021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مجبورا طلاق نامہ پر دستخط کرنے کا حکم
80031طلاق کے احکامطلاق دینے اورطلاق واقع ہونے کا بیان

سوال

میں نے گھر والوں کو بتائے بغیر دوسری شادی کر لی۔ جب انہیں اس کا پتا چلا تو مجھے طلاق دینے کا کہتے رہے، جب میرا طلاق نہ دینے کا ارادہ دیکھا تو وہ زبردستی کرنے لگےاور مارنے کی دھمکی دینے لگے۔ مجھے گھر میں قید کر دیا کہ طلاق دو گے تو چھوڑیں گے ورنہ مار دیں گے۔ وہاں سے کسی طرح بھاگا اور چھپتے چھپاتے زندگی گزارتا رہا اور اس طرح ڈرتے ڈرتے آٹھ ماہ گزر گئے اس دوران مختلف طریقوں سے ان کی دھمکیاں مجھے ملتی رہیں بالآخر میں اپنے دوست کے ساتھ عدالت گیا اور اسے خود طلاق نامہ بنوانے کا کہا، پھر اس پر الٹے ہاتھ سے غلط دستخط کر دیے۔ میں نے اپنی زبان سے طلاق نہیں دی اور نہ ہی دستخط اپنی مرضی سے کیے بلکہ حالات کے ہاتھوں مجبور ہو کر کر دستخط کیے اور وہ بھی غلط۔ کیا میری بیوی پر طلاق ہو گئی ہے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگرکسی شخص کوقتل ،قیدیاغیر معمولی مار پیٹ کرنے کی دھمکی کے ذریعہ طلاق دینے پرمجبورکیاجائے تواس صورت میں اگرزبانی طورپرمکرہ (مجبورکیاگیاشخص) طلاق دے دے توطلاق واقع ہوجاتی ہے اور اگرتحریری صورت میں دےتوطلاق واقع نہیں ہوتی،لہذاصورت مسئولہ میں اگرآپ نے زبان سے کہے بغیرصرف تحریری صورت میں طلاق نامہ پرمجبورا دستخط کیےہیں اورآپ نے طلاق بنواتے وقت اپنےدوست کوبھی اس پرگواہ بنایاتھا کہ جعلی طور پرطلاق نامہ بنوارہاہوں اوروفی الواقع میں نے نہ طلاق دی ہے اورنہ دے رہاہوں تواس صورت میں آپ کی طلاق واقع نہیں ہوئی۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 130)
(أو حبس) أو قيد مديدين بخلاف حبس يوم أو قيده أو ضرب غير شديد إلا لذي جاه درر
(قوله: أو حبس) أي حبس نفسه قال الزيلعي: والإكراه بحبس الوالدين أو الأولاد لا يعد إكراها لأنه ليس بملجئ ولا يعدم الرضا بخلاف حبس نفسه اهـ لكن في الشرنبلالية عن المبسوط: أنه قياس وفي الاستحسان حبس الأب إكراه وذكر الطوري أن المعتمد أنه لا فرق بين حبس الوالدين والولد في وجه الاستحسان زاد القهستاني: أو غيرهم: من ذوي رحم محرم وعزاه للمبسوط.
الدر المختار (6/ 128)
” ( كون الشيء المكره به متلفا نفسا أو عضوا أو موجبا غما يعدم الرضا ) وهذا أدنى مراتبه وهو يختلف باختلاف الأشخاص فإن الأشراف يغمون بكلام خشن ، والأراذل ربما لا يغمون إلا بالضرب المبرح ابن كمال. “
البحر الرائق شرح كنز الدقائق للنسفي (ج 16 / ص 252):
”وفي المحيط قال مشايخنا: إلا إذا كان الرجل صاحب منصب يعلم أنه يتضرر بضرب سوط أو حبس يوم فإنه يكون إكراها وقد يكون فيه ما يكون في الحبس من الاكراه لما يجئ به من الاغتمام البين ومن الضرب ما يجد به الالم الشديد وليس في ذلك حد لا يزاد عليه ولا ينقص منه ،لانه يختلف باختلاف أحوال الناس، فمنهم لا يتضرر إلا بضرب شديدوحبس مديد، ومنهم من يتضرر بأدنى شئ كالشرفاء والرؤساء يتضررون بضرب سوط أو بفرك أذنه لا سيما في ملا من الناس أو بحضرة السلطان. “
البحر الرائق شرح كنز الدقائق (ج 9 / ص 138):
”لو أكره على أن يكتب طلاق امرأته فكتب لا تطلق ؛لأن الكتابة أقيمت مقام العبارة باعتبار الحاجة ولا حاجة هنا كذا في الخانية ، وفي البزازية أكره على طلاقها فكتب فلانة بنت فلان طالق لم يقع۔ “
رد المحتار (ج 3 / ص 262):
”وأما ما في إكراه الخانية: لو أكره على أن يقر بالطلاق فأقر لا يقع، كما لو أقر بالطلاق هازلا أو كاذبا فقال في البحر: إن مراده لعدم الوقوع في المشبه به عدمه ديانة، ثم نقل عن البزازية والقنية: لو أراد به الخبر عن الماضي كذبا لا يقع ديانة، وإن أشهد قبل ذلك لا يقع قضاء أيضا . ويمكن حمل ما في الخانية على ما إذا أشهد على أنه يقر بالطلاق هازلا، ثم لا يخفى أن ما مر عن الخلاصة إنما هو فيما لو أنشأ الطلاق هازلا، وما في الخانية فيما لو أقر به هازلا فلا منافاة بينهما. “
 تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق (ج 6 / ص 178):
" لو أقر بالطلاق هازلا لم يقع ، وإذا أنشأ به هازلا يقع ."
رد المحتار (ج 3 / ص 262): "يبطل الاقرار بالطلاق والعتاق مكرها كذلك يبطل الاقرار بهما هازلا، لان الهزل دليل الكذب كالاكراه."
رد المحتار (ج 10 / ص 497):
"ولا يحتاج إلى النية في المستبين المرسوم ، ولا يصدق في القضاء أنه عنى تجربة الخط بحر، ومفهومه أنه يصدق ديانة في المرسوم."

ولی الحسنین

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

3رمضان 1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ولی الحسنین بن سمیع الحسنین

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب