النحر کان باعتبار المالیۃ فیبقی بعد مضیہا والتقرب بالمال في غیر أیام النحر یکون بالتصدق ، ولأنہ کان یتقرب بسببین : إراقۃ الدم والتصدق باللحم ، وقد عجز عن أحدہما ، وہو قادر علی الآخر فیأتي بما یقدر علیہ . ( المبسوط للسرخسي : 12/14)

محمدادریس

دارالافتاء،جامعۃ الرشید، کرچی

29/جماد ی الآخرہ /1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد ادریس بن محمدغیاث

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب